كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أهم فحوصات الحمل

أهم فحوصات الحمل


عزيزتي الأم الحامل، إذا كنتِ تشكين في حدوث الحمل لديكِ، وتتساءلين عن أهم فحوصات الحمل ، وكيف يمكن إجراءها؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي معنا على كل فحوصات الحمل، ومتى يمكنك إجراوها؟ وماذا تعني نتيحتها؟

Advertisement

متى يتم إجراء فحوصات الحمل؟

يمكنكِ إجراء معظم فحوصات الحمل من اليوم الأول للدروة الشهرية الغائبة. وإذا كنتِ لا تعرفين موعد دورتك التالية، فقومي بإجراء الفحص بعد 21 يومًا على الأقل من آخر مرة مارست فيها العلاقة الزوجية بدون حماية. كما يمكنك استخدام بعض اختبارات الحمل الحساسة للغاية حتى قبل أن يأتي موعد الدورة الشهرية، بدءًا من 8 أيام بعد الحمل.

ويمكنك إجراء اختبار الحمل في المنزل على عينة من البول، في أي وقت من اليوم. ويمكنك شراء مجموعات اختبار الحمل من الصيدليات، وبعض محلات السوبر ماركت، كما توفر الأماكن التالية اختبارات حمل مجانية:

  • عيادات منع الحمل المجتمعية، ابحثي عن خدمات الصحة الجنسية بالقرب منك.
  • عيادات الصحة الجنسية.
  • قد تتمكنين أيضًا من الحصول على اختبار الحمل مجانًا من طبيبك.

أهم فحوصات الحمل

تبحث أهم فحوصات الحمل عن هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG، والذي يبدأ بالإنتاج بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب. ومن أهم فحوصات الحمل التي يمكنك اتباعها:

فحص البول

تأتي معظم اختبارات الحمل عن طريق البول، في صندوق يحتوي على 1 أو 2 من العصي الطويلة، حيث تقومين بالتبول على العصا، وتظهر النتيجة على العصا بعد بضع دقائق. وعليكِ دائما التحقق من التعليمات المرفقة بالاختبار قبل إجراءه، حيث أن تعليمات االإجراء تختلف من اختبار لآخر.

Advertisement

وقد تعني نتائج فحص البول ما يلي:

  • نتيجة فحص البول الإيجابية، من المؤكد، أن تكون صحيحة.
  • النتيجة السلبية، لا تعني في الغالب أنكِ لست حامل، ولكن قد تعني أنه عليك تكرار الفحص بعد بضعة أيام. وإذا حصلتِ على نتيجة سلبية بعد اختبار ثانٍ، على الرغم من غياب دورتك الشهرية، فقومي بالتواصل مع طبيبك فورا.

اقرأي أيضا: ما هي أسرع طريقة للحمل؟

فحص الدم

تتميز فحوصات الدم بأن نتيجتها دقيقة جدا في الكشف عن هرمون الحمل لديكِ، حتى وإن كانت نسبته ضئيلة جدا في بداية الحمل، ولكن ارتفاع ثمنها، قد يكون هو السبب في عدم إقبال بعض النساء على إجراءه، وتفضليهن لاختبار كشف الحمل عن طريق البول بالمنزل، حيث أن نتائج اختبار البول تكون دقيقة جدا أيضا، وتشتمل فحوصات الدم للحامل، على فحصين رئيسيين، وهما:

  • فحص الدم النوعي لهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية: وهذا الفحص هو المسؤل عن الكشف عن وجود هرمون الحمل بدمكِ، فإذا وُجد الهرمون، ولو بنسبة ضئيلة جدا، كانت الإجابة نعم أنتِ حامل، وإذا لم يوجد الهرمون فالإجابة لا. وهذا النوع من الفحص، هو الذي يتم إجراؤه في بداية الحمل للكشف عنه.
  • فحص الدم الكمي لهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية: وهذا الفحص، يتم إجراؤه طوال فترة الحمل، حيث يكون الهدف منه، تتبع حالة تطور وتتضاعف هرمون الغددة التناسلية المشيمية البشرية في دمكِ، حيث من المفترض أن تتضاعف مستويات هذا الهرمون في جسمك، مع تطور مراحل الحمل لديكِ، وعدم تضاعف هذا الهرمون، قد يعني أن هناك مشكلة تتعلق بالحمل، ويجب أن يتم تشخيصها وحلها فورا.

اقرأي أيضا: ما أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية؟

Advertisement

عزيتي الأم الحامل، بعدما تعرفتِ على أهم فحوصات الحمل وكيف يتم إجراؤهم، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pregnancy-test/ https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1