كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أمراض القلب وطرق الوقاية منها

أمراض القلب وطرق الوقاية منها


تشير أمراض القلب إلى أي اضطرابات أو عيوب في القلب نفسه وليس في الأوعية الدموية، حيث أن أمراض القلب هي أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، تعرف في هذا المقال على أمراض القلب وطرق الوقاية منها

Advertisement

أمراض القلب وطرق الوقاية منها

أمراض القلب واضطراب نبضات القلب من أكثر مسببات الوفاة في العالم، ويمكن علاج أمراض القلب بالأدوية أو الجراحات ويمكن الوقاية منها عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين.

أنواع أمراض القلب

عيوب خلقية في القلب

يشير هذا المصطلح العام إلى أي عيوب أو تشوهات في القلب موجودة منذ الولادة، ومنها:

  • عيب الحاجز البطيني وهو عبارة عن وجود ثقب في الجدار الذي يفصل الغرف السفلية للقلب (البطينين).
  • انسداد مجرى الدم في أي غرفة من غرف القلب جزئيًا أو كليًا بما يمنع مرور الدم.
  • مرض القلب الزراقي وهو عيب في القلب يتسبب في نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجسم.

اضطراب نبضات القلب

اضطراب نبضات القلب هو تغير معدل ضربات القلب الطبيعي، ويمكن أن يكون هذا الاضطراب:

  • زيادة سرعة نبضات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • بطء معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • انقباض البطين المبكر الذي يتسبب في زيادة عدد ضربات القلب.
  • الرجفان عندما يكون معدل نبضات القلب غير منتظم.

يحدث هذا الاضطراب نتيجة عدم قدرة النبضات الكهربية المسؤولة عن تنظيم نبضات القلب على العمل بالكفاءة الطبيعية، ويمكن حدوث هذا الاضطراب في أي وقت والشعور برجفان أو رفرفة القلب.

مرض الشريان التاجي

يقوم الشريان التاجي بمد الجسم بالأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها، ويمكن حدوث أضرار في الشريان التاجي نتيجة تراكم الكوليسترول على جدران الشريان مما يتسبب في ضيق الشريان فلا يتلقى الجسم الكمية الكافية من الأكسجين، ويعتبر من أخطر أمراض القلب ويمكن الوقاية منه عن طريق الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا: أعراض وعلاج مرض الشريان التاجي

تضخم عضلة القلب

تتضخم عضلة القلب نتيجة عدم قدرتها على العمل بالكفاءة المطلوبة لضخ الدم خلال الجسم، وأكثر الأسباب شيوعًا لتضخم عضلة القلب هو عدم وصول كمية كافية من الأكسجين لها نتيجة الإصابة بمرض الشريان التاجي.

Advertisement

النوبة القلبية

النوبة القلبية هي انقطاع التدفق الدموي عن القلب مما يؤدي إلى تلف جزئي أو كلي في عضلة القلب، ويحدث ذلك نتيجة تكوّن جلطة دموية في أحد الشرايين التاجية، ويمكن أن تحدث أيضًا نتيجة انكماش الشريان بشكل مفاجئ.

فشل القلب

يحدث فشل القلب نتيجة عدم قدرته على ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم بالكفاءة المطلوبة، ويمكن أن يحدث ذلك كنتيجة للإصابة بمرض الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم.

طرق الوقاية من أمراض القلب

الإقلاع عن التدخين

أفضل الطرق فعالية في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب هي الإقلاع عن التدخين، حيث يتسبب التدخين في تراكم الأحماض الدهنية على جدران الشرايين مما يؤدي في الغالب إلى الإصابة بتصلب بالشرايين، كما يتسبب في خفض مستويات الكوليسترول النافع في الدم وارتفاع ضغط الدم مما يزيد الضغط على الشرايين.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن التخلص من التدخين؟

اتباع نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي دور هام في الحفاظ على صحة القلب، فحتى إن كان لديك تاريخ مرضي للعائلة مع أمراض القلب فإن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والأوميجا 3 التي غالباً ما تكون موجودة في الأسماك يساعد على الوقاية من أمراض القلب، كما يجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والزيوت النباتية المهدرجة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأطعمة للحصول على قلب سليم

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحي يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ولا يشترط ممارسة التمارين الرياضية الشاقة حيث يمكنك ممارسة بعض التمارين لمدة 30 دقيقة لعدة أيام في الأسبوع.

Advertisement

التحكم في مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أخطر العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كما يمكنه أن يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية لذلك التحكم في مرض السكري عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وترتيب زيارات منتظمة للطبيب يساعد على الوقاية من مرض السكري.

اقرأ أيضًا: أسباب وعلاج مرض السكري

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أمراض القلب وطرق الوقاية منها إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/heart-disease/prevention#exercise-and-weight-losshttps://www.medicalnewstoday.com/articles/237191#treatment