كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين

أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين


ينوي الكثير من المدخنين التوقف عن التدخين، ولكن ما أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين ؟ العديد من النصائح الهامة، التي سنتناولها اليوم فيما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين، فتابع معنا عزيزي القارئ.

Advertisement

أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين

يحتاج الفرد إلى عدة أشياء للبدء في عملية بهذه الجدية، فهناك العديد من الصعوبات التي ستواجه من قرر التوقف عن التدخين، لذلك ننصحك باتباع عدة أشياء:

حدد سبب إقلاعك عن التدخين

أنت تحتاج إلى وجود سبب شخصي يتعلق بك، سببًا قويًا، ليكون حافزك في رحلة الإقلاع عن التدخين، ومن الممكن أن يكون هذا السبب هو إرادتك أن لا تعرض أسرتك لآثار التدخين السلبي، أو التقليل من احتمالية إصابتك بسرطان الرئة، وأمراض القلب، والعديد من الحالات الأخرى.

أو رغبتك في الظهور بمظهر أصغر سنًا، حيث أن التدخين يجعلك تبدو أكبر سنًا مما أنت عليه بالفعل، والتوقف عن التدخين سيجعلك تبدو أصغر بالتأكيد.

حضر نفسك جيدًا قبل البدء في عملية الإقلاع

هناك مصطلح يسمى (Cold Turkey)، يطلق هذا المصطلح على عملية الإقلاع دفعة واحدة، ويشير إلى صعوبة هذه الخطوة، فمن المستحب إذًا، إذا كنت قررت التوقف عن التدخين، أن تستعد جيدًا.

وتكمن صعوبة الإقلاع عن التدخين في أن التدخين يعد إدمان، لما يحتويه من النيكوتين، وبدون النيكوتين، سوف تتعرض إلى أعراض انسحاب النيكوتين، لذلك اطلب المساعدة من طبيبك بالطريقة التي ترونها مناسبة معًا.

بدائل النيكوتين

من أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين هي بدائل النيكوتين، فعندما تتوقف عن التدخين، فإن نقص النيكوتين قد يتسبب في ظهور أعراض الانسحاب، مما قد يصيبك بالصداع، ويؤثر على مزاجيتك، أو يقلل من عزمك وطاقتك، وستصيبك الرغبة في العودة إلى التدخين، وهذا أخطر ما في الأمر.

Advertisement

والعلاج ببدائل النيكوتين ينهي هذا الصراع، حيث أن الدراسات أثبتت أن علكة النيكوتين، وأقراص امتصاص الحلق، واللاصقات، تحسن فرصتك في النجاح.

تعرف على الدواء الموصوف لك

بعض الأدوية التي قد يقوم الطبيب المعالج بوصفها لك قد تساعدك على منع الرغبة في العودة إلى التدخين مرة أخرى، وتجعل التدخين غير مرضي بالنسبة إليك، فإذا قررت أن تمسك بسيجارة وتدخنها، سيكون الأمر غير مرضٍ.

والنوع الآخر من الأدوية هو النوع الذي يساعد على التخلص من أعراض الانسحاب، مثل الاكتئاب، والمشاكل الأخرى المتعلقة بالتركيز.

اعطِ نفسك الفرصة

هناك سبب واحد للتدخين، هو اعتقاد البعض أن التدخين يساعدهم على الاسترخاء، ففي حالة أنك قررت الإقلاع عن التدخين، ستحتاج إلى طرق جديدة للاسترخاء، وإليك بعض الطرق التي يمكن أن تعتمد على التمارين الرياضية لتهدئ من مزاجك، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو الاتصال بأصدقائك.

ويمكنك أيضًا أن تكتب، أو أن تستغل هذا الوقت في تنمية هواية أو موهبة لديك، وتجنب المواقف التي تضعك في ضغط كبير خلال الأسابيع الأولى من التوقف عن التدخين.

تخلص من كل متعلقات التدخين

في الوقت الذي تقرر فيه أن هذه آخر مرة ستقوم فيها بالتدخين، تخلص من كل المتعلقات التي كانت تخص التدخين، قم حتى بغسل ملابسك التي تحمل رائحة السجائر، نظف أيضًا الستائر والمفروشات، استخدم معطر هواء، للتخلص من الرائحة المعتادة للسجائر، وإذا كنت تدخن في سيارتك، حاول تنظيف السيارة أيضًا، أنت لا تريد أن ترى أو تشم أي شئ قد يذكرك بالسجائر.

Advertisement

تناول الفواكه والخضروات

من أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين هو النظام الصحي الجيد، ولكن لا تحاول أن تنتظم في نظام غذائي خلال فترة توقفك عن السجائر، لأن الكثير من مشاعر الحرمان من الأشياء التي اعتدت عليها من الممكن أن تتسبب في نتيجة عكسية، و قد تساعد في انتكاستك.

وبدلًا من ذلك، دع الأمور كما هي بسيطة، وجرب أن تدخل على نظامك الغذائي الحالي الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب، والبروتين، هذه الأطعمة جيدة جدًا لصحة جسدك بالكامل.

تذكر أن الوقت دائمًا إلى جانبك.

في الوقت الذي ستقرر الإقلاع فيه عن السجائر، فأنت تبدأ في جني الفوائد الصحية الفورية، فبعد فقط 20 دقيقة، معدل قلبك سيعود إلى طبيعته. وفي خلال يوم، ستتحسن كل أجهزة جسدك.

اقرأ أيضًا: مضاعفات التدخين وأضراره العامة على الصحة.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على النصائح العامة للإقلاع عن التدخين، إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، استشر أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/smoking-cessation/ss/slideshow-13-best-quit-smoking-tips-ever