كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أهم تحليل الفيتامينات

أهم تحليل الفيتامينات


تعد الفيتامينات من العناصر المهمة في جسم الإنسان لذا تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على أهم تحليل الفيتامينات وفوائد الفيتامينات المختلفة وأضرار نقصها.

Advertisement

أهم تحليل الفيتامينات

تعد الفيتامينات من العناصر المهمة في جسم الإنسان والتي يجب الحفاظ على توازنها في الجسم دون زيادة أو نقصان، ويعد إجراء التحاليل المختلفة لقياس نسبة الفيتامينات في الجسم من الطرق التي تساعد على سرعة العلاج، ومن الفيتامينات المهمة في الجسم فيتامين د وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين هـ.

تحليل فيتامين د

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم حيث يعمل على المحافظة على سلامة العظام والأسنان وتعزيز جهاز المناعة كما يحافظ على سلامة الأعصاب، وتعد الطريقة الأكثر دقة لقياس كمية فيتامين د الموجودة في الجسم هي فحص الدم وقياس نسبة 25 هيدروكسي فيتامين د وتعتبر النسبة الطبيعيبة من 20 إلى 50 نانوغرام/ملليلتر وانخفاض النسبة عن 12 نانوغرام/ملليلتر يشير إلى نقص فيتامين د في الجسم.

يؤدي نقص فيتامين د إلى إصابة الأطفال بالكساح وإصابة الكبار بهشاشة العظام، ومن أسباب نقص فيتامين د في الجسم عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي وعدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل سمك السلمون والسردين والتونة والمشروم والبيض.

اقرأ أيضاً: كيف أرفع نسبة فيتامين د؟

تحليل فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الجسم كما يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عمل الجهاز العصبي، ويعد تحليل فيتامين ب 12 من أهم تحليل الفيتامينات وهو عبارة عن اختبار دم بسيط لقياس نسبة فيتامين ب 12 في الدم ولا تحتاج إلى الصيام قبل إجراء هذا التحليل وتتراوح النسبة الطبيعية لفيتامين ب 12 في الجسم بين 190 و 950 بيكوغرام لكل ملليلتر.

في بعض الحالات قد يقوم طبيبك أيضًا باختبار مستوى حمض الفوليك في الدم لأن انخفاض مستوى حمض الفوليك يمكن أن يسبب أعراضًا مشابهة لانخفاض مستوى ب 12 في الدم، ومن أعراض انخفاض مستوى فيتامين ب 12 في الدم التعب والإعياء والشعور بالصداع والوخز في اليدين والقدمين، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 الكبدة والمحار والسردين واللحم البقري والتونة.

Advertisement

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين ب 12

تحليل فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ من الفيتامينات المهمة في الجسم حيث يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي والأوعية الدموية، كما يعد من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، ويتم إجراء اختبار الدم لقياس نسبة فيتامين هـ وتتراوح النسبة الطبيعية من 3.8 إلى 18.4 ملغرام/لتر في الأطفال أقل من 17 سنة أما في البالغين تترواح النسبة من 5.5 إلى 17.0 ملغرام/لتر.

يؤدي نقص فيتامين هـ إلى ضعف العضلات وصعوبة المشي والإصابة باعتلال الأعصاب مما يسبب الشعور بالوخز كما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل الجهاز المناعي وعدم وضوح الرؤية، ومن الأطعمة الغنية بفتامين هـ بذور زهرة عباد الشمس والمكسرات والخضراوات الورقية.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ وأين تجده

تحليل فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات المهمة للجسم حيث يلعب فيتامين أ دورًا أساسيًا في الحفاظ على شبكية العين وهو ضروري أيضاً لنمو العظام والتكاثر ونمو الجنين كما يعزز فيتامين أ وظيفة المناعة ويساعد في الحد من الإصابة بالأمراض، ويتم إجراء اختبار الدم لقياس مستوى فيتامين أ وتتراوح النسبة الطبيعية لفيتامين أ في البالغين من 32.5 إلى 78.0 ميكروغرام/ديسيلتر.

يؤدي نقص فيتامين أ في الجسم إلى الإصابة ببعض الأعراض مثل جفاف الجلد وجفاف العين والعمى الليلي والعدوى المتكررة للجهاز التنفسي ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ الكبدة وسمك السلمون وسمك الماكريل وزيت كبد سمك القد والبطاطا الحلوة والسبانخ.

Advertisement

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين أ

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهم تحليل الفيتامينات وفوائد الفيتامينات المختلفة وأضرار نقصها إذا كان لديك أي مشكلة او استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diet/guide/vitamin-d-deficiency#1 https://www.webmd.com/a-to-z-guides/vitamin-b12-test#1 https://www.mayocliniclabs.com/test-catalog/Clinical+and+Interpretive/42358 https://www.mayocliniclabs.com/test-catalog/Clinical+and+Interpretive/42357 https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-a-deficiency-symptoms#section1