كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أكلات تحتوي على فيتامين د

أكلات تحتوي على فيتامين د


يمثل فيتامين د أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام والأسنان ولصحة الجسم بشكل عام أيضاً، تعرف معنا في هذا المقال على أكلات تحتوي على فيتامين د

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

هو أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ومن مضادات الأكسدة القوية وينتمي إلى مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو يساعد على نمو العظام والأسنان بشكل سليم.

أكلات تحتوي على فيتامين د

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د وذلك نظراً لقلة أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل عام ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها كمصدر أساسي لفيتامين د وتجنب الإصابة بأعراض نقص فيتامين د ومن هذه الأطعمة ما يلي:

زيت كبد السمك

حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل فيتامين أ وهـ والكالسيوم والفوسفور وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

سمك الرنجة

مصدر جيد لفيتامين د والكالسيوم والفوسفور اللازم لنمو العظام والأسنان.

المشروم

في حالة الأشخاص النباتيين أو الذين لا يفضلون تناول الأسماك يمكن الاعتماد على المشروم كمصدر غني بفيتامين د.

صفار البيض

يمكن أن يكون صفار البيض غنيًا بفيتامين د لذلك يجب تناول بيضتين كاملتين يومياً للحصول على كمية كافية من فيتامين د تغطي الاحتياجات اليومية للشخص البالغ.

Advertisement

الحليب كامل الدسم

للحصول على كمية كافية من فيتامين د يجب تناول كوب من الحليب كامل الدسم وذلك لأن فيتامين د يتواجد بكثرة في الطبقة الدهنية المتكونة على سطح الحليب وذلك لأن فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون.

من الجدير بالذكر هنا أن العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين د تأتي من مصدر حيواني لذلك يمكن أن يعاني بعض الأشخاص الذين يتبعون نظاماً نباتياً قاسياً أو الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافي من نقص فيتامين د لذلك يمكن لهؤلاء الأشخاص الاعتماد على المكملات الغذائية كمصدر للفيتامينات المتنوعة بعد مراجعة الطبيب لاختيار النوع المناسب.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي متوازن لصحة الجسم

وظائف فيتامين د

بعد أن تعرفت على أكلات تحتوي على فيتامين د نوضح لك في هذا الجزء من المقال الوظائف المتعددة التي يقوم بها فيتامين د للحفاظ على صحة الجسم والعظام.

من الشائع عن فيتامين د أنه يساعد على نمو العظام والأسنان والوقاية من تشوهات العظام خاصة عند الأطفال وذلك لأنه يساعد على زيادة معدل امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ونقله إلى الخلايا المسؤولة عن نمو العظام والأسنان، ولكن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن فيتامين د قد يسهم في فوائد صحية أخرى مثل:

  • مقاومة بعض أنواع السرطان
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • تقليل معدل الإصابة بداء السكري
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
  • تجنب الإصابة بالتصلب المتعدد

اقرأ أيضاً: ما هو سبب مرض التصلب المتعدد وما هي أعراضه؟

Advertisement

متى يجب عليك زيارة الطبيب ؟

غالباً ما يرتبط ألم العضلات والعظام المتكرر بدون سبب واضح بنقص فيتامين د عن المستوى الطبيعي له في الدم وقد يصل الأمر إلى زيادة خطر التعرض للكسور خاصة في منطقة الحوض، لذلك يجب زيارة الطبيب عند شعورك بهذه الأعراض ليصف لك العلاج المناسب.

بعد أن تعرفت على أكلات تحتوي على فيتامين د يجب أن تعلم أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الصباح الباكر قبل الساعة الـ 11 صباحاً لمدة من 15 إلى 20 دقيقة أكثر من مرة أسبوعياً يضمن لك الحصول على كمية كافية من فيتامين د، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/food-recipes/guide/calcium-vitamin-d-foods