ستوري

الاملاح المعدنية .. ملف شامل عن أنواعها ومصادرها وأهميتها

الاملاح المعدنية

يحتاج الجسم لمجموعة واسعة من العناصر الغذائية حتى يستطيع العمل بشكل سليم، سواء من حيث البروتينات والكربوهيدرات، أو من حيث الفيتامينات والمعادن، وبالطبع فإن الاملاح المعدنية من هذه العناصر المهمة، حيث يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من الاملاح المعدنية بمقادير معينة ومختلفة، وفي هذا المقال نقدم لكم أعزائي القراء ملف شامل عن جميع الاملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم، فتابعوا معنا.

أهمية الاملاح المعدنية

هل لاحظت قبل ذلك كيف تشير إعلانات الأطعمة دائماً مثل حبوب الإفطار أو منتجات أطعمة الأطفال إلى محتواها من المعادن؟ إن المعادن موجودة في الأطعمة بنسب معينة، وتماماً مثل الفيتامينات، فإن المعادن تساعد على نمو الجسم وتطوره والحفاظ على الصحة.

ويستخدم الجسم المعادن لأداء العديد من الوظائف المختلفة، من بناء العظام القوية إلى نقل نبضات الأعصاب، كما تُستخدم بعض الاملاح المعدنية في صنع الهرمونات أو الحفاظ على نبضات القلب الطبيعية.

أطباء تخسيس وتغذية

فوائد الحديد

الحديد هو معدن يخدم عدة وظائف مهمة، تكمن وظيفته الأساسية في حمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء، إن الحديد مادة أساسية يجب الحصول عليها من الطعام، إن المدخول اليومي الموصى به من الحديد يومياً 18 مللي جرام.

فإذا حدث نقص في هذا المدخول بشكل كبير يسبب ذلك انخفاض الحديد في الجسم، والذي يمكن بسهولة أن يسبب فقر الدم، وتعتبر النساء في سن الحيض، واللاتي لا يستهلكن أغذية غنية بالحديد بشكل كافٍ أكثر عُرضة للإصابة بـ نقص الحديد، لذلك تعرف أكثر على أعراض نقص الحديد في الجسم التي يجب الانتباه لها.

مواضيع متعلقة

أعراض نقص الزنك

هناك عدة أعراض تدل على نقص الزنك، وهي:

  • تأخر البلوغ.
  • سد الشهية، وفقدان براعم التذوق.
  • قصر القامة أو التقزم
  • الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي، والتهاب الجلد.
  • تساقط الشعر.
  • التهابات في الفم واللثة.
  • التهاب الجفون والأظافر.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنك الصحية ومصادره وأعراض نقصه في الجسم.

أين يوجد الفسفور؟

يعد الفسفور والفوسفات من أهم الاملاح المعدنية للجسم، ويعتقد الكثير من الناس أن الفسفور يتواجد فقط في المأكولات البحرية، ولكن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها للحصول على الفسفور، نقدم لكم منها ما يلي:

  1. يحتوي كوب واحد من الدجاج المشوي أو لحم الديك الرومي على حوالي 300 ملليجرام من الفسفور، وهو ما يزيد عن 40% من القيمة اليومية الموصى بها.
  2. اللحوم العضوية مثل الكبدة، حيث يحتوي كبد الدجاج على 53% من القيمة اليومية الموصى بها من الفسفور لكل 85 جرام.
  3. العديد من أنواع المأكولات البحرية تحتوي على الفسفور، حيث يحتوي 85 جرام من السردين على 59%، كما يحتوي 85 جرام من المحار على 41% من القيمة اليومية، وتحتوي نفس الكمية من سمك الشبوط تحتوي على 64% من القيمة الموصى بها من الفسفور.

اقرأ أيضاً: ما الأعراض الناتجة عن زيادة مستوى الفسفور في الدم؟ وما الحل؟

فوائد المغنيسيوم

  1. صحة العظام؛ فالمغنسيوم ساعد على امتصاص الكالسيوم، ويزيد كثافة العظام، وخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  2. امتصاص الكالسيوم؛ ومنع خطر تكلس الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك حصوات الكلى.
  3. مرض السكري؛ حيث ربطت العديد من الدراسات زيادة تناول المغنيسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بالسكري.
  4. صحة القلب؛ يحافظ المغنسيوم على صحة العضلات، بما في ذلك القلب ويقلل من خطر: تصلب الشرايين.، وارتفاع ضغط الدم.
  5. الوقاية من الصداع النصفي.
  6. تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث خاصًة مع فيتامين ب 6، مثل الانتفاخ، والأرق، وتورم الساق، وزيادة الوزن، وألم الثدي.
  7. تخفيف القلق.

اقرأ أيضاً: تعرف أكثر على فوائد المغنيسيوم وأعراض نقصه وزيادته في الجسم.

فوائد الكالسيوم

تقوية العظام

يساعد الكالسيوم على تقوية العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر، كما يحافظ على العظام في بنائها الصحيح ويساعد على الوقاية من التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

حماية عضلات القلب

يحمي الكالسيوم عضلات القلب وتساعد الكميات الكافية منه على انقباض العضلات واسترخائها بشكل صحيح، كما يساعد الجهاز العصبي في الحفاظ على ضغط مناسب في الشرايين.

الوقاية من سرطان القولون

يمنع الكالسيوم بكميته الكافية الخطر الكلي لسرطان القولون، ويقمع نمو الأورام الحميدة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان، وبالأخص الأورام غير الخبيثة في القولون.

اقرأ أيضاً: فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة وكيف نحصل عليه؟

أين يوجد البوتاسيوم؟

تشمل أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم ما يلي:

  • الحمضيات.
  • الحبوب.
  • الخضار.
  • سمك السلمون.
  • الدجاج.
  • الحليب كامل الدسم.
  • عصائر الفاكهة الطازجة.
  • اللوز.
  • المكسرات.
  • البطاطا.
  • الموز.
  • الأفوكادو.
  • مياة جوز الهند.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص البوتاسيوم وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه.

فوائد الصوديوم

وهو يعد واحداً من أشهر الاملاح المعدنية المعروفة للجميع، وتشمل المزايا الصحية التي يقدمها الصوديوم لصحة جسمك ما يلي:

الوقاية من ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس بسبب فشل نظام تنظيم الحرارة في جسم الإنسان، وذلك بسبب تعرض الجسم لدرجة حرارة مرتفعة لمدة طويلة، وتتفاقم هذه الحالة بسبب فقدان الملح والماء من الجسم، لذلك يلعب الصوديوم دوراً أساسياً في الحماية من ضربة الشمس عن طريق أنه يحل محل الكهارل (الكهرل أو الإلكتروليت Electrolyte هو أي مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطا ناقلا للكهرباء) الأساسية المفقودة.

تنظيم مستوى السوائل في الجسم

الصوديوم هو أحد المعادن التي تساعد على تنظيم مستوى السوائل في جسم الإنسان، يرتبط توازن الصوديوم والماء ارتباطاً وثيقاً، حيث أن مداخل الصوديوم هي ما يضخ الماء في الخلايا وينظم كمية السائل خارج الخلوي (عادة يمثل كل سوائل الجسم التي توجد خارج الخلايا) في الجسم.

تحسين وظيفة الدماغ

إن الدماغ حساس جداً للتغير في مستوى الصوديوم في الجسم، فغالباً ما يظهر نقص الصوديوم على هيئة الارتباك والخمول، فالصوديوم يساعد على إبقاء العقل نشطاً، وهو عنصر مهم لتطور الدماغ وتحسين وظائفها.

تخفيف تشنجات العضلات

تحدث تشنجات العضلات في الغالب خلال أشهر الصيف الحارة بسبب عدم توازن الكهارل في الجسم والجفاف، لذلك يجب ترطيب الجسم بشكل صحيح إلى جانب إمداد الشخص بالعصائر والسوائل الغنية بالصوديوم لاستعادة جزء من الإلكتروليتات.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع الصوديوم وعوامل الخطر المرتبطة به وكيفية علاجه.

أين يوجد السيلينيوم؟

السيلينيوم أحد المعادن الهامة لكثير من وظائف الجسم الأساسية، من التكاثر إلى مكافحة العدوى، تعتمد كمية السيلينيوم في الأطعمة المختلفة من الخضروات والفواكه على كميته في التربة التي تمت زراعة هذه الأطعمة بها، إن هناك العديد من المصادر الغذائية التي يمكنك أن تحصل منها على السيلينيوم، وتشمل هذه المصادر ما يلي:

  1. تحتوي 6-8 حبات من الجوز البرازيلي على حوالي 544 ميكروجرام من السيلينيوم.
  2. تحتوي التونة ذات الزعانف الصفراء على حوالي 92 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أونصات.
  3. يحتوي السردين والمحار والبطلينوس والروبيان والسلمون على 40-65 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أونصات.
  4. يحتوي كوب من المعكرونة أو الحبوب الكاملة على حوالي 40 ميكروجرام من السيلينيوم.
  5. تحتوي شريحة من اللحم البقري على حوالي 33 ميكروجرام من السيلينيوم.
  6. تحتوي الكبدة البقري على حوالي 28 ميكروجرام من السيلينيوم لكل شريحة.
  7. تحتوي 3 أوقية من الديك الرومي المدخن على 31 ميكروجرام من السيلينيوم.
  8. تحتوي 3 أوقية من لحم الدجاج الأبيض على 22-25 ميكروجرام من السيلينيوم.
  9. كوب واحد من الجبن القريش يوفر حوالي 2 ميكروجرام من السيلينيوم.

اقرأ أيضاً: 11 مصدراً آخراً للسيلينيوم، تعرف عليهم، وما هي فوائده؟

ما أهمية النحاس؟

يساعد النحاس، وهو واحد من أهم الاملاح المعدنية على إتمام عملية التمثيل الغذائي الطبيعي، بالارتباط مع الأحماض الأمينية والفيتامينات، وهو معدن لا ينتجه الجسم وبالتالي يجب إضافته إلى النظام الغذائي من الأطعمة الخارجية.

النحاس ثالث أكثر المعادن انتشاراً في الجسم، ويتم نقله في الغالب بواسطة بروتين بلازما الدم “سيرولوبلازمين”، ومن أجل التمتع بالمزايا الصحية له، يجب تضمين النحاس في النظام الغذائي اليومي حيث يتم استخدامه في العمليات الجسدية اليومية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص النحاس وكيفية علاجه، وما علاقته بشيب الشعر؟

فوائد اليود للجسم

تشمل فوائد اليود الصحية للجسم بالكامل ما يلي:

تنظيم معدل الأيض

يؤثر اليود على عمل الغدة الدرقية عن طريق المساعدة في إنتاج الهرمونات، والتي هي المسؤولة مباشرة عن التحكم في معدل الأيض الأساسي في الجسم، ويؤثر معدل الأيض على فاعلية الأعضاء والعمليات المنتظمة مثل دورة النوم وامتصاص الطعام وتحوله للطاقة.

تحسين الطاقة

يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى للجسم، من خلال ضمان الاستخدام الفعال للسعرات الحرارية دون السماح بتراكمها كدهون زائدة.

الوقاية من ولادة جنين ميت

كمية كافية من اليود للنساء الحوامل مهمة لمنع حالات الإملاص أو الحالات العصبية المعرفية في حديثي الولادة، فاليود يضمن الحركة المناسبة ونمو الطفل، جنباً إلى جنب مع قدرات الكلام والسمع.

اقرأ أيضاً: أعراض زيادة اليود في الجسم، وأسبابه وكيفية علاجه.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن الاملاح المعدنية المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://kidshealth.org/en/kids/minerals.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/health-benefits-of-iron.html https://www.healthline.com/health/zinc-deficiency https://www.healthline.com/nutrition/foods-high-in-phosphorus https://www.medicalnewstoday.com/articles/286839.php https://www.healthline.com/nutrition/high-potassium-foods https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/sodium.html https://www.healthline.com/health/selenium-foods https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/health-benefits-of-copper.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/health-benefits-of-iodine.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *