أمراض المشروبات الكحولية .. تعرف عليها بالتفصيل

أمراض المشروبات الكحولية

من المعروف أن المشروبات الكحولية لها مخاطر صحية كثيرة جداً بما في ذلك تليف الكبد، والتسبب في حوادث السيارات ولكن إذا كنت تعتقد أمراض الكبد وحوادث السيارات هي المخاطر الصحية الناجمة عن الشرب فقط، فيجب أن تعيد التفكير مرة أخرى فقد ربط الباحثون أمراض المشروبات الكحولية بقائمة تحوي أكثر من 60 مرض.

ماهي أمراض المشروبات الكحولية ؟

يمكن أن يسبب استهلاك الكحول العديد من الأمراض، ويعرف الكثير من الناس أن تناول الكحول بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد وهو سبب رئيسي لحوادث السيارات، ولكن هل تعلم أن الشرب المزمن وادمان الكحوليات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالسرطان، والنوبات القلبية؟ تابع القراءة لمعرفة عواقب شرب الكحوليات.

1- الأنيميا

قد يؤدي الإسراف في تعاطي المشروبات الكحولية إلى نقص حاد في كرات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين لأنسجة الجسم والأنيميا مما ينتج عنه عدة أعراض مثل صعوبة التنفس و الشعور بالإجهاد من أقل مجهود.

مواضيع متعلقة

2- الأورام السرطانية

يؤدي التناول المستمر للكحوليات إلى إرتفاع خطورة الإصابة بالسرطان و يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو تحول الكحول داخل الجسم لمادة ” الإسيتالدهيد” و هي مادة مسرطنة يمكن أن تؤدي للإصابة بسرطان الفم و البلعوم و الحنجرة و المرئ و المعدة و الثدي و القولون و المستقيم، كما تزداد الخطورة أيضاً في المدخنين المتعاطين للكحوليات.

3- أمراض القلب و الأوعية الدموية

قد يؤدي إدمان الكحول إلى جعل الصفائح الدموية أكثر عرضة للتجمع و تكوين جلطات دموية خطيرة قد تؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية ، يمكن أيضا أن يسبب الافراط في شرب الخمر اعتلال عضلة القلب، وهي حالة قد تكون قاتلة في عضلة القلب التي تضعف وفي النهاية يحدث لها فشل وكذلك تشوهات الأذين وإيقاع الرجفان البطيني و غيرها من المخاطر التي قد تؤدي إلى فقدان الوعي ثم الموت المفاجئ.

4- تليف الكبد

المواد الكحولية هي مواد سامة بالنسبة لنسيج الكبد و العديد من مدمني الكحول يصابون بالتليف الكبدي و هي حالة قاتلة في كثير من الأحيان و قد تؤدي لتشوه في الخلايا الكبدية مما يجعل الكبد غير قادر على اداء وظيفته خاصة في الإناث .

اقرأ أيضا: تعرف على ادمان الكحول بمزيد من التفصيل

5- تدهور الوظائف العقلية أو العته dementia

مع تقدم العمر يتقلص المخ في المتوسط بمعدل نحو 1.9٪ في العقد الواحد. وهو يعتبر أمر عادي. ولكن الافراط في شرب الخمر يسرع انكماش مناطق رئيسية معينة في الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وأعراض أخرى من الخرف. و قد يؤدي أيضاً إلى أعراض أخرى مثل صعوبة التخطيط و إتخاذ القرارات و حل المشاكل و غيرها من الوظائف العليا التي ميزنا الله تعالى بها كبشربالإضافة إلى الخرف” و الذي ينبع من ضمور المخ، يمكن أن يسبب الافراط في شرب الخمر نقص التغذية الشديد بحيث أنها تؤدي إلى أشكال أخرى من الخرف

6- الإكتئاب

منذ فترة طويلة كان من المعروف أن الافراط في شرب الخمر غالبا ما يذهب جنباً إلى جنب مع الاكتئاب، ولكن كان هناك نقاش حول من يأتي في المرتبة الأولى “الشرب أو الاكتئاب”.

احدى النظريات هي ان الناس الذين يعانون من الاكتئاب لجأوا إلى الكحول في محاولة ل”التداوي الذاتي” لتخفيف آلامهم العاطفية. ولكن في عام 2010، أظهرت دراسة كبيرة من نيوزيلندا أنه ربما كان العكس و هو ان الافراط في شرب الخمر يؤدي إلى الاكتئاب.

7- نوبات الصرع

الإفراط في شرب الخمر يمكن أن يكون سبباً للصرع ويمكن أن يؤدي إلى نوبات صرع حتى في الناس الذين ليس لديهم صرع و يمكن أن يتفاعل و يتداخل أيضا مع عمل الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع .

8- النقرس

من أسباب ألم المفاصل هو مرض النقرس الناتج عن ترسب مادة “حمض اليوريك” في المفاصل و برغم من أن معظم الحالات المصابة بهذا المرض تكون وراثية إلا أن الكحول له دور كبير في إثارة المرض و إثارة أعراضه الموجودة مسبقاً .

9- إرتفاع ضغط الدم

تؤدي المشروبات الكحولية إلى إضطراب الجهاز العصبي السمبثاوي و هو المسؤول عن تنظيم ضغط الدم في الجسم مما يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم و ما يترتب عليه من أمراض الكلى و القلب.

10- الأمراض المعدية

يؤثر تناول الكحول بشكل كبير على جهاز المناعة في الجسم مما يجعل الجسم عرضة لكثير من الأمراض المعدية الخطيرة كالدرن الرئوي و مرض نقص المناعة المكتسبة ” الإيدز” و الإلتهاب الرئوي و ربما بعض الأمراض المنتقلة جنسياً و التي قد تؤدي إلى العقم .

11- تدمير الخلايا العصبية

الإفراط في تناول الكحوليات قد يؤدي لتدمير خلوي عصبي يصاحبه شعور بوخز في الأطراف و ضعف في العضلات و قلة القدرة على التحكم في التبول و الإمساك و ضعف قدرة الإنتصاب عند الرجال و غيرها .

12- إلتهاب البنكرياس

بالإضافة إلى إلتهابات المعدة يمكن للكحول أن يتسبب في إلتهاب البنكرياس مما يؤدي إلى إضطرابات في الهضم و آلام في المعدة و إسهال و أيضاً تكوين حصوات.

في النهاية وبعد معرفتك ما هي أمراض المشروبات الكحولية ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.medicinenet.com/alcohol_abuse_health_risks_pictures_slideshow/article.htm

6 تعليقات على “أمراض المشروبات الكحولية .. تعرف عليها بالتفصيل

  1. وهل امكانية لان تسبب اضرار كبيرة

  2. اكثر من رائع

  3. شكرا لكممم

  4. زوجي يشرب الكحول كثيرا في مكلن الماء يشربه طول اليوم ولا يؤثر عليه اصبح مدمن في شهر رمضان توقف عن الشرب طيلة الشهر لكن اوب يوم عيد عاد مرة ثاني شرب 30قارورة حغولت معه لكن عنده اجابة واحدة لا استطيع الاقلاع عنه انصحوني ماذا افعل معه خائفة عليه

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *