ADVERTISEMENT

أمراض اللثة والأسنان

أمراض اللثة والأسنانقد يعاني كثير من الناس من أمراض اللثة والأسنان لعدة أسباب، من أهم هذه الأسباب هو إهمال نظافة الأسنان، لذلك سنتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على الأمراض التي تصيب اللثة والأسنان وأسبابها.

أسباب حدوث أمراض اللثة والأسنان

ليس فقط إهمال نظافة الأسنان والفم بالفرشاة والخيط عزيزي القارئ هو ما يؤدي إلى حدوث مشكلات اللثة وإصابتها بالأمراض، ولكن هناك أسباب مختلفة قد تلعب دوراً، سواء كانت مرضية أو هرمونية أو عائلية أو عادات وأسلوب حياة، ومن ضمنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. الظروف المرضية مثل السكري الذي يزيد من فرص حدوث التسوس وأمراض اللثة ومشاكلها الأخرى، فاضطراب مستوى سكر الدم مرتبط بكل ذلك، وأيضاً الإيدز والسرطان الذين يتعارضوا مع عمل الجهاز المناعي للجسم من ضمن الأسباب.
  2. هناك بعض الأدوية تسبب جفاف الفم وتحد من إفراز اللعاب الذي يلعب دوراً وقائياً لصحة الفم بالكامل، بالتالي فإن غيابه يمثل بعض المشكلات للثة ويزيد من فرص حدوثها، كما أن أدوية الذبحة الصدرية تؤدي لنمو أنسجة اللثة بشكل غريب وغير طبيعي.
  3. لعلنا نعلم جميعاً مدى حساسية اللثة والأسنان في الحمل وفي سن اليأس وحتى في فترات الدورة الشهرية، ويعود ذلك لتقلبات الهرمونات.
  4. وجود سجل عائلي لمشكلات الأسنان يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة.
  5. التدخين، والذي لا يحتاج الكثير من الحديث عن أضراره الصحية والجمالية، ولكن يكفي الإشارة لأنه عدو لدود بالنسبة للّثة والأسنان من كافة الجوانب.

.

أمراض اللثة والأسنان

أمراض اللثة والأسنان

هناك الكثير من الأمراض المختلفة التي تصيب اللثة، والأمراض الأخرى التي تصيب الأسنان، ولكن هناك أمراض مشتركة بينهما:

أمراض اللثة

  • التهاب اللثة: تشمل علامات التهاب اللثة النزيف أثناء تفريش الأسنان واللثة المنتفخة واللثة الحمراء، وتكون اللثة السليمة بشكل عام ذات لون وردي، ولا تنزف مع التفريش.
  • التهاب دواعم السن: يظهر التهاب دواعم السن علامات مشابهة لالتهاب اللثة إلا أنه يؤدي أيضًا إلى تلف أنسجة اللثة وفقدان عظم الفك، وهذا يفسر السبب في أن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان.
  • انحسار اللثة: يحدث انحسار اللثة عندما ينكشف جذر السن لأن خط اللثة يبتعد عن مكانه الطبيعي، إذا تم فقدان عظام الفك سيؤدي ذلك إلى انحسار اللثة، ويمكن أن تكون الجذور المكشوفة حساسة لدرجة الحرارة، وأكثر عرضة للتسوس.
  • خراج اللثة: هو جيب من القيح يظهر على اللثة، ويحدث بسبب عدوى بكتيرية تحدث في جيب اللثة العميق ويسبب الألم والتورم.

أمراض الأسنان

  • تسوس الأسنان: هو ثقب أو تجويف يتشكل في السن، تبدأ التجاويف صغيرة وتصبح أكبر حجمًا عندما تترك بدون علاج، ونظرًا لأن العديد من التجاويف لا تسبب الألم في البداية، فقد يكون من الصعب إدراك وجود مشكلة، ويمكن لمواعيد الكشف على الأسنان عند الطبيب اكتشاف تسوس الأسنان مبكرًا.
  • خراج الأسنان: وهو تراكم القيح الذي يتشكل داخل الأسنان أو اللثة، وعادًة ما يأتي الخراج من العدوى البكتيرية.
  • التهاب الأسنان: هو التهاب لب الأسنان، وهو حالة تسبب تهيجًا مؤلمًا في اللب، يمكن أن يحدث في واحد أو أكثر من الأسنان، وينجم عن البكتيريا التي تغزو لب السن، مما تسبب في تضخمه.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هي أمراض اللثة والأسنان وأسباب حدوثها، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/gingivitishttps://www.medicinenet.com/gum_problems/article.htm
https://www.healthline.com/health/dental-oral-health-cavities
https://www.medicalnewstoday.com/articles/170136
https://www.-periodontal-disease#1 healthline.com/health/pulpitis
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد