صيام الحامل .. نصائح مهمة للمرأة الحامل .. وأهم الموانع التي تمنع الصيام

صيام الحامل

أنا حامل.. هل يمكنني أن أصوم رمضان؟ هل هناك خطورة على صحتي أو على صحة جنيني من الصيام؟ إن كنتِ امرأة حامل فبالطبع سيدور في عقلك تلك التساؤلات، وتقعين في حيرة بين أن تصومي وبين أن تقومي بالإفطار حفاظا على صحتك وصحة طفلك، صيام الحامل دائما ما يكون محل تساؤلات، لذلك تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لتعرفي كيف يؤثر عليك الصيام سواء كنت حامل في الشهر الأول أو الأخير، وأهم النصائح لتحافظي على سلامتك.

إرشادات لـ صيام الحامل

  • الحمل لا يعني كم الطعام ولكن نوعه، فعليكِ سيدتي الاهتمام بالطعام الغني بالكالسيوم كالألبان والبيض والأطعمة الخضراء الغنية بالحديد كالجرجير والسبانخ، وخاصة للحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • من المهم جدا وخاصة في هذه الأيام الحارة شرب كمية مناسبة من الماء لتعويض فترة الصيام.
  • عدم الإكثار من الطعام أثناء الإفطار لتجنب مشاكل الحموضة والشعور بالثقل والإرهاق ويفضل تناول أكثر من وجبة خفيفة إلى فترة السحور.
  • عدم التعرض للإجهاد أثناء فترة الصيام وأخذ قسط كاف من النوم مع الابتعاد عن كل من الأكلات المالحة والشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

اقرأ أيضا: كيف يمكن مقاومة الجفاف في رمضان؟

أعراض لا يجب معها صيام الحامل إلا باستشارة الطبيب

مواضيع متعلقة

ستوري

حالات معينة تمنع صيام الحامل

  • الحوامل المريضات بأمراض الكلى وقصور في وظائف الكبد، واللاتي يعانين من مشاكل في المسالك البولية وتتطلب إلى جانب الدواء شرب الكثير من السوائل.
  • المريضات بداء السكري المعتمدات على الإنسولين‏،‏ لإمكانية تعرضهن لخطر الهبوط الحاد بالسكر‏،‏ أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصيام‏.‏
  • الحوامل مريضات الدرن الرئوي يجب عدم صيامهن، والمصابات بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي يفضل إعطائهن بخاخات للاستنشاق،‏ وننصحهن بالإفطار إذا تأثرت حالاتهن الصحية العامة‏.
  • ‏السيدات الحوامل المصابات بجلطات دموية.
  • من تستخدم صمامات صناعية ‏(معدنية‏)‏ بالقلب‏،‏ فيفضل عدم صيامها للحفاظ على سريان الدورة الدموية‏،‏ إلا إذا نصح الطبيب المعالج المختص بغير ذلك‏،‏ ويتم الصيام في هذه الحالة تحت إشراف طبي مستمر‏.‏
  • الحوامل اللاتي يتعرضن لحالات تسمم الحمل.
  • إن كانت الأم حاملا في توأم أو أكثر.

و أخيرا فأننا ننصح كل الحوامل بالإبتعاد عن أسباب القلق و التوتر و الإجهاد، كما يمكنك عزيزتي المرأة أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا في حال وجود أي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.babycenter.com/101_the-10-best-foods-for-pregnancy_10392775.bc

6 تعليقات على “صيام الحامل .. نصائح مهمة للمرأة الحامل .. وأهم الموانع التي تمنع الصيام

  1. معلومات رائعة جزاكم الله كل خير شكرا على الإفادة

  2. جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة فعلا كنت في حيرة من امري لاني حامل في الشهر الثاني

  3. انا على طول عندي انسداد في الشهية واي شيء باكله بحس اني حستفرغ وانتو بكرامه وبعدها اصير اكره ولا اقدر اكله حتى العيش مش قادره اكل
    انا حالية بنص الشهر الثاني ايش الحل ؟؟؟

  4. لا اتفق مع هذا المقال نهائيا فانه لم يبين اين تلك المقالات العلمية التي تقول انه لا ضرر من ان الحامل تمضي يوما كاملا في حر الصيف بدون ماء اصلا الحامل ضغط الدم منخفض على طول عندها والنبض مرتفع للتعويض

  5. طيب وبلنسبة للصيام لمده 20 ساعة زى مابيحصل فى بعض الدول؟

  6. يسلمووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *