ADVERTISEMENT

أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين

أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين
ينوي الكثير من المدخنين التوقف عن التدخين، ولكن ما أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين ؟ العديد من النصائح الهامة، التي سنتناولها اليوم فيما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين، فتابع معنا عزيزي القارئ.

أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين

يحتاج الفرد إلى عدة خطوات ونصائح للبدء في أمر بالغ الأهمية مثل الإقلاع عن التدخين، فهناك العديد من الصعوبات التي ستواجه من قرر التوقف عن التدخين، ومن هذه النصائح الآتي:

ADVERTISEMENT

حدد سبب إقلاعك عن التدخين

أنت تحتاج إلى وجود سبب شخصي يتعلق بك، سببًا قويًا، ليكون حافزك في رحلة الإقلاع عن التدخين، ومن الممكن أن يكون هذا السبب هو إرادتك ألا تعرض أسرتك لآثار التدخين السلبي، أو التقليل من احتمالية إصابتك بسرطان الرئة، وأمراض القلب، والعديد من الحالات الأخرى.

أو رغبتك في الظهور بمظهر أصغر سنًا، حيث أن التدخين يجعلك تبدو أكبر سنًا مما أنت عليه بالفعل، والتوقف عن التدخين سيجعلك تبدو أصغر بالتأكيد.

حضر نفسك جيدًا قبل البدء في عملية الإقلاع

هناك مصطلح يسمى (Cold Turkey)، يطلق هذا المصطلح على عملية الإقلاع عن التدخين دفعة واحدة، وهذا الأمر ليس سهلاً ولا يمكن تحقيقه لدى الكثيرين، لذلك فمن المستحب إذا كنت قررت التوقف عن التدخين، أن تستعد جيدًا، وأن تقلل تدريجياً.

وتكمن صعوبة الإقلاع عن التدخين في أن التدخين يعد إدمان، لما يحتويه من النيكوتين، وبدون النيكوتين سوف تتعرض إلى أعراض انسحاب النيكوتين، لذلك الإقلاع تدريجياً هو أفضل الحلول.

ADVERTISEMENT

بدائل النيكوتين

عندما تتوقف عن التدخين فإن نقص النيكوتين قد يتسبب في ظهور أعراض الانسحاب، مما قد يصيبك بالصداع، ويؤثر على المزاج العام، ومن الممكن أن يقلل من عزمك وطاقتك، وستصيبك الرغبة في العودة إلى التدخين، وهذا أخطر ما في الأمر.

والعلاج ببدائل النيكوتين ينهي هذا الصراع، حيث أن الدراسات أثبتت أن بدائل النيكوتين كالعلك وغيرها تقلل من أعراض الانسحاب وتجعل مهمتك في الإقلاع سهلة بعض الشئ.

المساعدة ببعض الأدوية

بعض الأدوية التي قد يقوم الطبيب المعالج بوصفها لك قد تساعدك على منع الرغبة في العودة إلى التدخين مرة أخرى، وتجعل التدخين غير مرغوب فيه لديك، والنوع الآخر من الأدوية هو النوع الذي يساعد على التخلص من أعراض الانسحاب، مثل الاكتئاب، والمشاكل الأخرى المتعلقة بالتركيز.

تخلص من كل متعلقات التدخين

في الوقت الذي تقرر فيه أن هذه آخر مرة ستقوم فيها بالتدخين، تخلص من كل المتعلقات التي كانت تخص التدخين، قم حتى بغسل ملابسك التي تحمل رائحة السجائر، نظف أيضًا الستائر والمفروشات، واستخدم معطر هواء للتخلص من الرائحة المعتادة للسجائر، وإذا كنت تدخن في سيارتك حاول تنظيف السيارة أيضًا، كل ذلك يوفر أجواء مساعدة لك للتوقف عن التدخين.

ADVERTISEMENT

تناول الفواكه والخضروات

من أهم ما يحتاجه الفرد للإقلاع عن التدخين هو النظام الصحي الجيد، ولكن لا تحاول أن تنتظم في نظام غذائي خلال فترة توقفك عن السجائر، لأن الكثير من مشاعر الحرمان من الأشياء التي اعتدت عليها من الممكن أن تتسبب في نتيجة عكسية، وقد تؤدي إلى انتكاسة، وبدلًا من ذلك دع الأمور كما هي بسيطة وجرب أن تدخل على نظامك الغذائي الحالي الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب، والبروتين، هذه الأطعمة جيدة جدًا لصحة جسدك بالكامل.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على النصائح العامة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، تذكر أن كل يوم يمر بدون السجائر هو مكسب لصحتك وصحة أسرتك، ونوصيك عزيزي القارئ برفع الهمة وتذكر النتائج الإيجابية التي ستعود عليك عند التوقف عن التدخين مما يجعله حافز لك، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد