أضف استشارتك

نصائح صحية و بسيطة لـ تجنب حب الشباب .. و طرق متنوعة لترطيب البشرة

تجنب-حب-الشباب

حب الشباب من المشاكل المؤرقة التي يُعاني منها العديد من الجنسين و تحدثنا من قبل عن كيفية علاج حب الشباب ، و بما أن الوقاية خير من العلاج ، سنتحدث اليوم عن أهم النصائح لـ تجنب حب الشباب  والتخلص من هذه المشكلة من الأساس .

إليكِ نصائح هامة لـ تجنب حب الشباب

نظافة البشرة :

احرصي على نظافة بشرتك بغض النظر إذا كنتِ مصابة بحب الشباب أو لا ، فمن الضروري غسل الوجه يومياً للتخلص من الشوائب العالقة و الخلايا الميتة و الزيوت الزائدة في البشرة.

استخدمي مياه فاترة و ليست ساخنة مع غسول معتدل للحافظ على بشرتك نضيفة .

و تجنبي تقشير البشرة باستخدام المناشف أو قفازات التقشير و عوضاً عن ذلك اكتفي بالغسول المنظف أو بقماش قطني ناعم و من ثم اغسلي وجهك جيداً و جففيه بفوطة نظيفة .

ترطيب البشرة :

تحتوي معظم منتجات علاج حب الشباب الموضعية على مكونات تُساعد على جفاف البشرة و لذلك احرصي على استخدام مرطبات البشرة و غالباً ماتكون المرطبات  “الجل” أفضل للبشرة الدهنية و إذا كنتِ من ذوي البشرة الجافة ننصحك باستخدام كريمات الترطيب و للبشرة المختلطة يُمكنكِ استخدام منتجين ، منتج جل للمناطق الدهنية و منتج كريمي للمناطق الجافة و دوماً احرصي على تبليل البشرة قبل استخدام المرطبات .

منتجات علاج حب الشباب :

قد تحتوي علاجات حب الشباب الموضعية على بروكسيد البنزونيل و هو عامل مضاد للجراثيم و يُساعد على جفاف البشرة أو حامض الساليسيليك و الذي يُعتبر بمثابة عامل للتخلص من البكتيريا ، لذلك يُنصح باستخدام جرعة قليلة في باديء الأمر و من ثم زيادتها أو تقليلها أكثر .

كيفية استخدامها علي حسب رد فعل بشرتك للمنتج و يجب استخدام تلك المراهم بحذر شديد إذا كنتِ من ذوي البشرة الحساسة لأن البنزونيل قد يُساعد على تهيج و احمرار البشرة .

مساحيق التجميل :

يجب استخدام مساحيق التجميل باعتدال و في العطلات و الأجازات ، حاولي الامتناع عن استخدم البودرة أو كريمات الأساس أو حتى أحمر الخدود و إذا كنتِ تستخدمين مساحيق التجميل يومياً احرصي علي غسل وجهك و تنظيف البشرة من كل المساحيق في آخر اليوم .

حاولي استخدام مساحيق التجميل الخالية من الزيوت أو الصباغات و الكيماويات و من الأفضل استخدام منتجات التجميل المعتمدة في تكوينها على المياه بدلاً من الزيوت .

 منتجات العناية بالشعر :

تجنبي استخدام العطور و الزيوت و الكيماويات المركزة على شعرك ، فتلك المنتجات من الممكن أن تسيل على الوجه فتعمل على غلق مسام البشرة و تهيجها ، التزمي باستخدام الشامبو و البلسم و إذا كنتِ من ذوات الشعر الدهني فاحرصي على غسيل شعرك بصفة مستمرة خصوصاً في فترة تفشي البثرات و احرصي على إبقاء شعرك مربوط بعيداً عن بشرة وجهك .

تجنب لمس الوجه :

تجنبي لمس البشرة باليدين أو وضع يديك على وجهك فذلك يُساعد على نشر البكتيريا و أحياناً يُساعد على تهيج البشرة و تجنبي أيضاً وخز البثرات بيديكِ لأنها قد تكون محملة بالبكتيريا فتنتشر العدوى و تسوء الحالة .

تجنب الشمس :

قد تُساعد أشعة الشمس الفوق بنفسيجية على احمرار و التهاب البشرة و أيضاً قد تُزيد بعض أدوية لـ تجنب حب الشباب من حساسية البشرة للشمس.

احرصي على استخدام واقي الشمس بوقت 20 دقيقة على الأقل قبل التعرض المباشر للشمس و احرصي دائماً على قراءة مكونات المنتج لتعرفي ما الذي تعرضي بشرتك له.

تغذية البشرة :

أجمع خبراء البشرة على أن تناول الشيكولاتة و البطاطس لا يؤثر على ظهور حب الشباب ، و لكن نصحوا بتجنب تناول الأطعمة الدهنية و الوجبات السريعة المشبعة بالدهون و يُنصح الخبراء بتناول الفاكهة و الخضراوات الطازجة يومياً و تناول الحبوب الكاملة كالقمح ، ويوصي بعض الخبراء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي بكميات وفيرة على فيتامين A  كالجزر و البطاطا و المشمش و الكانتالوب لأنه يُساعد على الإبقاء على صحة و نضارة البشرة .

ممارسة التمارين اليومية :

ممارسة التمارين اليومية تعمل على تجنب حب الشباب مفيد لعقلك و جسمك بما فيهم البشرة، فممارسة التمارين تُساعد على التخلص من القلق و تُساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم و أثناء ممارسة التمارين تجنب ارتداء الملابس أو استخدام الأجهزة التي تحك البشرة لأن ذلك قد يُساعد على تهيج البشرة .

تجنب ارتداء القبعات أو الخوذات أو النظارات الواقية لأنها تُساعد على زيادة التعرق مما يُساعد على زيادة البكتيريا في البشرة و تهيجها .

الإحباط :

يعتقد الخبراء أن الحالة النفسية تؤثر على البشرة و أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين التوتر و الإصابة بحب الشباب ، فحاول معرفة سبب توترك و التخلص منه و حاول إيجاد طرق فعالة للتغلب على التوتر و التخلص منه لـ تجنب حب الشباب و مشاكله .

حب الشباب أحد مظاهر سن البلوغ و من المهم تعلم بعض نصائح العناية اليومية للتغلب على مشاكل البشرة ، و إذا شعرتِ أنك في حاجة للاستشارة فلا تترددِ في زيارة طبيب جلدية أو خبير تجميل لينصحك بما هو مناسب لبشرتك والإبقاء عليها نضرة وصحية ونظيفة .

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/teen-acne-10/pimples?page=2

6 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا

  2. شكرررررررررررررررررا

  3. _______________________شكرن جزاكم الله خير

  4. شكررررررررررررررررررا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *