أمراض صمامات القلب Valvular Heart Disease

أمراض صمامات القلب يمكن أن تُصيب واحد أو أكثر من الصمامات في القلب، وتجعله لا يعمل بشكل صحيح. يوجد في قلبك أربعة صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح. وفي بعض الحالات، لا يفتح أو يغلق أحد الصمامات بشكل صحيح. وهذا يمكن أن يسبب خلل في تدفق الدم من قلبك لجسمك.

ADVERTISEMENT

ويعتمد علاج أمراض صمامات القلب على صمام القلب المتأثر ونوع وشدة مرض الصمام. وفي بعض الأحيان تتطلب أمراض صمامات القلب إجراء عملية جراحية لإصلاح أو استبدال صمام القلب.

أعراض أمراض صمامات القلب

قد لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بأمراض صمامات القلب من أعراض لسنوات عديدة، وقد تشمل علامات وأعراض أمراض صمامات القلب:

ADVERTISEMENT
  • صوت غير طبيعي (نفخة القلب) عندما يستمع الطبيب للقلب ينبض بواسطة سماعة الطبيب
  • إعياء
  • ضيق في التنفس، خاصة عندما تكون نشطًا جدًا أو عند الاستلقاء
  • تورم الكاحلين والقدمين
  • دوخة
  • إغماء
  • عدم انتظام ضربات القلب

متى ترى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من نفخة قلبية، فقد يوصي طبيبك بزيارة طبيب القلب، إذا ظهرت عليك أي أعراض قد توحي بأمراض صمامات القلب، فاستشر طبيبك.

أمراض صمامات القلب
صورة توضح الصمامات الموجودة بالقلب

أسباب أمراض صمامات القلب

يوجد في قلبك أربعة صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، وتشمل هذه الصمامات الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات والصمام الرئوي والصمام الأبهري، كل صمام يحتوي على الألواح التي تفتح وتغلق مرة واحدة خلال كل نبضة. وفي بعض الأحيان لا تفتح الصمامات أو تغلق بشكل صحيح، مما يعوق تدفق الدم عبر قلبك إلى جسمك.

ADVERTISEMENT

أمراض صمامات القلب قد يكون موجود عند الولادة (خلقي)، يمكن أن تحدث أيضًا عند البالغين بسبب العديد من الأسباب والحالات، مثل الالتهابات وأمراض القلب الأخرى.

وقد تشمل مشاكل صمام القلب ما يلي:

  • ارتجاع. في هذه الحالة، لا يتم إغلاق الصمامات فيها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تسرب الدم في قلبك، يحدث هذا عادة بسبب انتفاخ الصمامات الخلفية.
  • ضيق الصمامات القلبية. في تضيق الصمامات، تصبح اللوحات الصمامية سميكة أو صلبة، وقد تلتحم معًا، وهذا يؤدي إلى فتح صمام ضيق وتقليل تدفق الدم عبر الصمام.
  • الرتق. في هذه الحالة، لا يتشكل الصمام، وتحول ورقة صلبة من الأنسجة إلى تدفق الدم بين غرف القلب.

عوامل خطر أمراض صمامات القلب

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض صمامات القلب، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • كبار السن
  • تاريخ بعض الالتهابات التي يمكن أن تؤثر على القلب
  • تاريخ بعض أشكال أمراض القلب أو النوبات القلبية
  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب
  • أمراض القلب الموجودة عند الولادة (أمراض القلب الخلقية)

مضاعفات أمراض الصمامات القلبية

يمكن أن يسبب أمراض صمامات القلب العديد من المضاعفات، بما في ذلك:

تشخيص أمراض صمامات القلب

قد يتم تقييم علاماتك والأعراض وإجراء الفحص البدني، في الفحص البدني من المرجح أن يستمع الطبيب إلى نفخة قلبية، لأن هذا يمكن أن يكون علامة على وجود حالة في صمام القلب. وقد يطلب طبيبك عدة اختبارات لتشخيص حالتك.

