ستوري

أهم 4 أسباب تؤدي الى بدانة الأطفال

انتشرت مشكلة البدانة بشكل كبير مؤخراً، وتعدت الأعمار المتوسطة لتصل إلى الأطفال ، وأصبح الأطفال في نطاق الخطر للإصابة بالأمراض التي ربما كانت تعد سابقاً حكرا على كبار السن ، أصبح الأطباء يشاهدون حالات كسور الفخذ ، أمراض الضغط ، السكر والكبد في فئة الأطفال ابتداء من عشر سنوات وربما أقل ، مما يدق ناقوس الخطر فيما يتعلق بمسألة وزن الأطفال .

فهل هناك عادات غذائية خاطئة قد تكون هي السبب في انتشار مشكلة البدانة بين الأطفال ؟

 

1- الإكثار من تناول العصير مفيد للصغار :

وهذا غير صحيح ، حيث تحتوي بعض العصائر على نفس كمية السكر الموجودة في المشروبات الغازية ، على الأم أن تتخلص من المشروبات ذات تركيز السكر المرتفع الموجودة في منزلها وتكتفي فقط بالحليب.

2- وجود تلفاز في غرفة نوم الأطفال : 

عادة سيئة أخرى تجبر الأطفال على الجلوس في أماكنهم فترات طويلة وتقلل من الحركة ، كما تجعلهم يتناولون الوجبات أمام التلفاز مما يقلل إحساسهم بالشبع .

3- تناول الآباء للأطعمة السريعة الدهنية :

عادة أخرى تعطي مثلا وقدوة سيئة للطفل ، قم بتطبيق عادات الأكل الصحية على نفسك ، وستجد أطفالك يطبقونها من تلقاء نفسهم.

4- عدم إشراك الأطفال في الأنشطة العائلية:

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يشتركون مع أسرهم في الأنشطة العائلية ، أسعد وأقل وزنا من سواهم .

إن العادات الغذائية غير السليمة، مع عدم ممارسة الرياضة والنوم لساعات طويلة ، هما السبب الأساسي في اكتساب الأطفال  وزناً زائداً ، قم إذن بمحاولة تغيير هاذين العاملين الرئيسين وستجد نتيجة رائعة. عليك كذلك أن تتعلم أن ترفض رغباتهم في تناول بعض الأطعمة ، كالأطعمة السريعة والدهون والإكثار من الحلويات ، قم بتغيير عادات أكل طفلك السيئة ، فقد يغير ذلك من حياته .

   إعداد د. نــدى كمــال
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
Webmd

7 تعليقات على “أهم 4 أسباب تؤدي الى بدانة الأطفال

  1. شكرا على المعلومات

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. هناك أيضا كثرة الحلويات

  4. مقالة رائعة جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *