كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أقوى فيتامين للشعر

اقوى فيتامين للشعر


ينظر كثير من الناس إلى الشعر الصحي كعلامة على الصحة أو الجمال، فمثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج الشعر إلى العناية وذلك من خلال مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. ولمعرفة أقوى فيتامين للشعر  .. تابع معنا.

صحة الشعر

في حين أن عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات تؤثر أيضًا على نمو الشعر، فإن تناول المغذيات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته هو المفتاح، وسوف نتعرف معاً على أقوى فيتامينات للشعر.

أقوى فيتامين للشعر

فيتامين أ أو A

جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين (أ) للنمو، ويشمل ذلك الشعر، وهي أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان.

وفيتامين (أ) يساعد أيضا الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، وهي مادة دهنية ترطب فروة الرأس وتساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وقد تؤدي الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على فيتامين (أ) إلى العديد من المشكلات، بما في ذلك تساقط الشعر.

وعلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الكثير منه قد يكون خطيرًا. وتُشير الدراسات إلى أن جرعة زائدة من فيتامين (أ) يمكن أن تساهم أيضا في تساقط الشعر.

وتحتوي البطاطا الحلوة، والجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت على مركب بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ. ويمكن العثور على فيتامين أ أيضًا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي، وزيت كبد الحوت وهي مصادر جيدة للغاية.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين أ على الجسم.

فيتامينات المجموعة ب أو B

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب1 والذي يسمى البيوتين، وتربط الدراسات نقص البيوتين مع تساقط الشعر عند البشر، على الرغم من استخدام البيوتين كعلاج بديل لتساقط الشعر، للأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين. ومع ذلك، هو أمر نادر الحدوث لأنه يوجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة.

وتساعد فيتامينات ب الأخرى على إنشاء خلايا دم حمراء، تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر.

ويمكن الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضراوات الورقية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الحيوانية هي المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين ب12. لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فكر في تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين ب12.

أقرأ أيضاً: تعرفوا على فوائد فيتامين ب ومخاطر هذا الفيتامين.

فيتامين ج او C

إن التلف عن طريق الجذور الحرة (Free radIcaLs) يمكن أن تمنع النمو وتُسبب كبر وضعف الشعر.

ويُعتبر فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين C لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر، ويساعد الجسم أيضاً على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.

ويوجد فيتامين ج في الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات، وهذه الأطعمة مصادر جيدة لهذا الفيتامين.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ج للجسم والبشرة.

فيتامين د أو D أقوى فيتامين للشعر

ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين (د) بـ الثعلبة، وهو مصطلح يُعبر عن فقدان الشعر كاملاً أو في مناطق معينة في فروة الرأس. ومعظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) وربما لا يزال من الجيد زيادة مدخولك، فينتج الجسم فيتامين (د) من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج.

فيتامين هـ أو E  أقوى فيتامين للشعر

يُعتبر فيتامين هـ عامل مؤكسد قوي، ففي إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5 ٪ في نمو الشعر بعد تناولهم بفيتامين E لمدة 8 أشهر. وتُعتبر بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ للبشرة والشعر والجسم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أقوى فيتامين للشعر والعوامل التي قد تؤثر على صحة الشعر، ننصحك بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات المغذية للشعر أو بأخذ المكملات التي تحتوي على هذه الفيتامينات، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth