جهاز العقلة المنزلي .. إليك أهم أنواعه وكيف تستخدمه

جهاز العقلة المنزلي


يُعتبر تمرين العقلة من التمارين المشهورة جداً، حيث تتم ممارسته على نطاق واسع نظراً لتأثيره الكبير على الجسم، ويُعتبر هذا التمرين من التمارين التي لا تتطلب الذهاب للنادي الرياضي، فباستخدام جهاز العقلة المنزلي يمكن القيام به في المنزل. وإن كنت ممن يرغبون بالتعرف على هذا الجهاز وأنواعه وأهم فوائده، فيمكنك متابعة هذا المقال عزيزي القاريء.

تمرين العقلة

عادة ما تقوم بتمرين العقلة عن طريق رفع جسمك إلى أعلى باستخدام العقلة المثبتة بالحائط، ومن ثم خفض نفسك إلى أسفل. ويتم استخدام هذا التمرين المعتمد على وزن الجسم في العديد من الأماكن، وهذا التمرين ليس واحداً من التمارين البسيطة. ويُعتبر من التمارين المكثفة، كما أن له العديد من الفوائد.

فوائد جهاز العقلة المنزلي

يُعتبر تمرين العقلة من التمارين القوية جداً، بالإضافة إلى أنه واحد من التمارين التي تحقق فوائد كبيرة للسم. وكما هو الحال مع جميع التمارين الأخرى، كلما زاد الجهد المبذول أثناء التمرين، زادت فوائده. وباستخدامك لجهاز العقلة المنزلي، يمكنك أن تحقق جميع الفوائد والتي تتمثل في:

  • بناء عضلات الجزء العلوي من الجسم، حيث يقوم بتحقيق نفس النتائج التي تحققها تمارين البار والدمبلز.
  • يساعد هذا التمرين على بناء العضلات بكفاءة، حيث يساعد في بناء عضلات الظهر، والكتفين، والصدر، والذراعين.
  • يُعتبر من التمارين التي يمكن القيام بها باستخدام اليدين، ومع تغيير وضع اليدين، يمكن القيام بعدد من تمارين العقلة المختلفة.
  • يساعد هذا التمرين على تحسين قوة الجسم، وبالتالي يساعد على تحسين أدائك في العديد من الرياضات المختلفة.

اقرأ أيضاً: فوائد ومميزات تمرين العقلة وكيفية ممارسته بطرق مختلفة بالصور

مواضيع متعلقة

جهاز العقلة المنزلي

يُعتبر جهاز العقلة المنزلي من الأجهزة التي تساعدك في بناء الشكل والجسم الذي ترغب به داخل منزلك ودون أن تغادره، وعليك أن تعلم عزيزي القاريء أن هناك العديد من أجهزة العقلة المنزلية التي يمكن أن تستخدمها في المنزل مثل:

جهاز العقلة المنزلي

جهاز العقلة المنزلي

وهو عبارة عن جهاز بسيط وفعال، وهو جهاز مثالي للأشخاص الذين يفضلون تغيير وضع القبضة أثناء التمرين، وتساعد المقابض الأسفنجية الموجودة به على منع إنزلاق اليد.

جهاز العقلة المنزلي للجسم بالكامل

جهاز العقلة المنزلي

وهو عبارة عن جهاز يتم تركيبه حول إطار أحد الأبواب بالمنزل، وهو من الأجهزة التي تحقق المزيد من الدعم للجسم، وتتيح لك العديد من الخيارات لتقوم بتغيير قبضتك أثناء التمرين.

جهاز العقلة المنزلي متعدد الاستخدامات

جهاز العقلة المنزلي

يمكن تركيب هذا الجهاز على أي من الأبواب الموجودة بالمنزل، ويستطيع هذا الجهاز تحمل شخص يصل وزنه إلى 113 كيلو جرام تقريباً.

جهاز العقلة المنزلي الذي يتم تركيبه على الحائط

جهاز العقلة المنزلي
جهاز العقلة المثبت على الحائط

في حالة كنت لا ترغب باستخدام أجهزة العقلة التي يتم تركيبها على الباب، فيعتبر هذا الجهاز حلاً لك، حيث يمكن تركبه بالحائط، ويمكن أن يتحمل شخص يصل وزنه إلى 158 كيلو تقريباً، كما أنه سميك، لذا سيوفر لك الراحة أثناء التمارين.

كيف تستخدم جهاز العقلة بشكل أفضل؟

برغم أن تمرين العقلة قد يبدو واحداً من التمارين البسيطة، إلا أنك قد لا تمارسه بالطريقة الصحيحة. وبالتالي قد تعرض نفسك لخطر الإصابة.

لكي تمارس هذا التمرين بطريقة صحيحة، سيكون عليك أن تقوم بالتالي:

  • ابدأ بتمديد ذراعيك ثم ارفع نفسك حتى تصل بصدرك أو على الأقل مستوى الذقن إلى جهاز العقلة.
  • قم بتحريك الكتفين بنفس المستوى وفي نفس الوقت.
  • قم باستخدام الأوزان إن كنت ترغب بزيادة حجم العضلات.
  • قد يكون من الصعب ممارسة التمرين في البداية، ولكن الأمر يحتاج إلى محاولة.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على جهاز العقلة المنزلي وأهم فوائده. وإذا شعرت أنك بحاجة إلى استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *