أضف استشارتك

الكافيين … أهم فوائده و مصادره و أشهر 7 شائعات خاطئة منتشرة عنه

الكافيين

يوجد اثنين من أشهر مصادر الكافيين و هما القهوة و أوراق الشاي، و هو موجود أيضاً في بعض مسكنات الألم مثل أدوية البرد، و حبوب الحمية، فهو يعتبر مسكن خفيف للآلام ، و بالرغم من انتشاره الكبير إلا أن الشائعات و المعلومات المغلوطة قد نسجت حوله و في هذا المقال نبين لكم أهم الحقائق الصحية عنه.

الشائعات المنتشرة عن الكافيين

1. يمكن إدمان الكافيين

هى مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، و قد يؤدي شرب كميات معينة بشكل منتظم إلى الإدمان الفيزيائي و لكن لا يسبب ذلك الإدمان الذي يجعلك تخسر صحتك و أموالك و مكانتك الاجتماعية كإدمان المخدرات مثلاً.

فإذا توقفت عن تناوله فجأة، قد تعاني من بعض الأعراض لمدة يوم أو أكثر، خاصة إذا كنت تشرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً، وهذه الأعراض هي : صداع – الإرهاق – القلق – الاكتئاب – صعوبة في التركيز.

2. الكافيين يسبب الأرق

جسمك يمتص الكافيين بسرعة لكنه يتخلص منه بسرعة أيضاً وبذلك فهو يحتاج حوالي من خمس إلى سبع ساعات في المتوسط للتخلص من نصفه من الجسم، و بعد ثماني إلى 10 ساعات يتخلص الجسم من 75% منه.

إذاً فنجان من القهوة أو اثنين في الصباح لا تتداخل مع النوم في الليل و لن تسبب لك الأرق، و إن كنت من الذين يؤثر عليهم بشكل كبير فننصحك بعدم شرب القهوة و الشاي في أخر 6 ساعات قبل النوم لعدم الإصابة بالأرق.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة..و 10 تأثيرات صحية مذهلة

3. الكافيين يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام و أمراض القلب، والسرطان :

بشكل عام فإن استهلاك حوالي 300 ملليجرام منه أو 3 فناجين من القهوة في اليوم لا يسبب أي ضرر و لكن هذا التأثير قد يكون ضاراً على بعض الأشخاص كالمصابين بارتفاع ضغط الدم أو المسنين بشكل عام.

كما أن استهلاك أكثر من 744 ملليجرام في اليوم منه يزيد من فقدان الكالسيوم و الماغنيسيوم في البول.

و لكن الدراسات الحديثة تقول أنه لا يزيد من خطورة الإصابة بهشاشة العظام و خاصة إن كنت تتناول كميات كافية من الكالسيوم و لكن هذا قد لا ينطبق على كبار السن فهو يؤثر على امتصاص الكالسيوم و لذلك لا ينصح بتناول مشروبات تحتوي عليه بكثرة لكبار السن.

أما بالنسبة للقلب فإن هناك زيادة مؤقتة في معدل ضربات القلب و ضغط الدم لمن لديهم حساسية منه ، و لكن الدراسات أثبتت أنه لا علاقة بينه وبين ارتفاع الكوليسترول و إن كنت تعاني من أمراض القلب فيجب عليك مناقشة الأمر مع طبيبك ليحدد مدى تأثيره على صحتك، و عن السرطان فلا توجد علاقة بين شرب مشروبات الكافيين و الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضاً: حقائق هامة عن الشاي و القهوة

4. الكافيين ضار للمرأة التي تخطط للحمل:

تظهر العديد من الدراسات أن لا علاقة بين القليل منه (فنجان من القهوة يومياً) وأي مما يلي:

  • متاعب في الحمل – إجهاض – العيوب الخلقية – الولادة المبكرة .
  • المرأة التى تستهلك كميات أكبر منه تعرض لخطر متزايد للإجهاض.

5. الكافيين يسبب الجفاف

إنه مدر للبول و مع ذلك، فإن كمية الماء التي تتناولها يومياً في المشروبات التي تحتوي عليه تميل إلى تعويض السوائل المفقودة عند التبول، وتشير الدراسات إلى شرب المشروبات المحتوية عليه لا يسبب الجفاف.

6. الكافيين يضر الأطفال (الأكثر استهلاكاً ) أكثر من الكبار :

22 ملليغرام من الكافيين يومياً آمنة للأطفال من سن 6 سنوات، و يوجد في المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، و حتى لو كانت مادة الكافيين ليست ضارة، فالمشروبات المحتوية عليها بشكل عام ليست جيدة للأطفال خاصة الذين لديهم حساسية منه.

7. الكافيين ليس لديه فوائد صحية:

إنه له بعض الفوائد الصحية التي أثبتت جدواها مثل:

  • إنه يزيد من اليقظة والتركيز، والطاقة.
  • تقترح بعض الدراسات أنه قد يقلل أيضاً من خطر ما يلي:
    مرض باكنسون – أمراض الكبد – سرطان القولون و المستقيم – مرض السكري .

وعلى الرغم من فوائده المحتملة، لا ننسى أن مستويات عالية منه قد يكون لها آثار ضارة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد كلاً من الفوائد و المخاطر المحتملة.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/balancecaffeine-myths-and-facts/

11 تعليق

  1. لذيذة لكن مضرة 🙁

  2. معلومات جميلة وجزاكم الله خيراا

  3. يجب الحذر

  4. معلومات جميلة

  5. شكرا

  6. شكرا

  7. شكرا

  8. احسنتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *