كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أهمية هرمون البروجسترون للحامل

أهمية هرمون البروجسترون للحامل

البروجسترون هو هرمون يفرزه جسم المرأة بشكل طبيعي حيث ترتفع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم بعد الإباضة للمساعدة في بناء بطانة الرحم حيث أن هذه البطانة هي التي ستزرع بها البويضة المخصبة، لذلك تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة أهمية هرمون البروجيستون للحامل وما هي أنواعه.

Advertisement

أهمية هرمون البروجيسترون للحامل

يسمى هرمون البروجيسترون بهرمون الحمل وبالتأكيد هذا يرجع إلى دوره في عملية إتمام عملية الحمل بشكل سليم، كما ذكرنا من قبل أن البروجسترون ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وترتفع بعد فترة الإباضة حيث يقوم ببناء و تعزيز بطانة الرحم لكي تستقبل البويضة المخصبة، حيث أن هذه البطانة تقوم بتغذية الجنين النامي في بداية الحمل، حيث يقوم المبيض بإنتاج هرمون البروجسترون خلال الثلث الأول من الحمل أي الثلاثة أشهر الأولى حتى تتكون المشيمة وتقوم بوظيفة تغذية الجنين وذلك بحلول الأسبوع التاسع أو العاشر.

اقرأي أيضاً: كيف يحدث الحمل وخطوات حدوثه ونصائح لزيادة فرص الحمل

ولكن في حالة إذا لم يحدث الحمل، فإن مستويات البروجسترون تنخفض مما يؤدي إلى نزيف الحيض، كما أن البروجيسترون يمكن أن يصفه الطبيب قبل الحمل بسبب نقص نسبة البروجسترون المفرز طبيعياً بالجسم، وتعد تركيبات البروجسترون التي تُعطى إما عن طريق المهبل أو العضل هي أكثر طرق التطبيق شيوعًا، حيث أن الحبوب التي تحتوي على البروجسترون ليست فعالة بشكل كافي.

يمكن أيضًا وصف هرمون البروجسترون في النساء اللاتي يعانين من صعوبة في الإنجاب ويحاولن الحمل خاصة في الحالات التي يوجد فيها خلل في التبويض، مثلاً في النساء فوق سن 40، وفي النساء اللاتي لديهن تاريخ من فقدان الحمل المتكرر، في هذه الحالات، يتم إعطاء هرمون البروجسترون. ويستخدم البروجيسترون في بدايات الحمل لتثبيته.

اقرأي أيضاً: ما هي أسباب تأخر الحمل الأول

الأشكال المختلفة لهرمون البروجسترون

بعد أن تعرفنا على أهمية هرمون البروجيسترون للحامل سنتعرف الآن على أشكاله الدوائية، حيث تتوفر عدة أنواع من البروجسترون، بما في ذلك المنتجات المهبلية التي تنقل البروجسترون مباشرة إلى الرحم، تشمل الأشكال المختلفة ما يلي:

Advertisement

الجل المهبلي

يستخدم مرة واحدة في اليوم، حيث أنه البروجسترون الوحيد المعتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء للمساعدة في عمليات التلقيح الخارجي كأطفال الأنابيب ويستخدم تحت إشراف طبي مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا من الحمل.

اقرأي أيضاً: طرق تثبيت الحمل الطبيعية والحفاظ على الحمل

الأقماع المهبلية

يستخدم على نطاق واسع ولكن غير معتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء، ويستخدم من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

الكبسولات المهبلية

وهي مصممة للاستخدام المهبلي، وهي فعالة في النساء تحت سن 35 سنة، وتستخدم من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

حقن هرمون البروجيسترون

وهي عبارة عن محلول زيتي، وأيضاً تُستخدم على نطاق واسع، حيث أنها من الطرق القديمة والتي تم إثبات فاعليتها لتوصيل البروجيسترون إلى المبيضين وذلك عن طريق حقنه مرة واحدة في اليوم، وتتطلب أن تكون الإبرة سميكة وطويلة وذلك لإختراق طبقات الجلد والدهون.

اقرأي أيضاً: تعليمات استخدام أدوية البروجسترون وتفاعلاتها الدوائية

Advertisement

الآثار الجانبية للبروجسترون

لا يمنع أن بجانب أهمية هرمون البروجسترون للحامل أن له بعض الآثار الجانبية على الحامل والغير حامل وتشمل هذه الآثار:

  • الشعور بالتعب
  • انتفاخ الثدي
  • تأخر الدورة الشهرية

اقرأي أيضا: هل نقص هرمون البروجسترون يسبب الإجهاض؟

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتِ معنا على أهمية هرمون البروجسترون للحامل وما هي أشكاله الدوائية وآثارها الجانبية، إذا كان لديكِ أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://resolve.org/infertility-101/the-female-body/progesterone-pregnancy-vital-connection/#:~:text=Theroleofprogesteronein,preparetheuterusforpregnancy.&text=Progesteronecausestheuterinelining,forafertilizedeggembryo. https://www.fertilitycenter.com/fertility_cares_blog/progesterone-and-its-role-in-pregnancy/