كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أهم فيتامين للوجه

أهم فيتامين للوجه

يعتبر الوجه هو المرآة التي تعكس صحة وجمال المرأة، لذلك يهتم الجميع بالحصول على بشرة مثالية ووجه جذاب ومثالي من خلال استخدام الكريمات والمستحضرات التجميلية للوجه، إلا أن أغلبها مكلف ولا يضمن الحصول على نتائج مرضية وسريعة، ولأن بشرتك هي انعكاس ما يجري داخل جسمك سنأخذك في رحلة سريعة للتعرف على أهم فيتامين للوجه والأطعمة المفيدة وأيضًا الضارة للبشرة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

أهم فيتامين للوجه

تلعب الفيتامينات دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجلد، وإليكِ أهم الفيتامينات وفوائدها للبشرة والشعر أيضاً:

فيتامين A

تحتاج طبقات الجلد المختلفة الخارجية والداخلية إلى فيتامين أ أو الريتينول للحماية من التلف كونه من مضادات الأكسدة القوية التي تمتلك خصائص واقية من أشعة الشمس الضارة التي تؤثر على الكولاجين وتسبب حروق الجلد وجفافه.

كما يسهم فيتامين أ في مقاومة البكتيريا والعوامل الخارجية المضرة بالبشرة ويزيد من سرعة شفاء الجروح لذلك فإنه يدخل في تركيب أغلب الكريمات والمراهم الخاصة بالبشرة لمعالجة جفاف الجلد وتخفيف الندوب وتقليل علامات الشيخوخة.

إضافةً لذلك فإن فيتامين أ يحفز الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس لإفراز الكولاجين والزيوت مما يدعم البصيلات ويزيد من قوة الشعر وجماله ويعالج أغلب المشاكل التي قد يتعرض لها مثل التلف والتقصف والتساقط والجفاف.

يمكن الحصول على فيتامين أ بشكل طبيعي من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الجزر والبطاطا الحلوة والبابايا واليقطين والمانجو والخضروات الورقية والبيض، أو من خلال تناول مكملات فيتامين أ الغذائية أو شراء مجموعة فيتامينات للبشرة من الصيدلية ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك وتجنب مخاطر الجرعات الزائدة، كما يمكنك استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على فيتامين أ للحصول على نتائج سريعة وفعالة.

اقرأ أيضًا: كبسولات فيتامين A.. فوائدها وأثارها الجانبية وتفاعلاتها مع الأدوية الأخرى

فيتامين B

إضافةً لدوره الهام في الحفاظ على صحة الجسم العامة ودعم وظائفه المختلفة هناك ارتباط وثيق بين فيتامين ب المركب والبشرة، حيث أنه يسهم بشكل كبير في الحفاظ على الجلد وتحسين مظهره ومقاومة علامات الشيخوخة ومشاكل البشرة المختلفة مثل التصبغات والهالات السوداء والتجاعيد وترهل الجلد وغيرهم.

كما يحفز فيتامين ب إفراز الكولاجين بالجلد مما يساعد على تجديد الأنسجة لذلك فإنه يمنح الجلد مظهرًا صحيًا ويقلل من تساقط الشعر، ويتضمن فيتامين ب المركب 8 أنواع مختلفة من فيتامينات ب يمكنك الحصول عليها بسهولة من الأطعمة كاللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفواكه والبذور والمكسرات، أو من خلال تناول مكملات فيتامين ب تحت إشراف الطبيب.

تشير إحدى الدراسات إلى أن استخدام المنتجات الموضعية التي يدخل في تركيبها فيتامين ب المركب يساعد على تحسن البشرة ويزيد من صحتها ونضارتها خلال مدة قصيرة، لذلك فإنه يمكن اعتباره ضمن أفضل فيتامين لنضارة الوجه والجسم.

اقرأ أيضًا: أين يوجد فتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

فيتامين C

يعتبر أهم فيتامين للوجه إذا كنتِ تبحثين عن فيتامينات للبشرة الشاحبة فإنه يجب عليكِ بشكل أساسي الاعتماد على فيتامين ج حيث يعتبر فيتامين ج الذي يسمى أيضًا بحمض الأسكوربيك من الفيتامينات المعروفة بأهميتها للجلد والشعر، وتشتهر بمدى تأثيرها الجيد على صحة وجمال البشرة كونه من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الحفاظ على صحة الجلد وتقليل تضرره من الشمس والعوامل الخارجية الأخرى، كما أنه يحفز إفراز الكولاجين فيزيد من نضارة البشرة ونعومتها.

Advertisement

كما أن نقص مستويات فيتامين ج بالجسم يؤدي للإصابة بما يعرف بداء الإسقربوط الذي يؤثر على الجسم ويؤدي لظهور بقع على الجلد والتعرض للكدمات وبطء التئام الجروح.

ونظرًا لأن فيتامين ج قابل للذوبان في الماء أي لا يمكن تخزينه بالجسم فإنه من الضروري الاهتمام بالحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والفراولة والجوافة والخضروات مثل الفلفل والبقدونس.

كما يمكن تناول مكملات فيتامين ج تحت إشراف الطبيب أو استخدام الكريمات الموضعية التي يحتوي تركيبها عليه بنسب عالية لتفتيح البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة وزيادة نعومة الجلد، لذلك فإنه يمكن القول بأن أفضل كريم فيتامين للوجه هو الذي يحتوي على فيتامين ج إلى جانب الفيتامينات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين س أو ج

فيتامين D

يتم الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي عند تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة كما يمكن الحصول عليه بنسب بسيطة من خلال تناول بعض الأطعمة مثل سمك السلمون والتونة والمشروم والحبوب والحليب المدعم بفيتامين د.

يلعب فيتامين د دورًا هامًا في تقليل علامات الشيخوخة ومحاربة المشاكل الجلدية مثل البقع الجلدية والتصبغات وتلف أو جفاف الجلد وأيضًا الشعر حيث يحفز تجديد خلايا وأنسجة الجلد باستمرار مما يعطي الجلد مظهرًا صحيًا، كما يقلل أيضًا من الالتهابات الجلدية المسببة لأغلب مشاكل البشرة مثل حب الشباب والإكزيما والتصبغات والنمش فهو يعتبر ضمن أفضل فيتامينات للبشرة الدهنية كونها أكثر أنواع البشرة عرضة لحب الشباب والآثار الناتجة عنه كالندوب والبثور.

تعتبر أفضل طريقة للحصول على فيتامين د هي التعرض للشمس صباحًا وبشكل منتظم لفترات كافية حوالي 10 دقائق لأصحاب البشرة الفاتحة و 15 دقيقة تقريبًا لأصحاب البشرة الداكنة، أو من خلال تناول مكملات فيتامين د تحت إشراف الطبيب وذلك لأن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تسبب التسمم.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين د للبشرة ولصحة الجسم العامة وأهم أعراض نقصه

فيتامين E

فيتامين هـ هو عبارة عن مجموعة من 8 مركبات تعرف باسم توكوفيرول، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية البشرة من تلف الجذور الحرة ومن أشعة الشمس الضارة التي تؤثر عليها مسببة أغلب مشاكل البشرة.

تتمثل أهمية فيتامين هـ للبشرة في أنه يساعد على تقليل وعلاج الحروق والهالات السوداء والتصبغات والنمش والبثور وعلامات الشيخوخة وتلف وجفاف الجلد وعلامات التمدد، كما يستخدم لتحفيز التئام الجروح وتقليل الندوب الناتجة عنها بالإضافة لدوره في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.

فإذا كنتِ تبحثين عن فيتامينات للوجه النحيف أو المتضرر فإنه ينبغي عليكِ الاهتمام بأخذ فيتامين ج وفيتامين هـ بالجرعات التي يصفها لكِ الطبيب، حيث أنهما يعملان على تحفيز الكولاجين وتجديد أنسجة وخلايا الجلد باستمرار مما يزيد من نضارة البشرة ويعطي الوجه مظهر ممتليء.

Advertisement

ويمكنك العثور على فيتامين هـ عن طريق تناول الخضروات مثل السبانخ والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وجوز الهند وفي البذور واللحوم، كما يمكنك تناول مكملات فيتامين هـ بانتظام، أو استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على فيتامين هـ كالزيوت والكريمات للحصول على نتائج سريعة وفعالة.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين e واستخداماته للبشرة والشعر .. ومصادره المختلفة

فيتامين K

يعتبر فيتامين ك من الفيتامينات التي تساعد على سرعة تجلط الدم عند التعرض لجرح أو قطع بالجلد كما أنه يساعد على سرعة التئام الجروح، وتشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أهمية فيتامين ك في علاج مشاكل البشرة لذلك فإنه يدخل في تركيب العلاجات الموضعية لتقليل الهالات السوداء حول العين وتخفيف آثار الكدمات والتصبغات والتهاب الجلد خاصةً عند دمجه مع فيتامين أ.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين ك الهامة للجسم والعظام

أطعمة مفيدة للبشرة

بعد التعرف على أهم فيتامين للوجه من الضروري معرفة مدى أهمية التغذية الصحية وتأثيرها الكبير على صحة البشرة والشعر إلى جانب تأثيرها على صحة الجسم العامة، حيث تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية على حماية الجلد والحفاظ على صحته ومنع مشاكله، ومن أهم الأطعمة المفيدة للبشرة ما يلي:

  • الجزر.
  • المشمش.
  • البرتقال.
  • البروكلي.
  • السبانخ.
  • الطماطم.
  • الفاصوليا.
  • العدس.
  • المكسرات.
  • البذور.
  • الألبان.
  • البيض.
  • التونة والسلمون والماكريل.

أطعمة تضر البشرة

من أبرز الأطعمة التي قد تضر البشرة خاصة عند الإفراط في تناولها ما يلي:

  • الحلويات.
  • الأطعمة المصنعة.
  • الوجبات السريعة لاحتوائها على دهون غير صحية.
  • المشروبات الغازية.

في النهاية وبعد التعرف على أهم فيتامين للوجه وأفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة بشرتك، من الضروري الاهتمام بنظامك الغذائي وفي حالة الرغبة في أخذ المكملات الغذائية أو استخدام المنتجات الموضعية فيجب الرجوع للطبيب واستشارته أولاً لتجنب الكثير من الآثار الجانبية، مع تمنياتنا لكِ بمزيد من الصحة والجمال.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع