كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أكلات خفيفة للحامل

أكلات خفيفة للحامل


تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى نظام غذائي صحي سليم يساعدها على تخطي مرحلة الحمل بأمان، حيث يوفر الغذاء الصحي الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل ويحتاجها جنينها حتى يتطور نمو، وحتى تستطيع الحامل الحفاظ على وزنها أثناء الحمل مع حصولها على العناصر الغذائية المهمة للجسم يجب أن تحرص على تناول الوجبات الخفيفة التي يسهل هضمها وغنية بعناصر مفيدة، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على أكلات خفيفة للحامل وما هي الأكلات التي يجب تجنبها.

Advertisement

هل تحتاج الحامل أن تكثر من تناول الطعام؟

  • غالبا ما تعتقد الحامل أنها يجب أن تتناول الطعام لفردين وليس لفرد واحد وذلك طبقا للمفاهيم القديمة التي توارثت هذا المعتقد.
  • بينما يجب أن تهتم الحامل بتناول الأطعمة الصحية بكميات مناسبة حتى وإن شعررت بالجوع، وذلك من خلال تعويض هذا الجوع ببعض الأطعمة أو الأكلات الخفيفة الصحية.
  • تحتاج كل إمرأة حامل عدد معين من السعرات الحرارية اليومية ويمكنها تقسيم هذه السعرات على مدار اليوم بعدة وجبات خفيفة بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة.
  • كما يفضل الحد من تناول الاطعمة الغنية بالدهون والسكر لأنها قد تزيد من وزنك دون إعطائك القيمة الغذائية المفيدة.

اقرأي أيضاً: ما هو الطعام الصحي للحامل؟

هل يوجد أكلات خفيفة للحامل ؟

توجد بعض الأكلات الصحية والخفيفة التي يمكن للحامل أن تتناولها وتحصل منها على عناصر غذائية مفيدة والتي تشمل:

الحبوب والتوت

يمكن للحامل ان تقوم بإضافة حبوب الإفطار المدعمة بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم مع التوت، فهذا سيوفر لها العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى الكالسيوم الموجود في الحليب والحبوب.

كما أن هذه الوجبة تحتوي على القليل من السكر والدهون والسعرات الحرارية مما يجعلها صحية ولا تسبب زيادة الوزن المفرطة وخفيفة على المعدة.

عصائر الفاكهة والزبادي

دائما ينصح الحامل بتناول الفاكهة وذلك لما تحتويه من معادن وألياف غذائية مهمة لها خاصة لعلاج الإمساك التي تعاني منه خلال فترة الحمل.

Advertisement

كما أن الفاكهة من الأطعمة التي تحتوي على السكر الطبيعي وبعضها يحتوي على السعرات الحرارية القليلة لذا تعتبر من أكلات خفيفة للحامل

يمكن الاستفادة من الفاكهة أيضا بعمل العصائر الطازجة منها بدل من شراء العصائر المعلبة الغنية بالسكر المحلى، ويمكنك إضافة الزبادي مع العصير وخلطهم حتى تصنعي خليط جيد يمكنك الحصول منه على البروتين والكالسيوم والعديد من الفيتامينات.

اقرأي أيضاً: ما هو أفضل عصير للحامل؟

رقائق البطاطا الحلوة المخبوزة

يمكن للحامل أن تقوم بخبز بعض رقائق البطاطا الحلوة في المنزل وتغطيتها بعد ذلك ببعض العسل، مما يجعلها تحصل على ما تشتهيه من أطعمة حلوة ودون أن تكون غنية بالدهون. بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة تعتبر أكلات خفيفة للحامل ومفيدة حيث تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين ب6.

الشوفان والزبيب

يعتبر الشوفان من الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها بشكل عام، حيث يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كما يمكن إضافته مع الزبيب الذي يحتوي على البوتاسيوم المفيد للحامل في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم والحماية من التشنجات العضلية.

Advertisement

تعرفي على المزيد من الوصفات الصحية للحامل 

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل؟

بعد أن تعرفتي على أكلات خفيفة للحامل يجب أن تعرفي أن هناك بعض الأطعمة يفضل تجنبها أو الحد منها وذلك للحفاظ على صحتك أثناء الحمل ومنها:

  • الأطعمة الحلوة والمحلاة بالنكهات حيث تحتوي على سكر محلى وسعرات حرارية عالية غير مفيدة.
  • الأطعمة المقلية وذلك لاحتواءها على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة.
  • العصائر والمشروبات الغازية والكافيين.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أكلات خفيفة للحامل و ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها، يجب أن تستشيري الطبيب عزيزتي القارئة قبل البدء بتناول أي أطعمة حتى يمكنه وصف ما هو مناسب لك ولحالتك الصحية، ونتمى لكي دائما دوام العافية والصحة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع