أوضاع اليوجا المختلفة للتخلص من الضغوط

“اليوجا” ليست مجرد رياضة انها نظام للروح والجسد والعقل مناسبة لجميع الاعمار. نشأت اليوجا في الهند هي رياضة لا تحتاج الى تجهيزات ومعدات ويمكننا ممارستها في أي وقت وأي مكان. قد تكون ممارستها في البداية صعبة ولكن متى ما تعودت عليها تصبح سهلة واذا اضفتها الى روتينك اليومي سوف تجنى العديد من الفوائد ..

 

المحتوى

 

أوضاع اليوجا المختلفة للتخلص من الضغوط :

مواضيع متعلقة

ستوري

1- وضعية المحارب : 

 

ممارسة اليوجا تساعدك على إستعادة طاقتك والتخفيف من عبء التمارين التقليدية لأنها تتخذ أوضاع وحركات هادئة كوضعيه المحارب وتساعدك حتى على الدخول لعالم واجباتك اليومية بنشاط وقوة مما تكسبه لك من التركيز فى الأفكار , ولإتخاذ هذة الوضعيه ادفع إحدى قدميك للأمام واثن ركبتك , حرك رجلك الأخرى بزاويه 90 درجة وافرد ذراعيك أمامك وخلفك بحيث تكون راحتى يدك مواجهتان للإسفل واتجاههما للأمام.

 

 

2- وضعية المثلث : 

 

 

افرد رجلك للأمام واثن جسمك عند مفصل الورك مستنداً بيدك على قصبة هذة الرجل , والأن افرد ذراعك على الجهة الأخرى إلى السماء وارفع رأسك ببطء فى اتجاهها سوف تشعر بتمدد فى رجلك ومفصل الورك ثم كرر ذلك بالعكس, أثناء تغيير الحركات افعل ذلك ببطء وبهدوء .

 

 

3- وضعية الشجرة : 

 

  

 

اليوجا عموماً تكسبك الإحساس بالسعادة والهدوء والثقة ووضعية الشجره بشكل خاص تزيد على ذلك التوازن جسدياً ونفسياً , قف ورجليك متجاورتين وثابتتين على الأرض , وببطء ارفع إحداهما على الأخرى حتى تصل إلى عضلات القصبه أو الفخذ وحرك يديك من وضع الصلاة إلى أعلى فوق كتفيك , سوف تتمايل فى البداية لكن مع الوقت سوف يتحسن توازنك وثباتك.

 

 

4- وضعية الجبل : 

 

 

هل تظل كتفيك منثنيتان طول الوقت فى المدرسة أو العمل؟ وضعية الجبل ستساعدك على التخلص من التوتر والتيبس فى العضلات , إبدأ الأن قف ويديك منسدلتان وظهرك مستقيم واسترخ , حرك يديك لوضع الصلاة ثم افردهما إلى السماء واثن ظهرك للخلف تدريجياً بحيث ينظر وجهك للسماء أيضاً وخذ أنفاساً عميقة .

 

 

5- وضعية القط : 

 

إذا كنت تقضى وقتاً طويلاً على مكتب أو تشعر بآلام الظهر نتيجة الإنحناء لفترة طويلة فاتخاذ وضع القط سيعطيك قدراً كبيراً من الإسترخاء , أستند بركبتيك على الأرض وأجعل ظهرك مستقيماً وضع يديك أيضاً على الأرض وخذ نفساً عميقاً وأخرجة ببطء للتخلص من التوتر والقلق ثم قوّس ظهرك كقط مرة أخرى وكرر العملية.

 

 

6- وضعية الكلب للأسفل : 

 

هذا الوضع بما يمارسه من ضغط سيجعل عضلات رجليك وذراعيك أكثر مرونه وقوة ويضبط من عملها إلى حد كبير , ابدأ على ركبتيك ويديك كما فى الوضع السابق ثم حرك يديك إلى الأمام قليلاً وفرق بين أصابعك , أضغط على أصابع قدمك وارفع ركبتيك عن الأرض لتكون بجسمك حرف V ,يجب أن تكون قدميك متباعدتين والركبتان منثنيتان قليلاً , استخدم فراش يوجاً إن أمكن ليساعدك على ممارسة التمارين بسهولة.

 

 

 

 

7- وضعية التخشب :

 

تعمل بشكل رئيسى على عضلات البطن , استلق فى وضع تمارين الرفع التقليدية ويديك فى مستوى كتفيك ورجليك مستقيمتين , ولا تترك بطنك ترتخى لأسفل ,أجعل عضلات بطنك وفخذيك ومقعدتك مشدودة جميعاً وابق فى الوضع لمدة 30 ثانية , يجب أن يظهر جسمك مستوياً كقطعة خشب أثناء هذا الوضع.

 

 

8- وضعية الكوبرا : 

 

تعمل هذة الوضعية على تحسين منظومة التنفس بشكل عام لديك , أستلق بحيث يكون وجهك متجهاً للأرض ورجليك مستويتان وقدميك مواجهتين للأرض أرفع صدرك مستنداً على يديك بحيث تكونا فى مستوى كتفيك ويكون كتفيك مسترخيتين ودائماً ابقٍ منطقة الحوض على الأرض وارفع صدرك عن الأرض مرة تلو المرة.

 

9- وضعية الكرسى الملتوى :

 

 

اجلس على الأرض ورجليك مفرودتين للأمام , الأن ضع رجلك اليمنى فوق اليسرى بحيث تلمس قدمك اليمنى الأرض على الجهة الأخرى , الأن أثن قدمك اليسرى وحركها للداخل بحيث تلمس تقريباً مقعدتك اليمنى , ضع يدك اليمنى خلفك واستند عليها وأثن يدك اليسرى وضعها على ركبتك اليمنى , أجلس مشدوداً وخذ أنفاساً عميقة والتوى ناحية اليمين عدة مرات وكرر ذلك على الناحية الأخرى , يمكنك إجراء ذلك أثناء جلوسك على مكتب بحيث تكون ممسكاً بالمكتب كمساعدة وتحرك جزءك الأعلى للخلف وتبقى فى الوضع لفترة بسيطة ثم تكرر العكس

 

 

10- وضعية الطفل : 

 

تمنحك هذة الوضعية الهدوء والسكينة , اجلس على ركبتيك مستنداً على أطراف أصابعك , وجالساً على كعبيك , وباعد بين ركبتيك , الأن أثن جزءك الأعلى على الأرض وافرد ذراعيك بشكل مستقيم على الأرض وضع جبهتك على الأرض واسترخ وتنفس بعمق.

 

 

اليوجا تعلمك التنفس بشكل صحيح:

 

فالتنفس بعمق يحقق الهدوء ويخلصك من التوتر , من أهم تقنيات التنفس فى اليوجا : اجلس مستقيماً وخذ أنفاساً عميقة حتى تشعر بأن رئتيك تمتلئ من البطن أولاً ثم الصدر ,واخرج النفس من فمك كما يشبه صوت البحر.

 

 

ما قبل الامتحان : 

 

 

بعض حركات اليوجا تفيدك قبل الإمتحان وتشعرك بالهدوء والإسترخاء دون إن يشعر إحد , فقط اجلس وارفع كتفيك وحركهم للخلف ثم للأمام وحرك رأسك لأحد كتفيك ثم الأخرى لتحرك عضلات الرقبة , اجلس فى كرسي واثن جسمك للامام واترك رأسك وذراعيك مسترخيتان كما لو أنك أوقعت قلم على الأرض وخذ أنفاساً عميقة.

 

اليوجا تحسن حالتك المزاجية : 

 

 

دائماً ماتنتهى تمارين اليوجا بوضع اليدين فى وضع الصلاة وكلمة “ناماستاى” والتى تعنى سعادتك وامتنانك لحياتك وعالمك و اليوجا لا تساعد فقط الجسم على الحصول على مرونة وقوة ولكن أيضاً الجزء العقلى والروحى الذى يخلصك من التوتر والإجهاد الذهنى ويمكنك من الوصول للإسترخاء وإستعادة طاقتك الداخلية فكلما أمكنك ممارسة اليوجا فلاتتردد!

 

 

ولممارسة هذه التمارين علي نحو صحيح لابد من الاستعانة بمدرب حتى يشرح لك حركاتها ويصف لك أي العضلات التي سيتم استخدامها، ولا تنزعج إذا قام بتصحيح بعض الأوضاع لك وذلك لتحقيق أقصى فائدة من التمرين الذي تقوم بها كما يجنبك بذلك التعرض للأذى أو الضرر.

 

اخترنا لك أيضًا :

 

 

إعداد د. امانى صلاح الدين
فريق كل يوم معلومة طبيـــــــة 
اقرأ المزيد في قسم الصحة العامـــــة 

المصادر
Webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *