ADVERTISEMENT

أنواع الفيتامينات

تعد الفيتامينات بأنواعها هي العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهي تحافظ على صحة الجسم وبالرغم من ذلك لا يقوم الجسم بإفرازها إلا عند تناول الأطعمة الغنية بها، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على أنواع الفيتامينات وأهميتها والمصادر الغذائية لكل فيتامين.

ما هي الفيتامينات؟

هي مركبات عضوية لا يقوم الجسم بإفرازها إلا عند تناول الأطعمة الغنية بها، ويحتاجها الجسم بكميات مختلفة حيث تقوم بالحفاظ على صحة الجسم وحمايته من العديد من الأمراض، وتنقسم الفيتامينات إلى نوعان هما:

ADVERTISEMENT
  • فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، وغالباً ما يتخلص منها الجسم سريعاً.
  • فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون.

ما هي أنواع الفيتامينات ؟

هناك العديد من أنواع الفيتامينات، سواء كانت تذوب في الماء أو في الدهون ومنها:

فيتامين أ

هو مجموعة من المركبات المعروفة باسم الريتينويد وتفرز الرتينويدات بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ويحتوي على البيتا كاروتين أيضاً وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو من الفيتامينات التي تساعد على:

  • الحفاظ على صحة العين.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • الوقاية من أمراض القلب وأمراض السرطان.

يمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل: زيت كبد السمك ولحم كبد البقر ومنتجات الألبان والبطاطا الحلوة والخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ والجزر.

فيتامين د

يعد من الفيتامينات المهمة التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام، بالرغم من ذلك لا يقوم الجسم بإفرازه إلا عند التعرض لأشعة الشمس أو عند تناول الأطعمة الغنية به، ويتكون من مجموعة من المركبات المعروفة باسم الكالسيفيرول، ومن فوائده:

ADVERTISEMENT
  • يحافظ على صحة العظام.
  • يقوي جهاز المناعة.

يمكن الحصول على فيتامين د عن التعرض للشمس أو عند تناول الأطعمة الغنية به مثل: الأسماك الزيتية ومنتجات الألبان ولحم كبد البقر والبيض.

فيتامين ب1

هو من أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، وأيضاً يسمى بالثيامين أو فيتامين ب1، ويساعد هذا الفيتامين على منع فقر الدم والحفاظ على صحة العظام وقد يسبب نقصه الإصابة بمرض البري بري.

من أمثلة الأطعمة الغنية به، الخميرة وبذور عباد الشمس والفت والقرنبيط والبرتقال والبيض والهليون (أسبراجوس) والبطاطا.

؟

ADVERTISEMENT

فيتامين B2

هو فيتامين قابل للذوبان في الماء والاسم الكيميائي له ريبوفلافين، فهو من الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأمراض السرطان.

من أمثلة الأطعمة الغنية به، الموز والبامية ومنتجات الألبان واللحم والسمك والفاصوليا الخضراء.

فيتامين ب3

أو ما يسمى بالنيساين وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج الطاقة وأيضاً يعتبر عنصر مهم للجهاز العصبي.

قد يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بالبلاجرا مع أعراض الإسهال والتهاب الجلد والاضطرابات النفسية ومن أمثلة الأطعمة الغنية به، الدجاج والبيض والطماطم والخضروات الورقية والمكسرات والبروكلي.

ADVERTISEMENT

فيتامين سي

هو من أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهو من العناصر الغذائية المهمة للجلد والبشرة فهو يعمل على تجديد الخلايا وإفراز الكولاجين الذي يقلل من التجاعيد ونقصه قد يسبب فقر الدم ومن أمثلة الأطعمة الغنية به، الفواكه مثل البرتقال والبرقوق والخضروات.

فيتامين هـ

هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض مثل السرطان، ومن الأطعمة الغنية به، الكيوي واللوز والأفوكادو والبيض والخضراوات الورقية.

فيتامين ك

هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، كما أنه يساعد الجسم في تجلط الدم، ومن الأطعمة الغنية به، الأفوكادو والكيوي والبقدونس.

بعد أن تعرفت على أنواع الفيتامينات وما أهميتها للجسم، يجب أن تهتم بشكل أكبر بإضافتها في نظامك الغذائي وذلك لحماية جسمك من الأمراض المختلفة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/195878
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد