كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أنواع السكري

أنواع السكري


بالطبع سمعت عزيزي القارئ عن مرض السكري أو داء السكري، ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف سوياً على أنواع السكري ، وما يميز كل نوع عن الآخر، كما سنتحدث أيضاً عن طرق العلاج لكل نوع منهم.

Advertisement

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مرض مزمن، وفيه لا يستطيع الجسم إفراز الأنسولين “النوع الأول” أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي يتم إفرازه بشكل صحيح “النوع الثاني”، ووظيفة الأنسولين هي نقل الجلوكوز الناتج من تناولك للكربوهيدرات من الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة، وفي حالة حدوث أي خلل في الأنسولين تزداد معدلات السكر في الدم.

وفي حالات الإصابة بالسكري، يجب التحكم في زيادة معدلات السكر في الدم لتجنب المشكلات الصحية والمضاعفات الخطيرة التي قد تهدد الحياة والمرتبطة بارتفاع سكر الدم.

يقوم الطبيب بعلاج مرض السكري حسب نوعه، ويوصي بالتحول لنمط حياة صحي، وبالنشاط البدني، وممارسة التمارين الرياضية، وكذلك يوصي بالأنسولين أو غيره من الأدوية حسب نوع السكري وحالة المريض.

ما هي أنواع السكري ؟

مرض السكري له ثلاثة أنواع تشمل:

  1. مرض السكري من النوع الثاني.
  2. مرض السكري من النوع الأول.
  3. سكري الحمل خلال الحمل، وعادةً ما يكون لفترة مؤقتة.

مرض السكر من النوع الأول

وهو نوع السكر المعتمد على الأنسولين وعادةً ما يحدث خلال فترة الطفولة، ويحدث بسبب تلف البنكرياس وعدم قدرته على إفراز الأنسولين،ويتم علاجه بحقن الأنسولين.

Advertisement

يسبب مرض السكر  من النوع الأول العديد من الاضطرابات الصحية والمضاعفات عند عدم التحكم في نسبة سكر الدم مثل: اعتلال الشبكية السكري، واعتلال الأعصاب السكري، اعتلال الكلية السكري، كما يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول أيضًا لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مرض السكر من النوع الثاني

النوع الثاني من مرض السكر هو النوع الأكثر شيوعًا، ويُسمى مرض السكر الغير معتمد على الأنسولين، وعادةً ما يصيب كبار السن، ولكن مؤخرًا أصبح يصيب الأطفال والمراهقين بسبب نمط الحياة الغير صحي وزيادة الوزن والسمنة.

في السكري من النوع الثاني وعلى عكس سكري النوع الأول، يُنتج الجسم الأنسولين ولكنه يكون غير كافي للجسم، ولخسن الحظ غالبًا ما يكون هذا النوع من السكري أقل ضرارًا من النوع الأول، ولكن تظل هناك احتمالات حدوث مضاعفات صحية مثل الاضطرابات والخلل في الأوعية الدموية في الكلى والأعصاب والعين، كما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن علاج هذا النوع من السكري من خلال اتباع نمط حياة صحي، وممارسة النشاط البدني، وفقدان الوزن الزائد، وبعض الأدوية كما يصفها الطبيب.

سكري الحمل

قد تُصاب النساء الحوامل خلال فترة الحمل بسكري الحمل، حيث تُصاب حوالي 3-20 % من النساء الحوامل خلال فترة الحمل بهذا النوع من مرض السكر، لذا إذا كنت حاملاً فيجب عليك متابعة طبيبك بانتظام وقياس نسبة السكر في الدم باستمرار لاكتشاف أي مشكلات صحية ومعالجتها في أقرب وقت.

Advertisement

وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أشهر أنواع السكري وأسباب كل منهم، إذا كان لديك أحد الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diabetes/guide/types-of-diabetes-mellitus#2 https://www.diabetes.ca/diabetes-basics/what-is-diabetes