وقد تشمل الاختبارات:

ADVERTISEMENT
  • تخطيط صدى القلب. في هذا الاختبار، تؤدي الموجات الصوتية الموجهة إلى قلبك من جهاز يشبه محول طاقة مثبت على صدرك إلى إنتاج صور فيديو لقلبك أثناء الحركة. يقيم هذا الاختبار بنية قلبك وصمامات القلب وتدفق الدم عبر قلبك. ويساعد مخطط صدى القلب طبيبك في إلقاء نظرة فاحصة على صمامات القلب ومدى عملها. يمكن للأطباء أيضًا استخدام مخطط صدى القلب ثلاثي الأبعاد.
  • يمكن للأطباء إجراء نوع آخر من مخطط صدى القلب يسمى مخطط صدى القلب عبر المريء. وفي هذا الاختبار، يتم إدخال محول طاقة صغير متصل بنهاية الأنبوب أسفل الأنبوب المؤدي من فمك إلى المعدة (المريء). ويتيح هذا الاختبار للأطباء إلقاء نظرة فاحصة على صمامات القلب مما هو ممكن من خلال مخطط صدى القلب المنتظم.
  • مخطط كهربية القلب (ECG). في هذا الاختبار تقيس الأسلاك (الأقطاب الكهربائية) المثبتة على منصات على جلدك النبضات الكهربائية من قلبك. يمكن لجهاز تخطيط القلب اكتشاف غرف القلب المتضخمة وأمراض القلب وإيقاعات القلب غير الطبيعية.
  • الأشعة السينية على الصدر. يمكن للأشعة السينية على الصدر مساعدة طبيبك في تحديد ما إذا كان القلب قد تضخم، مما قد يشير إلى أنواع معينة من أمراض صمام القلب. ويمكن أن تساعد الأشعة السينية للصدر الأطباء أيضًا على تحديد حالة رئتيك.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب المجالات المغناطيسية وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة لقلبك، يمكن استخدام هذا الاختبار لتحديد مدى خطورة حالتك وتقييم حجم ووظيفة غرف القلب السفلية (البطينين).
  • اختبارات التمرين أو اختبارات الإجهاد، تساعد اختبارات التمارين المختلفة في قياس نشاطك ومراقبة استجابة قلبك للمجهود البدني. إذا كنت غير قادر على ممارسة الرياضة، يمكن استخدام الأدوية التي تحاكي تأثير التمرينات الرياضية على قلبك.
  • قسطرة القلب. لا يستخدم هذا الاختبار غالبًا لتشخيص أمراض صمامات القلب، ولكن قد يتم استخدامه إذا كانت الاختبارات الأخرى غير قادرة على تشخيص الحالة أو تحديد شدتها.
  • في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بخيط أنبوب رفيع (قسطرة) عبر وعاء دموي في ذراعك أو في الفخذ لشريان في قلبك ويحقن الصبغة من خلال القسطرة لجعل الشريان مرئيًا على الأشعة السينية، هذا يوفر لطبيبك صورة مفصلة لشرايين قلبك وكيف يعمل قلبك، يمكن أيضًا قياس الضغط داخل غرف القلب.

علاج أمراض صمامات القلب

يعتمد علاج أمراض صمام القلب على مدى خطورة حالتك، وإذا كنت تعاني من علامات وأعراض، وإذا كانت حالتك تزداد سوءًا. سيقوم الطبيب المدرب على أمراض القلب بتوفير رعايتك، وإذا كنت تعاني من أمراض صمامات القلب، ففكر في تقييمه وعلاجه في مركز طبي مع فريق متعدد التخصصات من الأطباء والموظفين الطبيين المدربين وذوي الخبرة في تقييم وعلاج أمراض صمامات القلب، يمكن لهذا الفريق العمل عن كثب معك لتحديد أنسب علاج لحالتك.

وقد يقترح طبيبك مراقبة حالتك من خلال مواعيد متابعة منتظمة، قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء تغييرات في نمط الحياة الصحي وتناول الأدوية لعلاج الأعراض. وقد تحتاج في النهاية إلى جراحة صمام القلب لإصلاح أو استبدال صمام القلب المريضة، وقد يقترح الأطباء إجراء عملية جراحية لصمام القلب حتى لو لم تكن تعاني من أعراض، لأن ذلك قد يمنع المضاعفات ويحسن النتائج. إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية لأمراض القلب الأخرى، فقد يقوم الطبيب بإصلاح أو استبدال الصمام المصاب في نفس الوقت.

وعادةً ما يتم إجراء جراحة صمام القلب من خلال شق في الصدر، وقد يقوم الأطباء في بعض الأحيان بإجراء عملية جراحية بسيطة في القلب، والتي تنطوي على استخدام شقوق أصغر من تلك المستخدمة في جراحة القلب المفتوح. في بعض المراكز الطبية. ويمكن للأطباء إجراء عملية جراحية للقلب بمساعدة الروبوت، وهو نوع من جراحة القلب التي يتم فيها الحد الأدنى من الجراحة حيث يستخدم الجراحون أدوات آلية لإجراء العملية.

ADVERTISEMENT

وقد يستخدم الأطباء أيضًا إجراءات أقل تغلغلًا لإصلاح بعض الصمامات باستخدام أنابيب رفيعة وطويلة (القسطرة) لدى بعض الأشخاص. قد تتضمن هذه الإجراءات استخدام القصاصات أو المقابس أو الأجهزة الأخرى. وفي بعض الحالات، يمكن استبدال الصمامات أثناء إجراء قسطرة. يواصل الأطباء دراسة إجراءات القسطرة لإصلاح أو استبدال صمامات القلب.

وتشمل خيارات الجراحة:

إصلاح صمام القلب

قد يوصي الطبيب غالبًا بإصلاح صمام القلب عندما يكون ذلك ممكنًا، لأنه يحافظ على صمام القلب ويحافظ على وظائف القلب. ولإصلاح الصمام، قد يقوم الجراحون بفصل اللوحات الصمامية (المنشورات أو المخالب) التي تم صهرها، واستبدال الحبال التي تدعم الصمام، وإزالة أنسجة الصمام الزائدة حتى تتمكن المنشورات أو المخالب من إغلاق الفتحات بإحكام أو تصحيح الفتحات الموجودة في الصمام، وقد يقوم الجراحون في كثير من الأحيان بتشديد أو تعزيز الحلقة حول الصمام (الحلقة) عن طريق زرع حلقة اصطناعية.

ADVERTISEMENT

ويمكن للأطباء إجراء عملية باستخدام أنبوب طويل رفيع (قسطرة) لإصلاح صمام بفتحة ضيقة، وفي هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال قسطرة مع بالون على الطرف في شريان في ذراعك أو في الفخذ ويوجهه إلى الصمام.

ويقوم الطبيب بعد ذلك بتضخيم البالون، مما يؤدي إلى توسيع فتحة الصمام. ويتم بعد ذلك تفريغ البالون وإزالة القسطرة والبالون، قد تحتاج إلى إجراءات إضافية لعلاج الصمام الضيق مع مرور الوقت.

استبدال صمام القلب

وفي بعض الحالات، لا يمكن إصلاح الصمام، وقد يقوم الجراحون باستبدال صمام القلب، عند استبدال صمام القلب، يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف واستبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من بقرة أو خنزير أو أنسجة قلب بشرية (صمام الأنسجة البيولوجية).

وتتدهور صمامات الأنسجة البيولوجية بمرور الوقت، وغالبًا ما تحتاج إلى استبدالها. وسيحتاج الأشخاص ذو الصمامات الميكانيكية إلى تناول أدوية تخفيف الدم مدى الحياة لمنع جلطات الدم. وسيناقش طبيبك معك فوائد ومخاطر كل نوع من أنواع الصمامات ومناقشة أي صمام قد يكون مناسبًا لك.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

سيكون لديك مواعيد متابعة منتظمة مع طبيبك لمراقبة حالتك. قد يقترح طبيبك أن تدمج العديد من التغييرات في نمط الحياة الصحية للقلب في حياتك، بما في ذلك:

  • تناول نظام غذائي صحي للقلب. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة. تجنب الدهون المشبعة وغير المشبعة والملح الزائد والسكر.
  • الحفاظ على وزن صحي. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فقد يوصي طبيبك بفقدان الوزن.
  • الحصول على النشاط البدني بانتظام. تهدف إلى تضمين حوالي 30 دقيقة من النشاط البدني، مثل المشي السريع، في روتينك اليومي للياقة البدنية.
  • إدارة الإجهاد. ابحث عن طرق للمساعدة في إدارة الأمر، على سبيل المثال من خلال أنشطة الاسترخاء والتأمل والنشاط البدني وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.
  • تجنب التبغ. إذا كنت تدخن، حاول الإقلاع عن التدخين. اسأل طبيبك عن الموارد لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين. وقد يكون الانضمام إلى مجموعة دعم مفيدًا.
  • بالنسبة للنساء المصابات بأمراض صمامات القلب، من المهم التحدث مع طبيبك قبل الحمل، يمكن أن يناقش طبيبك معك الأدوية التي يمكنك تناولها بأمان، وما إذا كنت قد تحتاجين إلى إجراء لعلاج حالة الصمام قبل الحمل.
  • من المحتمل أن تحتاج إلى مراقبة دقيقة من قبل طبيبك أثناء الحمل. قد يوصي الأطباء النساء المصابات بأمراض الصمام الشديدة بتجنب الحمل لتقليل خطر حدوث مضاعفات.

التعامل والدعم مع أمراض صمامات القلب

إذا كنت تعاني من أمراض صمامات القلب، فإليك بعض الخطوات التي قد تساعدك على التغلب على:

  • تناول الأدوية على النحو المنصوص عليه. خذ الأدوية الخاصة بك حسب توجيهات الطبيب.
  • الحصول على الدعم. قد يساعدك الحصول على الدعم من عائلتك وأصدقائك في التغلب على حالتك. اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم التي قد تكون مفيدة.
  • كن نشيطا. أنها فكرة جيدة للبقاء نشطا بدنيا، قد يقدم لك طبيبك توصيات بشأن مقدار ونوع التمرين المناسب لك.

التحضير لموعدك مع الطبيب

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بأمراض صمامات القلب، فحدد موعدًا لزيارة طبيبك. إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك. كن على علم بقيود ما قبل الفحص. وعندما تحدد الموعد، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء عليك القيام به مسبقًا.

ما يمكنك فعله

  • اكتب أعراضك، بما في ذلك الأعراض التي تبدو غير مرتبطة بأمراض صمامات القلب.
  • اكتب المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك سجل عائلي لأمراض القلب، وأي ضغوطات كبيرة أو تغيرات حديثة في الحياة.
  • قم بعمل قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو صديقًا، إن أمكن. ويمكن للشخص الذي يرافقك مساعدتك في تذكر المعلومات التي تتلقاها.
  • كن مستعدا لمناقشة نظامك الغذائي وعادات التمرين. إذا لم تكن تأكل جيدًا أو تمارس تمرينًا، فاستعد للتحدث مع طبيبك حول التحديات التي قد تواجهها عند البدء.
  • اكتب الأسئلة التي تود طرحها على طبيبك.

أسئلة تسألها للطبيب

بالنسبة لأمراض صمامات القلب، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  • ما الذي يحتمل أن يسبب الأعراض أو الحالة؟
  • ما هي الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضي أو حالتي؟
  • ما الاختبارات التي سأحتاجها؟
  • ما هو أفضل علاج؟
  • ما هي بدائل النهج الأساسي الذي تقترحه؟
  • لدي ظروف صحية أخرى. كيف يمكنني إدارة الأمرين معا؟
  • هل هناك قيود أحتاج إلى اتباعها؟
  • هل يجب أن أرى أخصائي؟
  • إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية، ما هو الجراح الذي توصي به لإجراء جراحة صمام القلب؟
  • هل هناك بديل عام للدواء الذي تصفه؟
  • هل هناك كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع التي توصي بها؟
  • لا تتردد في طرح أسئلة أخرى.

ما يمكن توقعه من طبيبك

من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك:

  • متى بدأت الأعراض الخاصة بك؟
  • والأعراض كانت مستمرة أو في بعض الأحيان؟
  • ما هي شدة هذه الأعراض؟
  • ما  الذي يبدو أنه يحسن الأعراض الخاصة بك؟
  • ماذا يبدو أنه يُسبب تتفاقم الأعراض الخاصة بك؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد