ADVERTISEMENT

أنواع صبغات الشعر: ونصائح هامة عند الاستخدام

يعود تاريخ صبغات الشعر إلى العصور القديمة، حيث وجدت بعض الدلائل إلى استخدام صبغات الشعر في الحضارة الفرعونية، وغيرها من الحضارات. واليوم تمثل صناعة صبغات الشعر واحدة من اقوى الصناعات اقتصاديا في العالم. فاستخدام أنواع صبغات الشعر المختلفة لتغيير لون الشعر، واختيار الصبغة المناسبة. أصبح امرا شائعا عند النساء، والرجال على حد سواء. الا انه قد يحمل في طياته بعد المخاطر الصحية. وهو ما سوف نتطرق إليه في هذا المقال.

مصدر صبغة الشعر الاصلية

إن الشعر يتكون من جزئين رئيسيين هما بصيلات الشعر Hair follicle وجذع الشعر Hair shaft. حيث تقع بصيلة الشعر في جذر الشعر. وتقوم بربط كل شعرة بفروة الرأس. وفي حين ان بصيلة الشعر تحتوي على خلايا حية، فإن جذع الشعر لا يحتوي عليها. ويأتي لون الشعر من صبغة الميلانين Pigment Melanin والتي يتم إنتاجها بواسطة خلايا بصيلات الشعر.

ADVERTISEMENT

أنواع صبغات الشعر

وعند استخدام الصبغات فأنها قد تزيل لون الشعر الأصلي أو تضيف لون جديد إلى جذع الشعرة. وأنواع صبغات الشعر يمكن ان تكون طبيعية أو صناعية.

وتنقسم الصبغات الصناعية إلى صبغات دائمة، وشبه دائمة، وصبغات مؤقتة.

1- أنواع صبغات الشعر الدائمة:

تصل بشكل أعمق الى جذع الشعر. وتكون مقاومة للشامبو. حيث انها تقوم بمجموعة من التغييرات الكيميائية لتزيد من تغلغل الصبغة في الشعر. وهو ما يتسبب في تبييض الميلانين الطبيعي، واتلاف الشعر. حيث تحتوي تلك المنتجات عادة على مواد كيميائية ضارة بالصحة مثل الأمونيا، وبيروكسيد الهيدروجين.  وكلما كان لون الصبغة أغمق، كلما زادت نسبة تركيزها. وهو ما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السرطان.

وفيما يخص الصبغات الدائمة أيضا

اشارت بعض الدراسات، إلى ان ذلك يزيد من احتمالية إصابة النساء بسرطان الثدي مقارنة بالنساء الذين لا يلجؤون لمثل تلك الصبغات الصناعية. وملامسة تلك المواد الكيميائية للجلد قد يتسبب في احمرار الجلد، الحكة، القروح، والحرق. لذا فإنه يجب ارتداء القفازات اثناء استخدام أنواع صبغات الشعر الصناعية، للحد من السموم التي قد تؤثر بشكل سلبي على الجلد. كما ينبغي عدم ارتداء القفازات ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة واحدة.

ADVERTISEMENT

2- الصبغات شبه دائمة:

تستخدم أنواع الصبغات شبه الدائمة لإضافة اللون على الشعر، ولكنها لا تعمل على تفتيحه. ويمكن إزالة اللون باستخدام الشامبو من 4 إلى 12 مرة. وعلى الرغم من ان الصبغات شبه المؤقتة تحتوي أيضا على مواد كيميائية قد تتسبب في إزالة الميلانين الطبيعي. إلا ان اضرارها ليست بقوة اضرار الصبغات الدائمة.

3- الصبغات المؤقتة:

وهي تغطي جذع الشعر باللون، ولكنها لا تخترق الطبقة الخارجية لجذع الشعر. ويمكن ازالتها بسهولة عن طريق استخدام الشامبو من 1-2 مرة. حيث تتكون تلك الأنواع من الصبغات من الماء، والمذيبات العضوية، وبعض العناصر الأخرى.

ولمعرفة المزيد عن صبغات الشعر الطبيعية. اقرأ هذا المقال: صبغات الشعر الطبيعية: أسرع الطرق وأفضل النتائج

مخاطر صبغات الشعر الصناعية

وتعتبر من مخاطر استخدام بعض صبغات الشعر الصناعية:

ADVERTISEMENT
  • تساقط الشعر: فاستخدام الصبغات الدائمة، والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل الامونيا، والبيروكسيد بشكل متكرر. سوف ينتج عنه اتلاف الشعر وتساقطه.
  • حدوث رد فعل تحسسي: حيث تحتوي أنواع صبغات الشعر الصناعية على مادة البارافينيلديامين والتي تسبب الحساسية. لذا فإن الأشخاص ذو امراض حساسية الجلد، قد يعانون من رد فعل حاد. لذا ينصح بتجنب استخدامه في حالات الإصابة بأي من امراض الجلد مثل الأكزيما، والصدفية.
  • زيادة الربو: فصبغات الشعر تحتوي على الكبريتات. والتي يمكن ان تتسبب في زيادة الربو. حيث ان الاستنشاق المستمر لتلك المواد الكيميائية الضارة قد يسبب السعال، والتهاب الرئة، والربو.

نصائح ومحاذير عند الاستخدام

إذا كان ذلك استخدامك الأول لصبغات الشعر. قم بأجراء اختبار بوضع الصبغة على رقعة صغيرة من الجلد. لضمان عدم حدوث رد فعل تحسسي عند وضع الصبغة على الشعر.

  1. اترك مزيج الصبغة على شعرك وفقا للمدة المحددة فقط على علبة المنتج. ولا تزيد عن الوقت المحدد لسلامتك وسلامة شعرك.
  2. أرتدي القفازات المطاطية أو ذات الاستخدام الواحد عند استخدام أنواع صبغات الشعر. ولكن تخلص منها بعد الاستخدام. وذلك حتى تحمي الجلد من خطر المواد الكيميائية السامة، والتي تحتوي عليها أنواع الصبغات الصناعية.
  3. حاول ان تتجنب ملامسة اللون لفروة الرأس بقدر الإمكان. حتى لا يتسبب ذلك في احداث تفاعلات كيميائية داخلية، أو التعرض لخطر الإصابة بحدوث رد فعل تحسسي. لذا يفضل فصل الصبغة عن فروة الرأس باستخدام الفرشاة أو المشط.
  4. لا تحاول تجربة الجمع بين أنواع مختلفة من الصبغات. حتى لا ينتج عن ذلك مخاطر صحية وخيمة.
  5. يجب شطف فروة الراس جيدا بالماء بعد إتمام عملية الصبغة.
  6. لا تحاول استخدام الصبغات الصناعية في صبغ الرموش أو الحواجب. حيث يمكن ان يؤدي إلى إتلاف العينين بشكل دائم. وقد تسبب العمى.
  7. تجنب استخدم المبيض. حيث ان إجراء تغيير جذري في لون الشعر. سيؤدي إلى إتلافه مثل تغيير لون الشعر من الأسود إلى الأشقر على سبيل المثال. لذا فإنه من الأفضل عند الحاجة إلى احداث تغيير جذري في لون الشعر. ان يتم استخدام الشعر المستعار لتقضيه الغرض دون اتلاف الشعر.
  8. عند اختيار لون الصبغة. عليك باختيار لون قريب من لون الشعر الطبيعي. فإن ذلك سوف يكون أكثر ملائمة لتقليل التباين بين لون البشرة ولون الشعر.

لذا فإنه من الأفضل لك ولصحتك. الاطلاع على محتويات الصبغات الصناعية قبل شرائها والتأكد من نسب محتوياتها من المواد الكيميائية. كما أنه من الأفضل اللجوء الي استخدام صبغات الشعر الطبيعية. نظرا لعدم احتوائها على اى من المواد الكيميائية والتي يمكن ان تسبب لك أضار صحية. قد تكون في غنى عنها. مثل حناء الشعر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد