أضف استشارتك

علاج الارهاق بخطوات بسيطة و رائعة … و لتوهم نفسك بأنك نمت جيداً

علاج الارهاق

قد تمر بعض الليالي العصيبة التي تُصاب فيها بالأرق والتوتر فتجد صعوبة في النوم لساعات كافية وتستيقظ مبكراً في أسوء حالاتك، ولكن هل جربت خداع دماغك و وهمها بأنك حظيت بليلة هادئة ونوم عميق ؟ تعرف معنا على طرق بسيطة لـ علاج الارهاق من خلال هذا المقال.

 افتح النوافذ

التعرض لنور الشمس من أول الأشياء التي يجب تجربتها فالتعرض لنور الشمس يُساعد على ظبط الساعة البيولوجية وبالتالي أداء أفضل طوال اليوم، و أفضل شيء تفعله عند الاستيقاظ من النوم هو فتح النوافذ والتعرض لنور النهار.

 الطعام

عند الشعور بالتعب نبحث عن أي طعام يعطينا دفعة سكر لنشعر بالنشاط والحيوية و لـ علاج الارهاق أيضاً ، ولكن تلك الأطعمة تعطيك دفعة طاقة مؤقتة والأفضل تناول الأطعمة التي تعطيك طاقة على مدار اليوم، لذلك ابدأ يومك بالحصول على حصة من البروتين و الحبوب الكاملة و الكربوهيدرات أو جرب إحدى هذه الطرق الفعالة لتجديد نشاطك.

مواضيع متعلقة

القيلولة و علاج الارهاق

و أفضل علاج طبيعي لـ علاج الارهاق بسبب قلة النوم ليلاً هو نوم القيلولة وسط النهار ولكن قد يكون الأمر صعب لدى البعض خصوصاً مما يكون لديهم عمل طوال اليوم والحل في ذلك هو استخدام تقنية ” الاسترخاء المتناقض “.

والذي يتم عن طريق تخيل جميع عضلات الجسد وتقسيمها إلى مجموعات بدءاً من الرقبة وحتى القدم والتركيز بالتفكير على مجموعة واحدة من العضلات لمدة 15 ثانية فتسترخي باقي العضلات وهكذا وصولاً لآخر مجموعة.

الاستمتاع بكوب القهوة

 استمتع صباحاً بكوب من القهوة وتناوله ببطئ ولكن احرص على أن يكون آخر ما تتناوله من القهوة لا يتعدى الساعة الثالثة عصراً حتى تستطيع النوم ليلاً.

المشي

أكثر وقت تشعر به بالنعاس في اليوم يكون بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر، فإذا وجدت نفسك تشعر بالنوم في فترات بعد الظهيرة اذهب لجولة قصيرة لمدة 10 دقائق فالحركة تساعد على تنشيط المخ والقلب والعضلات وتقضي على إحساس الركود والكسل.

المياه

عدم الحصول على قدر كاف من المياه يسبب الجفاف للجسم والذي بدوره يتسبب في الشعور بالتعب لذلك ينصح الأطباء بضرورة شرب المياه بكثرة في فترات النهار لتجنب الشعور بالإرهاق ويمكن تناول بعض المشروبات الباردة التي تمدك بالانتعاش على عكس المشروبات الدافئة التي تُساعد جسمك على الإسترخاء.

أيقظ بشرتك و اتبع 3 خطوات لتعطيك شعور بالراحة

  • استخدم مقشر لطيف للوجه لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه فيعطيك مظهر أفضل وبشرة منتعشة.
  • تخلص من انتفاخات العين برش القليل من الماء البارد ثم استخدام كريم مناسب أو كمادات الشاي للتخلص من إنتفاخ العين.
  • استخدمي جيل برونزي ليضيف بعض اللون إلى وجهك ولا يبدو باهتاً أو يمكنك استخدام القليل من مساحيق التجميل لتبدي بمظهر طبيعي ومنتعش .

عدم السهر في الليلة القادمة

أجسادنا لها ساعة بيولوجية محددة وتغيير مواعيد النوم تُسبب الكثير من المشاكل أشهرها الأرق لذلك ينصح خبراء الصحة بضرورة تحديد ميعاد ثابت للنوم وفي حالة المرور بليلة صعبة وعدم النوم لفترة كافية فلا ينبغي عليك السهر أو النوم مبكراً في الليلة القادمة فقط اخلد إلى النوم في المعاد المحدد لذلك.

بعد اتباع تلك النصائح احكي لنا عن تجربتك وكيف استطعت الاستمتاع بيومك بالرغم من أنك لم تنم جيداً في الليلة السابقة.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.health.com/health/gallery/0,,20567286_last,00.html

4 تعليقات

  1. و كأننا نمنا فعلاً .. آآه مشكلة الارق مشكلة شائعة ..

  2. جميل جدا

  3. القيلولة مشكلة فيها ماحدا بيقدر وقت العمل 🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *