الامراض التناسلية عند المراة .. ما هي أنواعها وأعراضها؟

الامراض التناسلية عند المراة

العلاقة الزوجية من الأمور المهمة في علاقة الرجل بالمرأة، ولكن على الرغم من أهميتها يمكن أن ينتج عنها بعض الأمراض التناسلية التي تُصيب الرجال والنساء، ولكن في هذا المقال سوف نتناول أهم الامراض التناسلية عند المراة ، وأعراض كل مرض منهم، فتابعي معنا.

ولكن في البداية يجب أن نتعرف على مفهوم الأمراض التناسلية بشكل عام

ما هي الأمراض التناسلية؟

هي أمراض يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق أي تواصل جنسي من أي نوع، سواء كان مداعبة أو علاقة جنسية كاملة، وقد يُشار إلى هذه الأمراض في بعض الأحيان باسم الأمراض المنقولة جنسياً. وتتضمن هذه الأمراض عدة أنواع تحدث لأسباب مختلفة.

اقرأ أيضاً: ملف كامل عن الأمراض المنقولة جنسياً، وكل ما يتعلق بها.

أنواع الامراض التناسلية عند المراة

يمكن أن يحدث هذا النوع من الأمراض للرجال والنساء، ولكن سوف نتناول أشهر الأمراض التي يمكن أن تُصيب المرأة، والتي من ضمنها:

مرض السيلان

هو أقدم الأمراض التناسلية انتشاراً، حيث يُقدر أن مليون امرأة في الوقت الحالى مصابة بـ مرض السيلان. وهو عدوى بكتيرية تحدث بسبب بكتيريا تُعرف بـ النيسرية البنية، تنتقل أثناء الاتصال الجنسي.

وتتطلب البكتيريا المسببة للمرض ظروف خاصة جداً للنمو والتكاثر، فلا يمكن أن تعيش خارج الجسم لأكثر من عدة دقائق. وغالباً ما يؤثر السيلان على المهبل وعنق الرحم والإحليل عند المرأة.

ولا تعاني أغلب النساء من أعراض مصاحبة لهذا المرض، خاصة في المراحل الأولية للإصابة، ولكن عندما يتعرضن لأعراض، يمكن أن تتضمن التالي:

  • شعور بالحرقة عند التبول.
  • التبول المستمر.
  • خراج مهبلي أصفر اللون.
  • حكة في المهبل أو شعور بالحرقة.

وفي حالة عدم علاج مرض السيلان، يمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى شديدة في الحوض، مصحوبة بالتهاب في قنوات فالوب والمبيضين.

الكلاميديا

هي عدوى بكتيرية مشابهة لحد كبير مع مرض السيلان، وتوجد العدوى في عنق الرحم والإحليل ويمكن أن تعيش في الحلق أو المستقيم. وعادة ما تعاني النساء والرجال المصابون بهذا المرض من قلة ظهور الأعراض، لذلك يمكن أن تنتقل العدوى بسهولة.

ولا تعاني أغلب النساء من أعراض عند الإصابة بهذا المرض، ويُعتبر التهاب عنق الرحم هو أكثر علامة مميزة لهذه العدوى، وقد تعاني بعض النساء أيضاً من خراج من المهبل أو ألم في المعدة. ونظراً لقلة ظهور الأعراض، لا يتم علاج الكلاميديا عادة، مما ينتج عنه حدوث ضرر شديد بقنوات فالوب، واحتمال حدوث حمل خارج الرحم.

مرض الزهري

مرض الزهري هو عدوى بكتيرية تنتقل في العادة من خلال الاتصال الجنسي، وعادة ما تظهر العدوى على شكل قرح غير مؤلمة في المناطق الحساسة أو المستقيم أو الفم.

ويمكن علاج مرض الزهري في بدايته. وأحياناً يكون العلاج عن طريق استخدام حقنة واحدة من البنسلين، وفي حالة لم يتم علاج مرض الزهري قد يتسبب في حدوث تلف شديد للقلب أو المخ، أو قد يصبح أحد الأمراض المهددة لحياة الشخص، ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين.

الهربس التناسلي

هو عدوى فيروسية تحدث بسبب فيروس الهربس البسيط، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ويُسبب الهربس التناسلي الألم والحكة وظهور القروح في المنطقة التناسلية، ولكن قد لا تظهر أي علامات أو اعراض في بعض الأوقات. وهو عدوى معدية، حتى إذا لم تكن تعاني من أي قروح واضحة.

فيروس الورم الحليمي البشري

يوجد أكثر من 40 نوع لـ فيروس الورم الحليمي البشري، وعادة ما يتسبب في ظهور ثآليل (بثور) في المناطق التناسلية عند النساء والرجال أيضاً، وقد تظهر أيضاً على اليدين أو الأصابع أو المرفقين. وفيروس الورم الحليمي البشري يُصنف كسبب من أسباب إصابة النساء بسرطان عنق الرحم.

اقرأ أيضاً: أعراض سرطان عنق الرحم، أسباب حدوثه.

مواضيع متعلقة

ستوري

أنواع أخرى لـ الامراض التناسلية عند المراة

الأمراض التناسلية
أمراض تناسلية أخرى

تتعدد الأمراض التناسلية التي يمكن أن تُصيب المرأة، ذكرنا منها فيما سبق الأكثر انتشاراً، ولكن توجد بعض أنواع الأمراض الأخرى التي قد تحصل مثل:

والآن عزيزتي القارئة، أصبح لديكِ نظرة عامة على كل الأمراض التي يمكن أن تحدث نتيجة الاتصال الجنسي، لذلك من المهم الحفاظ على الصحة والمتابعة مع الطبيب باستمرار في حالة ظهور أي أعراض تُثير القلق، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicinenet.com/sexually_transmitted_diseases_stds_in_women/article.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *