كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أمراض صمامات القلب وأعراضها

أمراض صمامات القلب وأعراضها


في مرض صمام القلب، واحد أو أكثر من هذه الصمامات في القلب لا يعمل بشكل صحيح، ويوجد في القلب أربعة صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، بالتالي تعرف على أمراض صمامات القلب وأعراضها في المقال التالي وطرق العلاج الممكنة.

أمراض صمامات القلب وأعراضها

يحدث مرض صمام القلب عندما لا تعمل صمامات القلب كما ينبغي، ويمكن أن تشمل أعراض مرض صمام القلب:

  • ضيق في التنفس، وقد تلاحظ هذا أكثر شئ عندما تكون نشيطًا (تقوم بنشاطاتك اليومية المعتادة) أو عندما تستلقي في السرير، وقد تحتاج إلى النوم مسنودًا على وسائد قليلة للتنفس بشكل أسهل.
  • الشعور بالضعف أو الدوخة، وقد تشعر بالضعف الشديد في ممارسة أنشطتك اليومية المعتادة، ويمكن أن تحدث الدوخة أيضًا، وفي بعض الحالات، قد يكون الإغماء من الأعراض.
  • الانزعاج والشعور بالضغط في صدرك، قد تشعر بالضغط أو أنك تحمل ثقل في صدرك عند القيام بالأنشطة أو عند الخروج بالهواء البارد.
  • خفقان القلب، وقد يبدو هذا وكأن قلبك ينبض بسرعة شديدة، أو دقات قلبك غير منتظمة.
  • تورم الكاحلين والقدمين أو البطن، وهذا ما يسمى وذمة، وقد يسبب لك تورم في بطنك ويجعلك تشعر بالانتفاخ.
  • زيادة الوزن السريع، زيادة الوزن من اثنين إلى ثلاثة أرطال في اليوم الواحد.

لا ترتبط أعراض مرض صمام القلب دائمًا بخطورة حالتك، وقد لا تظهر لديك أي أعراض على الإطلاق، إذا حدث مرض الصمام الشديد، سوف يتطلب الأمر علاجًا سريعًا، أو كما هو الحال مع هبوط الصمام التاجي، قد يكون لديك أعراض ملحوظة، إلا أن الاختبارات قد تظهر أن تسرب الصمام ليس كبيرًا.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض الذبحة القلبية.

علاج أمراض صمامات القلب بالجراحة

أمراض صمامات القلب وأعراضها

بعد أن تعرفت على أمراض صمامات القلب وأعراضها سوف تتعرف الآن على العلاجات الممكنة بالجراحة، وتشمل:

إصلاح صمام القلب

قد يوصي الطبيب غالبًا بإصلاح صمام القلب عندما يكون ذلك ممكنًا، لأنه يحافظ على صمام القلب ويحافظ على وظائف القلب، ولإصلاح الصمام، قد يقوم الجراحون بفصل اللوحات الصمامية التي تم صهرها، واستبدال الحبال التي تدعم الصمام، وإزالة أنسجة الصمام الزائدة حتى تتمكن الشرفات من إغلاق الفتحات بإحكام أو تصحيح الفتحات الموجودة في الصمام،

وقد يقوم الجراحون في كثير من الأحيان بتشديد أو تعزيز الحلقة حول الصمام عن طريق زرع حلقة اصطناعية، ويمكن للأطباء إجراء عملية باستخدام أنبوب طويل رفيع (قسطرة) لإصلاح الصمام من خلال فتحة ضيقة، وفي هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال قسطرة مع بالون على الطرف في شريان في ذراعك أو في الفخذ ويوجهه إلى الصمام.

يقوم الطبيب بعد ذلك بتضخيم البالون، مما يؤدي إلى توسيع فتحة الصمام، يتم بعد ذلك تفريغ البالون وإزالة القسطرة والبالون، وقد تحتاج إلى إجراءات إضافية لعلاج الصمام الضيق مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هو سبب نغزات القلب؟

استبدال صمام القلب

استبدال ميكانيكي للصمام، ففي بعض الحالات، لا يمكن إصلاح الصمام، وقد يقوم الجراحون باستبدال صمام القلب، عند استبدال صمام القلب، يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف واستبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة قلب بشرية أو حيوانية معينة (صمام الأنسجة البيولوجية).

تتدهور صمامات الأنسجة البيولوجية بمرور الوقت، وغالبًا ما تحتاج إلى استبدالها، سيحتاج الأشخاص ذوو الصمامات الميكانيكية إلى تناول أدوية تخفيف الدم مدى الحياة لمنع تجلط الدم، وسيناقش طبيبك معك فوائد ومخاطر كل نوع من أنواع الصمامات ومناقشة أي صمام قد يكون مناسبًا لك.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض الذبحة القلبية.

في النهاية، بعد أن تعرفت على أمراض صمامات القلب وأعراضها .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heart-valve-disease/diagnosis-treatment/drc-20353732 https://www.webmd.com/heart-disease/guide/heart-valve-disease#4-8