كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أكل البطيخ للحامل

أكل البطيخ للحامل


يعتبر الحصول على نظام غذائي صحي هو جزء أساسي كي يمر الحمل بسلام وصحة للحامل وجنينها، فيجب على النساء مراقبة الأطعمة التي يتناولوها أثناء فترة الحمل، وللفواكه دور هام في ذلك، سنتعرف في هذا المقال على أكل البطيخ للحامل وبعض الفواكه الأخرى المفيدة للحامل.

Advertisement

فوائد البطيخ

قبل أن نتعرف على أكل البطيخ للحامل سنتعرف على فوائد البطيخ للجسم، حيث تتكون ثمرة البطيخ من حوالي 90٪ من المياه  لذلك فهي تساعد على ترطيب الجسم خاصةً خلال فترة الصيف، وتوجد بها نسبة من السكريات الطبيعية، ويحتوي البطيخ على مضادات للأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة، وهناك أيضاً بعض الفوائد الأخرى العامة للبطيخ مثل:

  • الوقاية من الربو.
  • الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.
  • الوقاية من السرطان.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تحسين حالة الجهاز العصبي.
  • التقليل من آلام العضلات.
  • الحفاظ على البشرة.

أكل البطيخ للحامل

هناك عدة فوائد للبطيخ للحامل، سنتعرف عليها:

حرقة المعدة والحموضة

الحمل يسبب تغيرات هرمونية كبيرة في الجسم، مما ينتج عن ذلك الشعور الدائم بعدم الراحة مثل الشعور الدائم بحرقة المعدة، ويعتبر من أكثر الأعراض التي تسبب عدم الراحة للنساء خلال فترة الحمل، ويعرف البطيخ أن له تأثير مهدئ على المعدة ويخفف من الشعور بحرقة المعدة والحموضة، وهو من الفواكه اللذيذة في فصل الصيف.

اقرأ أيضاً: علاج الحموضة للحامل.

يمنع تكون الوذمة

غالباً ما تعاني أغلب النساء أثناء فترة الحمل من تورم اليدين والقدمين والمعروف باسم الوذمة، وتتكون الوذمة بسبب تراكم غير عادي للسوائل في بعض أنسجة الجسم، ولذلك يساعد أكل البطيخ للحامل على تقليل هذه التورمات.

Advertisement

يمنع الإصابة بالجفاف

من أكثر الأعراض الشائعة الأخرى خلال فترة الحمل هو التعرض للجفاف، حيث يمكن أن ينتج عن جفاف جسم الحامل إلى الشعور الدائم بالتعب والخمول ويمكن ان يؤدي أيضاً إلى مشاكل خطيرة أخرى، ويتكون البطيخ من حوالي تسعين في المائة من الماء ولذلك يساعد أكل البطيخ للحامل على تقليل خطر الإصابة بالجفاف خلال فترة الحمل.

الغثيان

الغثيان والقيء من أكثر أعراض الحمل الشائعة والتي تسبب أيضاً عدم الراحة لجميع النساء خلال فترة الحمل، فكوب من عصير البطيخ في الصباح فعال جدا في التقليل من الشعور بالغثيان والقيء، وهو يجعلك تشعرين بالراحة والانتعاش.

يعزز من الجهاز المناعي

يحارب جسم المرأة الحامل الالتهابات والعدوى لشخصين، لها وللجنين لذلك خلال فترة الحمل يمكن أن يضعف الجهاز المناعي للحامل، ويعتر أكل البطيخ للحامل عامل مهم حيث يحتوي البطيخ على مضاد قوي للأكسدة يسمى اللايكوبين، والذي يضفي اللون الأحمر على البطيخ وهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي في جسم المرأة.

يقلل من الإصابة بالإمساك

الإمساك هو شكوى شائعة عند جميع النساء أثناء الحمل، والبطيخ غني بالألياف مما يساعد في التخلص من الإمساك، والمحتوى العالي للبطيخ من الماء يساعد أيضًا في تحسين حركة الأمعاء.

يعزز صحة العظام في الجنين

يساعد أيضاً اكل البطيخ للحامل على تعزيز صحة العظام والأسنان في مرحلة نمو الجنين، حيث يحتوي البطيخ على الكالسيوم والبوتاسيوم بكميات كبيرة، وهذه المعادن ضرورية لنمو عظام الجنين.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أهم الأطعمة للحامل وبعض الأطعمة الذي يجب أن تتجنبها.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد أكل البطيخ للحامل ، يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل لضمان حصول طفلك على العناصر الغذائية اللازمة له، وذلك لأن الطفل خلال فترة الحمل يستمد العناصر المفيدة والفيتامينات من خلال ما تتناوله الأم خلال فترة الحمل، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/266886#benefits https://parenting.firstcry.com/articles/watermelon-in-pregnancy-is-it-safe-to-eat/