كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أهمية تخطيط القلب

أهمية تخطيط القلب


هل تعلم ما هي أهمية تخطيط القلب ؟ إذا كنت لا تعرف الإجابة عزيزي القارئ فيمكنك متابعة هذا المقال لتعرف ما هو تخطيط القلب وأهميته وأنواعه المختلفة.

ما هو تخطيط القلب؟

تخطيط القلب هو اختبار شائع وغير مؤلم يستخدم للكشف عن مشاكل القلب ومراقبة حالة القلب في العديد من المواقف حيث يسجل الإشارات الكهربائية في القلب، وغالباً ما يتم إجراء رسم القلب الكهربائي في عيادة الطبيب أو المستشفى كما يوجد جهاز رسم القلب بشكل أساسي في غرف العمليات وسيارات الإسعاف.

أثناء رسم القلب الكهربائي سيطلب منك الطبيب تغيير ملابسك وارتداء ملابس المستشفى وسيتم توصيل 10 أقطاب كهربائية بصدرك وأطرافك ثم يطلب منك الاستلقاء على طاولة الفحص أو السرير ثم يتم تشغيل الجهاز لرسم القلب.

اقرأ أيضاً: ما هو تخطيط القلب؟

أهمية تخطيط القلب

يستخدم جهاز رسم القلب للمساعدة في تشخيص العديد من مشاكل القلب الشائعة لدى الأشخاص من مختلف الأعمار ويستخدم رسم القلب للكشف عن:

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • مرض الشريان التاجي
  • أمراض عضلة القلب
  • النوبات القلبية
  • مدى فاعلية جهاز تنظيم ضربات القلب

يتم إجراء رسم القلب عند وجود أي من الأعراض التالية:

  • خفقان القلب
  • سرعة النبض
  • وجود ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • الدوخة والدوار أو الارتباك
  • الضعف أو التعب
  • عدم القدرة على ممارسة الرياضة

اقرأ أيضا: أسباب إجراء رسم القلب

كيف تستعد لتخطيط القلب؟

بعد أن تعرفت على أهمية تخطيط القلب يجب أن تعلم أنه لا يوجد استعدادات خاصة لرسم القلب ولكن أخبر طبيبك عن الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها لأن بعضها يمكن أن يؤثر على نتيجة الاختبار.

أثناء تخطيط القلب

يمكنك التنفس بشكل طبيعي خلال تخطيط القلب وتأكد من أن تبقي ثابتاً ولا تتحرك لأن الحركة يمكن أن تؤثر على نتائج الاختبار.

بعد تخطيط القلب

يمكنك استئناف أنشطتك العادية بعد رسم القلب وسوف ينظر طبيبك إلى الموجات المسجلة أثناء الاختبار وسوف يكون قادراً على إخبارك بنتائج تخطيط القلب في نفس اليوم الذي يتم تنفيذه فيه أو في موعدك التالي معه.

إذا كان رسم القلب الكهربائي عادياً فقد لا تحتاج إلى أي اختبارات أخرى ولكن إذا أظهرت النتائج وجود خلل في القلب فقد تحتاج إلى اختبارات تشخيصية أخرى مثل مخطط صدى القلب ويعتمد العلاج على نوع الموض وأعراضه المختلفة.

أنواع رسم القلب

بعد أن تعرفنا على أهمية تخطيط القلب إليك بعض الأنواع المختلفة من رسم القلب:

جهاز هولتر

هو عبارة عن جهاز صغير يمكن ارتداؤه ويسجل رسم القلب لمدة 24 إلى 48 ساعة، وتمتد الأقطاب الكهربائية الموجودة على صدرك إلى بطارية صغيرة ويمكن أن تحملها في جيبك أو على كتفك، وأثناء ارتداءك هذا الجهاز يمكنك القيام بنشاطاتك المعتادة طالما تبقي الأقطاب الكهربائية جافة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يطلب منك طبيبك تسجيل ما تشعر به من أعراض في مذكرة صغيرة وسيقوم الطبيب بمقارنة المكتوب في المذكرة مع التسجيلات الكهربائية لمحاولة معرفة سبب الأعراض.

اقرأ أيضاً: جهاز هولتر لفحص القلب

جهاز مراقبة الأحداث القلبية

إذا لم تحدث الأعراض بشكل متكرر فقد يقترح طبيبك ارتداء مراقب الأحداث وهو جهاز محمول يشبه جهاز هولتر إلى حد كبير لكنه يقوم بالتسجيل في أوقات معينة فقط لبضع دقائق في المرة الواحدة، كما يمكنك ارتدائه لفترة أطول من جهاز هولتر وعادة لمدة 30 يوماً.

وعندما تزيد معدلات ضربات القلب لديك أو تشعر بأي أعراض أخرى تقوم بالضغط على زر التسجيل ثم ترسل قراءات تخطيط القلب إلى طبيبك من خلال هاتفك.

اختبار إجهاد القلب

إذا كانت الأعراض التي تصيبك تحدث أثناء التمرين فقد يطلب منك طبيبك المشي على جهاز المشي أو ركوب دراجة ثابتة أثناء رسم القلب الكهربائي وهذا ما يسمى اختبار إجهاد القلب أما إذا كانت لديك أي مشكلة تمنعك من ممارسة الرياضة أو المشي أثناء تشغيل الجهاز فقد يقوم طبيبك بإعطائك دواء يشبه تأثير التمرينات على قلبك.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهمية تخطيط القلب إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/ekg/about/pac-20384983