ADVERTISEMENT

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم
هناك العديد من الفيتامينات التي يجب توافرها في نظامنا الغذائي للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم وللوقاية من الأمراض المزمنة، ومن خلال المقال سنتعرف على أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، ووظيفة كل فيتامين على حدى.

أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم

الفيتامينات هي مجموعة من المواد اللازمة لوظيفة الخلية الطبيعية ونموها وتطورها، وهناك 13 فيتامين أساسي،  وهذا يعني أن هذه الفيتامينات مطلوبة لكي يعمل الجسم بشكل صحيح، وهم:

ADVERTISEMENT
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين B1 (الثيامين).
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين).
  • فيتامين B3 (النياسين).
  • حمض البانتوثنيك (B5).
  • البيوتين (B7).
  • فيتامين (B6).
  • فيتامين B12 (سيانوكوبالامين).
  • حمض الفوليك (B9).

وظيفة الفيتامينات في الجسم

فلنتخيل أن الفيتامينات هي عبارة عن جيش يضم العديد من الجنود، وكل فيتامين يعتبر جندي من هذه الجنود له وظيفة محددة بداخل الجسم، ولكن ليس بالضروري أن يعمل وظيفة واحدة فقط فيمكن أن يشارك في أكثر من دور، فهذه الفيتامينات هي فريق عمل متناغم يعمل معاً في نظام وترتيب نحو هدف واحد، وهو دعم وظائف الجسم وتعزيز صحته، إذاً دعنا نلقي نظرة على هؤلاء الجنود ووظيفتهم:

  1. فيتامين أ، وهو الجندي المسئول عن تكوين العظام والأسنان والجلد، وأيضاً الأغشية المخاطية والأنسجة الرخوة والحفاظ على صحتهم.
  2. الجندي الثاني معنا هو فيتامين ب6 أو البيريدوكسين، وهو جندي مساعد لتكوين الخلايا الحمراء بالدم وتحسين وحماية وظائف المخ، ليس هذا فقط، فهل تعرف التفاعلات الكيميائية التي تتم في الجسم؟ هذا الفيتامين له دور هام في البروتينات التي تكوّن جزءاً من تلك التفاعلات.
  3. استكمالاً لجنود جيشنا من الكتيبة ب فإن الجندي الثالث معنا هو فيتامين ب12، والذي يشارك زميله ب6 في تكوين خلايا الدم الحمراء، أما وظيفته الأخرى فهي المساعدة على إتمام الأيض وحماية الجهاز العصبي المركزي للجسم.
  4. فيتامين سي أو ج هو الجندي الرابع، وهو مضاد للأكسدة يعزز صحة اللثة والأسنان والأنسجة، كما يحفز امتصاص الحديد وعملية التئام الجروح.
  5. فيتامين د هو الجندي المجهول في جيشنا، وذلك لأنه وراء عملية امتصاص الجسم للكالسيوم وبدونه لا يمكن أن تتم.
  6. يمكن القول أن فيتامين ك هو الجندي الذي يساندك عند جرحك، نقصد جرح الجلد فلولاه لن يتجلط الدم وسيظل ينزف، كما أنه ضروري للعظام أيضاً.
  7. فيتامين E أو هـ يشارك زميليه الجنديين الذين ذكرناهما بالأعلى في مهمة تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو من مضادات الأكسدة التي يٌطلق عليها توكوفيرول.
  8. نعود إلى فئة فيتامينات ب في جيشنا، ونذكر منها ب3 أو النياسين والمسئول عن خفض الكوليسترول وتحسين صحة الأعصاب والجلد، وب7 أو البيوتين، وهو جندي مهم لينتج الجسم الكوليسترول والهرمونات وأيضاً لأيض البروتين والكربوهيدرات.
  9. جنديان آخران في غاية الأهمية ويعملان سوياً وهما حمض الفوليك وب12، ومن مهامهما إنتاج الحمض النووي والمساعدة على تكوّن خلايا الدم الحمراء، ولا نغفل ذكر مدى أهمية حمض الفوليك للحوامل للوقاية من التشوهات الخلقية مثل تشقق العمود الفقري.
  10. هناك أيضاً فيتامينات ب1وب2، أما الأول فله دور في وظيفة القلب وخلايا الأعصاب، وأيضاً يساعد الكربوهيدرات لأن تتحول إلى طاقة، وأما الثاني فهو الجندي الذي يساعد جميع جنود الفئة ب في جيش الفيتامينات.
  11. آخر جنود جيشنا هو حمض البانتوثنيك، وهو مهم لعملية الأيض ولإنتاج الهرمونات والكوليسترول أيضاً.

والآن وبعد أن تعرفت على أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي يجب توافرها في نظامك الغذائي بشكل منظم، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://medlineplus.gov/ency/article/002399.htm
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد