كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أين توجد الفيتامينات

أين توجد الفيتامينات


الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية، ونقصها قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، فبالتالي إذا كنت تريد أن تعرف أين توجد الفيتامينات ، عليك قراءة هذا المقال.
Advertisement

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مواد عضوية تنتجها النباتات والحيوانات، فهي لا تُصنع في الجسم باستثناء فيتامين د، ففي حالة تناول نظام غذائي صحي متوازن، فمن الممكن الحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

والفيتامينات ضرورية للقيام بمهام الجسم، فهي لا تحافظ على صحة الجسم ووظيفته فقط، بل تحميه أيضًا من مجموعة متنوعة من الأمراض.

وتنقسم الفيتامينات 13 إلى فئتين من خلالهما نستطيع أن نعرف أين توجد الفيتامينات ، وأين يتم تخزين الفيتامينات في الجسم وهما:

  • الفئة الأولى: هي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء، مما يعني أن الجسم يتخلص مما لا يتم امتصاصه مثل؛ فيتامينات B الثمانية (ب1، ب2، ب3،ب5، ب6، ب7، ب9، ب12) وفيتامين C.
  • الفئة الثانية: هي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مما يعني أن الجسم يقوم بتخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية مثل؛ فيتامين A ،D ،E و K

أين توجد الفيتامينات ؟

بعد أن تعرفنا على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، من الممكن التعرف على أين توجد الفيتامينات للحصول على ما يكفي منها.

  • فيتامين أ

يوجد نوع من فيتامين أ يأتي من المصادر الحيوانية للغذاء، والذي يساعد على الرؤية ليلا، وتكوين خلايا الدم الحمراء، ومكافحة الالتهابات. والنوع الآخر في الأغذية النباتية، والذي يساعد على منع تلف الخلايا ومشكلة الضمور البقعي المرتبط بالعمر. ويوجد فيتامين أ في الخضار والفواكه مثل البطاطا والشمام، والسبانخ وغيرها من الخضر، ومنتجات الألبان، والمأكولات البحرية مثل السلمون.

  • فيتامين ب 1 (الثيامين)

يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة،حيث تُعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والعدس الأسود والبذور مصادر مفيدة للحصول على فيتامين ب1.

Advertisement
  • فيتامين ب2 (الريبوفلافين)

يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين ب2 من خلال الخبز ومنتجات الحبوب المحصنة، كما أنه موجود بشكل طبيعي في البيض والخضار الورقي والحليب.

  • فتامين ب 3 (النياسين)

يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، كما أنه يساعد على حماية البشرة والأنسجة أيضًا، ويمكن الحصول عليه من سمك التونة المعلب أو الديك الرومي أو السلمون أو اللحوم الخالية من الدهن، ومن الممكن أيضا الفول السوداني.

  • فيتامين ب 6

أظهرت بعض الأبحاث أن فيتامين ب6 قد يساعد في الحماية من فقدان الذاكرة وسرطان القولون والمستقيم، حيث يوجد في العديد من أنواع الأطعمة بما في ذلك الخضراوات الورقية والفواكه غير الحمضية مثل الموز والأفوكادو والبطيخ، البقوليات، كما يوجد أيضا في السمك والدواجن واللحوم الخالية من الدهون.

  • فيتامين ب 12

يمكن الحصول عليه من البيض المسلوق أو الحبوب مع الفيتامينات المضافة، حيث أنه يساعد الجسم على هضم الطعام للحصول على الطاقة.

  • فيتامين سي

يجب أن يحتوي الجسم على فيتامين C لمساعدة العظام والبشرة والعضلات على النمو، حيث يمكن الحصول عليه من الفلفل الحلو، والبابايا، والفراولة، والقرنبيط، والشمام، والخضار الورقي، وغيرهم من الفواكه والخضراوات، كما يمكن الحصول عليه من التعرض للشمس لمعرفة أين توجد الفيتامينات في صور أخرى غير الأطعمة الغذائية.

  • فيتامين د

يحافظ على العظام قوية، كما يلعب دورا في محاربة الجراثيم، وأفضل طريقة للحصول عليه هو التعرض لأشعة الشمس من 10 إلى 15 دقيقة، كما يمكن تناول السمك مثل السلمون والتونة والماكريل، وصفار البيض.

Advertisement
  • فيتامين هـ 

غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من التلف، حيث يمكن الحصول عليه من بذور عباد الشمس والمكسرات، بما في ذلك اللوز والبندق والفول السوداني والسبانخ والقرنبيط.

  • فيتامين ك

يمكن أن نجده في الخضار الورقي مثل؛ السبانخ، واللفت، أو البروكلي، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول الوارفارين، حيث أنه يساعد في تخثر الدم.

اقرأ أيضا: أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل

وبعد أن تعرفنا على أهم الأطعمة التي من خلالها نعرف أين توجد الفيتامينات ،إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات أو التساؤلات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/the-best-foods-for-vitamins-and-minerals https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/ss/slideshow-vitamins-minerals-overview