كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أنواع العدسات اللاصقة والنوع المناسب لك


ظلت تقنية الإبصار و طريقة عمل العينين وقدرتهما على تعديل الرؤية في المسافات القريبة و البعيدة و التناسق الذي يحدث بينهما لتتكون الصورة في النهاية سؤالاً و محوراً للنقاش لفترات طويلة جداً حتى توصل العلماء و الأطباء لفهم هذا العضو المتكامل و مدى أهميته في حياة الانسان ، ومن الأجزاء الهامة جداً داخل هذا العضو العدسة البصرية و التي أوحت للعلماء الفكرة في تصنيع عدسات لاستخدامها في مجالات مختلفة أهمها المجالات الطبية و تصحيح عيوب الأبصار، حتى وصلت إلينا اليوم أنواع مختلفة من العدسات بطرق مختلفة من تقنية الأداء و مميزات و كذلك عيوب متنوعة تسمح لنا الإختيار بينها حسب ما يناسبنا من شتى تلك الأنواع و التي سيتم تناول بعضها في هذا المقال .

كيف يمكنك اختيار نوع العدسات اللاصقة المناسبة لك ؟

لقد أثبتت العدسات اللاصقة  كفاءتها لوقت طويل كما أنها أتاحت لنا العديد من الخيارات المثيرة فمثلاً يمكنك الاستيقاظ في الصباح و وضع عدسات بلون زُرقة عيون الاطفال و في اليوم التالي تستخدم عدسات أخرى باللون الذهبي كعيون النمر، كما يمكنك التخلص من العدسات ذات الإستخدام الواحد و إلقائها في سلة المهملات في نهاية اليوم بعد استعمالها .

و لهؤلاء الذين يُعانون من مشاكل في الرؤية أو عيوب الابصار فإن العدسات اللاصقة تُعتبر وسيلة فعّالة و أيضاً غير مرئية لحل هذه المشاكل .حيث أن هذه العدسات البلاستيكية الرفيعة تأخذ شكل القرنية ( و هي الجزء الشفاف الموجود أمام العين ) و ذلك لتصحيح عيوب الابصار مثل قِصر النظر، طول النظر أو الاستجماتيزم أو اللانقطية، ويمكنك أيضاً وضع العدسات اللاصقة إذا كنت تعاني من ضعف النظر المصاحب للشيخوخة و تحتاج النظارات .

راجع طبيب العيون الخاص بك لمعرفة أي أنواع العدسات اللاصقة ملائم لك أكثر، و لعمل فحوصات و اختبارات النظر بانتظام و ذلك ليس فقط من أجل الحفاظ على سلامة عينيك و لكن أيضاً لتحديث نوع العدسات اللاصقة الخاصة بك .

العدسات اللاصقة اللّينة

تُصنَع العدسات اللّينة من نوع من البلاستيك المتحد مع الماء . حيث يسمح الماء بنفاذ الأكسجين خلال العدسة ليصل إلى القرنية و ذلك لزيادة راحة العين و تقليل جفافها و للحفاظ على صحة القرنية، وإذا نقص الأكسجين الذي يصل إلى القرنية قد يسبب ذلك انتفاخها و قد تصبح ضبابية و تؤدي إلى رؤية مبهمة أو مشاكل أخرى اسوأ بكثير .

فوائد العدسات اللاصقة اللّينة

  •   إن العديد من العدسات اللاصقة اللّينة تكون من النوع الذي يُستخدم للمرة الواحدة و يمكنك التخلص منها بعد استعمالها لفترة قصيرة و الحصول على أخرى جديدة ، زوج جديد من العدسات اللاصقة يعني فرصة أقل للتلوث، حاجة أقل لتنظيف العدسات بشكل يومي و راحة أكثر للعين .
  •  و بعض الأنواع من العدسات اللّينة  ليست من النوع الذي يُستخدم لمرة واحدة و لهذا يمكنك ارتداؤها لفترة طويلة قد تصل الى سنة مع مراعاة تنظيفها بشكل يومي وهذا غالباً هو النوع التقليدي من العدسات اللاصقة اللّينة .
  •     كما أنه بالمقارنة مع العدسات اللاصقة الصلبة التي تسمح بنفاذ الغازات خلالها و هي النوع الثاني من العدسات اللاصقة ؛ فإن العدسات اللاصقة اللّينة تُعتبر الأكثر راحة عند استخدام العدسات لأول مرة ، بالإضافة لذلك فإن العدسات اللاصقة اللّينة توفر حماية للعين من الأشعة فوق البنفسجية .

عيوب العدسات اللاصقة اللينة

  •  العدسات اللّينة تقوم بامتصاص الملوثات بسهولة أكبر عن الأنواع الأخرى من العدسات . حيث أنها تمتص كل أنواع المواد التي تثير العين كالدخان و مواد الرش في الهواء أو الغسول و الصابون على الأيدي .
  •  كما أن العدسات اللّينة هشة أكثر و يمكن أن تنكسر بسهولة عن العدسات الصلبة أو العدسات التي تسمح بمرور الغازات .

أنواع العدسات اللاصقة اللينة

توجد أنواع مختلفة و جديدة من العدسات اللّينة في الأسواق مع تطور التكنولوجيا و منها :

العدسات التي يمكن التخلص منها يومياً

و هي نوع من العدسات اللّينة التي يمكنك ارتداؤها ليومٍ واحدٍ فقط ثم تتخلص منها بنهاية اليوم . و هذا يعني أنك لست بحاجة للعناية بها يومياً كما أن المشاكل مثل جفاف العين أو تأثير محلول تنظيف العدسات على العين هي أقل فرصة للحدوث . و في حالة أن لديك أي نوع من حساسية العين فهذا النوع من العدسات هو المناسب لك و اختيارك الأول .

العدسات اللّينة المصنوعة من مواد السيليكون

هذا النوع من العدسات يسمح لدرجة كبيرة بتنفس العدسة ! و هو ما يعني سهولة نفاذية الاكسجين خلال العدسة إلى القرنية .. كما أن مثل هذه المواد تمنع تراكم الرواسب عليها و لهذا هي أقل إثارة للعين و بالتالي تقلل مشكلة جفاف العين . و بعض هذه العدسات المصنوعة من السيليكون تسمح بالإستخدام لفترة طويلة حيث يمكنك وضعها لفترة تصل إلى30  يوماً و النوم بها لحوالي 30 ساعة .و لكن يجب مراعاة أن القرنية تحصل على كمية أقل من الأكسجين في حالة إرتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم . بصفة عامة المضاعفات الناتجة عن استخدام أي نوع من العدسات اللاصقة تزداد في حالة وضع العدسات و النوم بها . و لهذا عليك التأكد من أن توازن بين الراحة و السلامة عند اختيارك لأي نوع من العدسات اللاصقة . و لحماية نفسك من مشاكل العدسات ؛ اتبع التعليمات الخاصة باستخدامها، قم بزيارة طبيب العيون للفحص الدوري بانتظام . و لاحظ أن العدسات المصنوعة من مادة السيليكون ليست مناسبة للجميع و لهذا استشر طبيبك إن كنت مهتم باستخدام مثل هذا النوع .

العدسات اللّينة الملّونة

هذا النوع عصري و مبهج جداً و قد تكون عملية لبعض الأشخاص .

العدسات الملونة للرؤية

هذا النوع من العدسات ملون قليلاً كي تتمكن من إيجادها إذا وقعت منك ، كما أنها غير ملونة لدرجة كبيرة تؤثر على لون عينيك الأصلي .

العدسات الملونة المعززة

و هي نوع من العدسات الشفافة لتعزيز لون عينيك الأصلي ، و هي أكثر قتامة من عدسات الرؤية الملونة .

العدسات الملونة

و هي نوع العدسات الأكثر قتامة و تغير لون العينين حسب الألوان المتاحة منها مثل البنفسجي و الأخضر و غيرها ، تذكر أن العدسات الملونة هي أيضاً أدوات طبية كالعدسات الشفافة تماماً و بالتالي يجب عليك الحصول عليها من خلال مراكز رعاية العينين، أيضاً لا تشارك عدساتك الملونة مع أي شخص آخر، وعليك الحفاظ عليها وعلى نظافتها كأي نوع آخر من العدسات .

العدسات الصلبة التي تسمح بنفاذ الغازات

كما يبين الإسم فإن هذا النوع هو أكثر صلابة من العدسات اللّينة . و تُصنَع من مواد مثل السيليكون كما أنها تسمح بنفاذ الأكسجين من خلالها إلى القرنية .

فوائدها

هذا النوع من العدسات يُتيح لك رؤية أوضح عن العدسات اللّينة، كما أنها تصحح من الاستجماتيزم بدرجة كبيرة . يمكن العناية بها بسهولة و تُستخدم لفترة طويلة .

عيوبها

تحتاج إلى وقت أطول للتعود على استخدامها و على الاحساس بها داخل العين مقارنةً بالعدسات اللّينة . و بالتالي قد تُضطر إلى وضعها يومياً لتصل إلى الشعور بالراحة مع وضع هذه العدسات .

وإذا كنت تعاني من قِصر النظر بدرجة كبيرة أو تعاني من قِصر النظر و الاستيجماتيزم سوياً فالعدسات الصلبة من أفضل الخيارات المتاحة لك لتصحيح عيوب الأبصار . و لكنك قد تُفضل اختيار الرؤية الجيدة التي توفرها لك العدسات اللّينة عن الرؤية المُثلى التي توفرها لك العدسات الصلبة و ذلك للراحة الأكثر التي تتمتع بها العدسات اللّينة .

العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة

هناك العديد من أنواع العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة . و قد تحتاج إلى استشارة طبيب عيون مختص ليُقيّم لك حالة عينيك و يُحدد لك أي نوع من العدسات ثنائية البؤرة تناسبك أكثر .

مع تقدمك في السن فإن العدسة الطبيعية الموجودة داخل العين تقل قدرتها على التركيز و الرؤية من المسافات البعيدة إلى المسافات القريبة و هو ما يُعرّف باسم بصر الشيخوخة أو ضعف النظر مع الشيخوخة ، والعديد من الناس قد لا يدركون هذه الحقيقة إلا بعد أن يجدوا صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة كالقراءة مثلاً .

إن كانت لديك صعوبة في الأبصار للمسافات القريبة  البعيدة سوياً فالعدسات ثنائية البؤرة هي أحد الحلول المتاحة لك،  فهي توفر الرؤية القريبة و البعيدة في نفس الوقت . كما أنها متوفرة في شكل عدسات لّينة و صلبة أيضاً .

و من الحلول الأخرى لمشاكل ضعف النظر للأشياء القريبة و البعيدة ما يُعرف بــ أحادية الرؤية و هو عبارة عن وضع عدسة للرؤية البعيدة في أحد العينين و عدسة ثانية للرؤية القريبة في العين الأخرى . و قد يأخذ هذا وقتاً للتعود عليه، حيث  أن كل عين عليها أن تعمل بشكل مستقل عن العين الأخرى مما يجعل خاصية ازدواجية الرؤية صعبة على العين ( و التي تحتاج لعمل العينين معاً بشكل متناسق ) و بالتالي يسبب هذا مشاكل في استقبال البُعد الثالث للأشياء أو عُمق الأشياء . و يصاحب هذا مشاكل في القيادة حيث يكون عليك تعديل زاوية الرؤية الخاصة بأحد العينين لكي تعمل بكفاءة .

أحادية الرؤية المُعدلّة هي عبارة عن وضع عدسات لاصقة ثنائية البؤرة في أحد العينين و وضع عدسة لاصقة أحادية الرؤية في العين الأخرى لجعل الأعمال مثل القيادة أسهل .

بعض الناس يستخدمون العدسات اللاصقة للرؤية البعيدة و يضعون فوقها النظارات عند الحاجة للتركيز على الأشياء القريبة .

عدسات توريك لتصحيح الاستجماتيزم

عدسات توريك هي نوع من العدسات التي يكون لها سطحين أحدهما على شكل نتوء و الآخر يكون دائري و تستخدم لتصحيح العديد من عيوب الأبصار منها  الاستيجماتيزم .

إذا كنت تعاني من الاستجماتيزم أو اللانقطية فيمكنك استخدام عدسات توريك لتصحيح هذا النوع من عيوب الأبصار . عدسات توريك تُصنع من نفس المواد التي تُستخدم لصناعة العدسات الأخرى و تتوفر أيضاً في شكل عدسات لّينة و صلبة . يمكن استخدامها لفترة طويلة كما أنها يمكن أن تكون ملونة أيضاً . و مثل العدسات ثنائية البؤرة فإن عدسات توريك لها قوتين في نفس العدسة أحدهما لتصحيح الاستجماتيزم و الأخرى لتصحيح قِصر أو طول النظر .

العدسات التي تعيد تشكيل القرنية

إذا كنت ممن يُعانون من قِصر النظر؛ قد ينصحك طبيب العيون بـتقنية إعادة تشكيل القرنية و هو ما يُعرف بــ Orthokeratology  أو أورثو-ك  Ortho-K  للإختصار، وهو نوع من العلاج تُستخدم فيه نوع معين من العدسات اللاصقة لتعديل شكل القرنية و بالتالي تحسين الرؤية . هذا النوع من العلاج يسمح بتحسين الرؤية مؤقتاً و الذي يستمر ما دامت العدسات اللاصقة يتم وضعها بشكل منتظم، كما أن هذا العلاج قد يكون فعّالاً جداً اذا كنت تعاني من قِصر النظر بشكل طفيف .

و يستخدمه العديد من أطباء العيون و خاصة بعد أن حصل على موافقة منظمة الأغذية و العقاقير  FDA  و صار أكثر شيوعاً لدى الناس .

و لكنه ليس شائعاً لهذه الدرجة خاصةً مع وجود تصحيح الرؤية بالليزر و الذي يعطي نفس النتائج في وقت أقصر كما أنه ليس مؤقتاً . و جراحات الليزر تعتبر حالياً الإختيار الأفضل إذا كان عملك طيار حربي أو مدني أو ما مثلها من الوظائف التي لا تسمح باستخدام العدسات لتصحيح عيوب الأبصار .

و إن كانت جراحات الليزر غير مناسبة لك يمكنك استشارة طبيب العيون لمعرفة إذا كان Ortho-K  ملائما لك و لحالة عينيك .

الخلاصة

عيوب الأبصار لها أنواع عديدة مثل طول النظر، قِصر النظر ، الاستجماتيزم و غيرها من العيوب .و يمكن تصحيح هذه العيوب بطرق كثيرة مثل استخدام النظارات الطبية ، العدسات اللاصقة ، العمليات الجراحية ، جراحات الليزر . العدسات اللاصقة التي تُستخدم لتصحيح عيوب الابصار تتوفر في أنواع مختلفة منها العدسات اللّينة سهلة الإستخدام ، و العدسات الصلبة التي تسمح بنفاذ الغازات و الأكسجين من خلالها كما أن العدسات اللاصقة قد تكون ملونة لتغيير لون العينين أو ملونة فقط لتمييزها مما حولها .

تُستخدم أيضاً العدسات اللاصقة من نوع توريك لتصحيح عيوب الأبصار مثل الاستجماتيزم ..كما يمكن استخدام العدسات اللاصقة لتعديل شكل القرنية في حالات قِصر النظر،  العناية بالعدسات مهم جداً و يجب عليك مراجعة طبيبك لمعرفة نوع العدسات التي تناسبك أكثر و ما هي طرق العناية بها و الحفاظ عليها .

و الآن شاركنا برأيك أي الخيارات العلاجية أفضل لتصحيح عيوب الأبصار ما بين النظارات ، العدسات أم العمليات الجراحية ؟

كما يمكنك مشاركتنا أيضاً بنوع العدسات الطبية التي تستعملها و ما هو رأيك فيها ؟

اخترنا لك أيضاً

إعداد : د. منى جلال
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد فى قسم صحة العيون 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.m.webmd.com/eye-health/contact-lenses-colored-soft-hard-toric-bifocal http://en.wikipedia.org/wiki/Toric_lens http://www.aoa.org/patients-and-public/eye-and-vision-problems/glossary-of-eye-and-vision-conditions/astigmatism?sso=y http://www.contactlenses.org/orthok.htm