كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أهم الفيتامينات للشعر

أهم الفيتامينات للشعر


يُعتبر الشعر الصحي اللامع علامة على الصحة والجمال، ومثل أي جزء في الجسم يحتاج الشعر إلى الاهتمام به بعدة طرق أهمها هو توفير مجموعة من العناصر الغذائية التي تحتوي على جميع الفيتامينات الضرورية لتجديد الشعر والحفاظ عليه، ففي حين أن عوامل الحياة الطبيعية قد تؤثر على الشعر إلا أن الفيتامينات هي مفتاح صحة الشعر، يُقدم المقال التالي عرض مفصل عن أهم الفيتامينات للشعر فتابعوا معنا أعزائي القراء.

أسباب تلف الشعر

يوجد العديد من العوامل المسببة لتلف الشعر والتي تتمثل في:

  • اتباع نظام غذائي صارم.
  • التوتر العصبى.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • جفاف الشعر.
  • كثرة استخدام الحرارة
  • الإفراط في استخدام الصبغات.
  • عدم توفير أهم الفيتامينات للشعر من خلال الأطعمة أو المكملات.
  • الإفراط في غسل الشعر.
  • استخدام منشفة غير مناسبة.
  • استخدام اكسسوارات الشعر الضارة.
  • استخدام فرشاة شعر غير مناسبة.
  • عدم قص أطراف الشعر.

اقرأ أيضًا: وسائل مختلفة لعلاج الشعر الجاف.. تعرفي عليها.

أهم الفيتامينات للشعر

هناك العديد من الفيتامينات التي يمكنها المساهمة في حل مشاكل الشعر والمحافظة عليه، والتي يمكن الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية أو من جرعات المكملات التي تؤخذ تحت إشراف الطبيب.

فيتامين  A

تحتاج جميع خلايا الجسم بما فيها الشعر إلى فيتامين أ للمساهمة في نموها وتجديدها ولعل الشعر من أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان، ويقوم فيتامين أ بالمساهمة في نمو الشعر من خلال تصنيع مادة دهنية تسمى الزهم تقوم بترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر.

ويمكن العثور على فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي وأيضًا في زيت سمك القد، كما توفر البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت مستويات جيدة منه.

ويجُدر بنا الإشارة إلى أنه على الرغم من أن نقص فيتامين أ يُسبب تساقط الشعر، إلا أن الكثير منه أيضًا قد يكون سببًا في إضرار الشعر.

اقرأ أيضًا: كبسولات فيتامين A.. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية.

فيتامين B من أهم الفيتامينات للشعر

يُعد فيتامين ب بأنواعه من الفيتامينات المعروفة بفاعليتها في زيادة نمو الشعر وخاصة فيتامين ب7 المعروف بالبيوتين والذي يسهم في علاج تساقط الشعر، كما تسهم أنواع فيتامين ب الأخرى في تكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

يمكنك الحصول على فيتامينات ب بأنواعها من خلال مجموعة واسعة من الأطعمة بما فيها الحبوب الكاملة واللوز اللحوم الحيوانية وأنواع الأسماك والخضروات الورقية.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين ب بأنواعه وأعراض نقصه.

فيتامين C

يتميز فيتامين ج بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي، وبالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى فيتامين C لإنشاء الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر، كما يساعد فيتامين C أيضًا على امتصاص الحديد بالجسم وهو معدن ضروري لنمو الشعر، ويمكنك الحصول على فيتامين ج بشكل طبيعي من الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين C لتعزيز الصحة وتقوية المناعة.

فيتامين D كأحد أهم الفيتامينات للشعر

أشارت الدراسات الطبية إلى وجود علاقة بين مستويات فيتامين د المنخفضة والإصابة بالثعلبة التي تُسبب فقدان الشعر، كما تُظهر الأبحاث أيضًا أن فيتامين د يسهم في إنشاء بصيلات جديدة في فروة الرأس وبالتالي فإنه يحفز نمو الشعر وزيادة كثافته.

ويُمكن لجسمك تصنيع فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، ويتوافر أيضًا بعدد من المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية وزيت سمك القد والأطعمة المدعمة.

أقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين D وطرق علاجه.

فيتامين E

يُعتبر فيتامين هـ أيضًا من مضادات الأكسدة التي يمكنها منع الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في تلف وتساقط الشعر بكثافة، ويمكنك الحصول عليه من المصادر الغذائية مثل بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو وغيرهم.

اقرأ أيضًا: كبسولات فيتامين E.. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية.

في النهاية وبعد التعرف على أهم الفيتامينات للشعر فإنه يتعين بكِ أولًا الاهتمام بنظامك الغذائي وزيارة الطبيب لتوقيع الفحص الطبي وعمل اختبارات قياس نسبة الفيتامينات في الدم وتحديد طرق العلاج المناسبة لكِ، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/hair-breakage#dryness