أهم 10 انجازات طبية حدثت في عام 2013 .. و تأثيرها على المرضى

انجازات طبية

في مجال الطب كل يوم يختبر العلماء اكتشاف طبي يُعد بمثابة أمل جديد للكثير من المرضى، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على أهم 10 انجازات طبية عملت على إضافة الجديد في مجال الطب .

الاكتشاف المبكر لمرض باركنسون ” اختلال الجهاز الحركي” من أهم انجازات طبية حدثت في هذا العام

عندما يتعلق الأمر بإنقاذ حياة الناس فيرتكز اهتمام العلماء على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض خصوصاً الأمراض العصبية كالزهايمر و فرط النشاط الحركي ، فالاكتشاف المبكر للمرض يُعطي فرصة أكبر للعلاج و على سبيل المثال : فاكتشاف الأعراض الأولى المصاحبة لمرض باركنسون تتمثل في : رعشة الأطراف و الشفاه .

عدم القدرة على استخدام تعبيرات الوجه أو فقدان حاسة الشم و التي تؤدي إلى تلف خلايا المخ و الشبكة العصبية للجسم ، يُمكن علاجه إذا تم اكتشافه في المراحل الأولى و يقول العلماء أنه يتم التعرف على المرضى في المراحل الأولى من المرض بأخذ عينات من البروتين الموجود في السائل الشوكي و مازال العلماء يقومون بالعديد من الدراسات لمعرفة تأثير أدوية الأمراض العصبية على المراحل الأولى من المرض و التي فشلت في علاج المراحل المتقدمة .

جين بونزانا ” جين جديد مرتبط بالزهايمر”

تم اكتشاف مايقارب 12 جين جديد مرتبط بأمراض الزهايمر لينضم إلى 24 جين مكتشف سابقاً للمرض و ترتبط الجينات الجديدة بالتغيرات الدماغية و خاصةً الزهايمر و هي تندرج تحت استجابات جهاز المناعة في الجسم و الالتهابات و بدراسة أكثر للجينات سيتمكن العلماء من صناعة دواء مناسب للتغلب على فقدان الذاكرة و أمراض الزهايمر .

مواضيع متعلقة

ستوري

تقوية البويضات

ضعف البويضات من أكثر المشكال شيوعاً التي تواجه السيدات في أمريكا و قام الباحثون في جامعة ستانفورد مؤخراً بتطوير تقنية حديثة تساعد المبيضين على إفراز عدد كافي من البويضات الصحية و تُعرف تلك التقنية بـ أنابيب التنشيط ، حيث يتم استخراج المبيض أو جزء من خلايا المبيض و معالجتها في معامل خاصة بأنواع من البروتين .

من العوامل التي تُساعد أيضاً على تنشيط المبيض و تحفيز البويضات على النمو و من ثم يتم إعادة زرع الخلايا مرة أخرى بالقرب من قناة فالوب و بعد تجربة التقنية على 27 سيدة نجحت 5 سيدات في إنتاج بويضات صحية و نجحت سيدة واحدة في الحمل ونجحت أخرى في حمل وولادة طفل صحي و معافى تماماً  ، و كان هذا الاكتشاف واحد من أهم انجازات طبية حدثت في عام 2013 في مجال الحمل و الولادة .

حبوب البراز

اتضح مؤخراً أن الأمعاء تحتوي على ميكروب يُساعدنا في هضم الطعام و صد الميكروبات التي تتسبب في أمراض الجهاز الهضمي و التي تُعرف باسم عدوى الطمثية و بالفعل تستخرج تلك الحبوب من بكتيريا موجودة في البراز و توصل الدكتور توماس لوي إلى تلك الفكرة بجمع تلك البكتيريا في كبسولة واحدة لعلاج عدوى الطمثية و تم تجربة الكبسولات على 27 متطوع و لم يعاني أي منهم من أعراض الطمثية ” الكولستريديوم” مرة أخرى ، وكان من أهم انجازات طبية حدثت أيضاً في 2013 .

زراعة الشعر

قام الباحثين في جامعة كولمبيا بزراعة بوصيلات الشعر و الخلايا المحيطة بالبوصيلة الخارجية و الداخلية ، حيث قامت التجربة على زراعة جزء من جلد الفلقة المأخوذ من طفل عقب ختانه على الفئران و تم اختيار ذلك الجزء لعدم احتوائه على أي بوصيلات للشعر و عقب التجربة بدأت بصيلات الشعر في النمو فعلاً و أصبح هناك أمل جديد لعلاج حالات الصلع.

جرعة مصل لعلاج فيروس الورم الحليمي

يُعتبر مصل فيروس الورم الحليمي من أفضل الحلول لعلاج الثآليل التي تشوه الجهاز التناسلي و سرطان عنق الرحم و أثبتت الدراسات الحديثة أن أخذ جرعة واحدة من المصل  تكون أجسام مضادة أكثر 24 مرة من جرعة الثلاث أمصال و مازال العلماء في حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من أنها جرعة كافية للوقاية و ليست للحماية من الفيروس فقط .

تطور الخلايا الجذعية

قام شوخرات  ميتاليبوي  Shoukhrat Mitalipov أستاذ بجامعة أوريغون للعلوم و الصحة بتطبيق عملية التحول النووي و اكتشاف واحد من أهم انجازات طبية في عام 2013 و التي أجُريت للنعجة دولي و كانت أول عملية استنساخ في عام 96، نجح العالم ميتاليبوي بإدخال خلية جلد بشري متطور داخل بويضة بشرية و قام بتحفيز البويضة لتبدأ في الانقسام لتكوين الخلايا الجذعية الصغيرة و يأمل العالم في تطوير تلك الخلايا ليتم استخدامها في علاج أمراض القلب و الزهايمر و السكري .

أول اختبار حمل منزلي يخبرك بعمر حملك

تقنية جديدة لاختبارات الحمل التي تُعتبر من أهم انجازت طبية حدثت أيضاً في عام 2013 ، تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية و العقاقير تعرف باسم الأزرق النقي “The Clearblue Advanced Pregnancy Test” و يستطيع الاختبار تحديد عمر الجنين و يعتمد الاختبار على نسب بعض هرمونات الحمل و الغدد التناسلية .

علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

دائماً ماينصح الأطباء بضرورة متابعة نسبة الكوليسترول في الدم خشية الإصابة بأمراض القلب و لكن مع الإرشادات الحديثة التي أطلقتها الجمعية الأمريكية لصحة القلب و التي تهتم بتحديد العوامل المساعدة للإصابة بأمراض القلب و ارتفاع نسبة الكوليسترول و أفضل الطرق لعلاجها و إذا لم يسبق لك الإصابة بأمراض القلب فذلك يعني الأخذ في الاعتبار حسابات جديدة كالسن و الجنس و نسبة التدخين و نسبة السكري و ضغط الدم و الكوليسترول، كل تلك العوامل تُساعد طبيبك على تحديد موقفك من تناول الأدوية التي تحارب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

نهاية عصر الإيدز ” ميلاد طفل شفي تلقائياً من الإيدز المكتسب”

من أهم انجازت طبية حدثت في هذا العام أيضاً ، طفل حديث الولادة لأم مريضة بالإيدز و عقب مرور عامين على ولادته قامت طبيبة الأطفال ” هانا جاي ”  ( طبيبة الأطفال في المركز الطبي في جامعة المسيسسبي ) بإجراء التحليلات اللازمة للطفل لتجد أن كل مؤشرات إصابته بالفيروس قد اختفت تماماً بفضل تركيبة من 3 عقاقير تستخدم لعلاج الإيدز عند الأطفال الأكبر سناً و البالغين .

قام الأطباء بإعطاء كل من الأم و الجنين مضاد للفيروسات الرجعية أثناء الولادة لوقف انتقال الفيرس إلى الطفل و قامت الطبيبه “جاي”  بعمل تلك التركيبة مع طلابها و إعطائها للطفل ليختفي الإيدز كلياً عقب توقف الطفل عن تناول الأدوية و يُمثل ذلك الطفل الأمل للحصول على علاج نهائي للإيدز .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://healthland.time.com/2013/12/04/health-and-society/slide/top-10-medical-breakthroughs/

4 تعليقات على “أهم 10 انجازات طبية حدثت في عام 2013 .. و تأثيرها على المرضى

  1. مجهود رائع بصراحة مبذول من الموقع وانا استفدت منه كتييييييييييييييييييييييير جزاكم الله خيرا

  2. شكرا ليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *