ADVERTISEMENT

أنواع الجروح

جميعنا نتعرض للإصابة بالجرح في حياتنا، ولذلك في هذا المقال سنتعرف على الجرح المفتوح وأيضاً أنواع الجروح المختلفة وعلاجها سواء في المنزل أو عند الطبيب فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف كل هذا.

ما هو الجرح المفتوح؟

الجرح المفتوح هو إصابة أو شق أو قطع في الجسم، وعادة ما يشمل الجلد، والجميع تقريباً يتعرضون لجرح مفتوح في مرحلة ما من حياتهم، معظم الجروح المفتوحة طفيفة ويمكن علاجها في المنزل.

ADVERTISEMENT

السقوط وحوادث السيارات هي الأسباب الأكثر شيوعًا للجروح المفتوحة، وفي حالة وقوع حادث خطير، يجب عليك طلب رعاية طبية فورية، أو إذا كان هناك الكثير من النزيف أو إذا استمر النزيف لأكثر من 20 دقيقة.

.

أنواع الجروح

هناك أربعة أنواع من الجروح المفتوحة، والتي يتم تصنيفها حسب سببها وتشمل الآتي:

  1. الخدش، يحدث كشط أو خدش عندما يفرك جلدك أو يخدش على سطح خشن أو صلب، ولا يوجد عادة الكثير من النزيف، ولكن يجب تنظيف الجرح لتجنب العدوى.
  2. التمزق، وهو قطع عميق أو تمزيق لبشرتك، وتعتبر إصابات السكاكين أو الآلات الحادة من أسبابه المتكررة، وفي حالة التمزق العميق يمكن أن يكون النزيف سريعًا وشاملًا.
  3. الثقب، أيضاً يعد الثقب الصغير من أنواع الجروح وهو ثقب يسببه جسم مدبب طويل، مثل مسمار أو إبرة، وقد لا تنزف الثقوب كثيرًا، ولكن قد تكون هذه الجروح عميقة بما يكفي لتلف الأعضاء الداخلية في حالة الإصابة بطلق ناري، وإذا كان لديك حتى جرح ثقب صغير، قم بزيارة طبيبك للحصول على لقاح التيتانوس ومنع العدوى.
  4. الجرح القلعي، وهو عبارة عن تمزق جزئي أو كامل للجلد والأنسجة التي تحته، ويحدث هذا عادةً أثناء الحوادث العنيفة، مثل حوادث الانفجارات والطلقات النارية، وفيها يصاب الأشخاص بنزيف شديد وسريع.

.

ADVERTISEMENT

علاج أنواع الجروح

قد يتم علاج بعض الجروح في المنزل والبعض الآخر قد يحتاج إلى الطبيب للحصول على علاج طبي.

علاج الجروح الطفيفة في المنزل

يمكنك علاج بعض من أنواع الجروح الطفيفة في المنزل عن طريق الآتي:

  • قم بغسل وتطهير الجرح لإزالة جميع الأتربة، ولجعله نظيف، وقم بالضغط على الجرح بشكل متكرر لنحاول السيطرة على النزيف والتورم إذا كان به تورم.
  • عند لف الجرح، استخدم دائمًا ضمادة معقمة، والجروح البسيطة جداً قد تلتئم دون ضمادة.
  • ستحتاج إلى الحفاظ على الجرح نظيفًا وجافًا لمدة خمسة أيام.
  • يجب عليك أيضًا التأكد من حصولك على قسط كبير من الراحة.
  • الألم يرافق عادة الجرح، فيمكنك تناول أسيتامينوفين واتبع التعليمات المرفقة معه، وتجنب المنتجات التي تحتوي على الأسبرين لأنها يمكن أن تسبب النزيف أو تطيله.
  • ضع الثلج إذا كان لديك كدمات أو تورم، وتجنب كشف الجرح فإذا كنت تقضي وقتًا في الهواء الطلق، فاستخدم واقيًا من أشعة الشمس حتى تلتئم تمامًا.

علاج الجروح عند الطبيب

يمكن للطبيب استخدام تقنيات مختلفة لعلاج أنواع الجروح وتشمل الآتي:

  • تنظيف وربما تخدير المنطقة، وقد يغلق طبيبك الجرح باستخدام غراء طبي أو غرز في الجلد.
  • قد تحصل على لقاح التيتانوس في بعض الحالات.
  • بناءً على مكان الجرح واحتمال الإصابة، قد لا يغلق الطبيب الجرح ويتركه يتعافى بشكل طبيعي وسيخبرك الطبيب حينها عن كيفية تنظيف الجرح لتجنب العدوى.
  • قد يصف طبيبك البنسلين أو أي من المضادات الحيوية الأخرى، وإذا كان هناك عدوى أو خطر كبير للإصابة بعدوى في بعض الحالات، قد تحتاج إلى عملية جراحية.
  • إذا تم قطع جزء من الجسم، فيجب نقله إلى المستشفى لإمكانية إعادة التثبيت، ولف الجزء من الجسم بشاش رطب وحزمه بالثلج.
  • عند قيامك بتغيير الضمادات، قم بغسل يديك أولا واستخدم سطح نظيف لوضع الأدوات عليه.
  • تطهير وتجفيف الجرح جيداً قبل خلع الملابس مرة أخرى، وتخلص من الضمادات القديمة.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أنواع الجروح .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/open-wound
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد