كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أنواع فحص الحمل

أنواع فحص الحمل


هناك العديد من أنواع فحص الحمل والتي تختلف بالطبع من حيث دقتها وطريقة إجراء الفحص، والحمل مرحلة مهمة في حياة النساء لذا يجب عند القيام بفحص الحمل أن تكون النتائج مؤكدة لأقصى درجة، ولمعرفة هذه الفحوصات تابعوا معنا هذا المقال.

Advertisement

نبذة عن اختبارات الحمل

اختبارات الحمل تعمل عن طريق البحث عن هرمون الحمل في الدم أو البول حيث يتم إنتاج هذا الهرمون عندما يتم زرع البويضة المُخصبة في الرحم بعد حوالي أسبوع من التخصيب وممكن أن يستغرق ذلك وقتاً أطول، وهناك نوعين من اختبارات الحمل أحدهما بواسطة الدم والآخر عن طريق البول (الاختبارات المنزلية).

يتم اللجوء لإجراء فحوصات الحمل سواء عن طريق الدم أو البول بسبب ظهور أعراض الحمل الأولى والتي بدورها قد تكون غير مؤكدة لوجود الحمل، وهذه الأعراض مثل:

  • تفويت ميعاد الدورة الشهرية.
  • التشنجات وتحدث من أسبوع لأسبوعين من تخصيب البويضة وهذه التشنجات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  • الإفرازات المهبلية بيضاء اللون، ويُرجى استشارة طبيبك لو كان هناك رائحة لاستبعاد العدوى الفطرية أو البكتيرية.
  • تغيرات في الثدي.
  • الإرهاق نتيجة إفراز هرمون البروجسترون.
  • الغثيان الصباحي.
  • كثرة التبول ويبدأ هذا من الأسبوع السادس أو الثامن بعد الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الإمساك بسبب زيادة إفراز هرمون البروجيسترون، يُنصح بشرب كثير من الماء وتناول الألياف أثناء الحمل.
  • تقلب المزاج والحساسية المفرطة لبعض الأمور.
  • الصداع المتكرر وآلام الظهر.
  • الدوخة والإغماء اللذان قد يكونا مرتبطان بتمدد الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم.

اقرئي أيضاً: كيف تؤثر هرمونات الحمل على الجسم؟

أنواع فحص الحمل عن طريق الدم

المميز في فحص الدم أنه يمكن أن يكتشف أقل نسبة من هرمون الحمل في وقت مبكر أكثر من اختبارات البول، يمكن لفحوصات الدم معرفة ما إذا كنتِ حاملاً بعد حوالي ستة إلى ثمانية أيام من الإباضة، وهناك نوعين من اختبارات الدم للتأكد من الحمل وهما:

  • اختبار الدم النوعي فقط لمعرفة ما إذا كان هرمون الحمل موجود أم لا، لذلك ببساطة الاختبار يحدد إذا كنتِ حامل أم لا.
  • اختبار الدم الكمي يقيس الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم.

اقرئي أيضاً: متى يظهر الحمل في الدم وكيف تتأكدي من النتائج؟

Advertisement

أنواع فحص الحمل عن طريق البول

تستخدم العديد من النساء فحوصات الحمل المنزلية عن طريق البول لمعرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا، وذلك لأنها غير مكلفة وسهلة الاستخدام ودقيقة للغاية إذا تم استخدامها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، ويُفضل إجراء الاختبار المنزلي بعد أسبوع من الدورة الشهرية الضائعة.

تكتشف معظم اختبارات الحمل في المنزل هرمون الحمل في مجرى البول بعد بضع دقائق، يظهر في شكل خط أو رمز إذا كان الاختبار إيجابياً (حامل)، ومعظم تعليمات اختبار الحمل في البول تحث على إجراء اختبار آخر في غضون بضعة أيام بغض النظر عن النتائج الأولى.

قد تكون اختبارات الحمل في المنزل إيجابية منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الضائعة، ولكن جميعها تقريبًا تكتشف الحمل بعد أسبوع، لكن قد تكوني حاملاً ومع ذلك تظهر نتائج الاختبار سلبية وذلك ممكن أن يكون بسبب تناول بعض الأدوية، وفي هذه الحالة يُفضل إجراء فحوصات الدم.

قبل استخدام الفحوصات المنزلية تأكدي من التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية واتباع التعليمات، وانتظري عشر دقائق بعد إجراء الاختبار للتحقق من دقة النتائج، حيث تشير الأبحاث إلى أن الانتظار لمدة 10 دقائق سيعطي النتيجة الأكثر دقة.

اقرئي أيضاً: هل سمعتِ عن اختبار الحمل بالملح وما مدى دقة نتائجه؟

Advertisement

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أنواع فحص الحمل يمكنك التأكد من حملك بأي من هذه الطرق ثم الحرص على متابعة الحمل مع الطبيب، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-pregnancy-tests/ https://www.medicinenet.com/pregnancy_test/article.htm https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1