كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أين يكون الجنين في الشهر الثاني

أين يكون الجنين في الشهر الثاني

عزيزتي الأم منذ شهر انغرست البويضة المخصبة بالحيوان المنوي في جدار رحمك وعلمتي بأسعد خبر في حياتك بأنكِ حامل، فتابعي معنا سيدتي هذا المقال لمعرفة أين يكون الجنين في الشهر الثاني من الحمل وتابعي مراحل تطور جنينك خطوة بخطوة.

Advertisement

أين يكون الجنين في الشهر الثاني ؟

في بداية الشهر الأول من الحمل تحدث الكثير من التغيرات لجنينك منذ بداية انغراسه في جدار الرحم حتى تكوين الخلايا العصبية وخلايا الدماغ وغيرها، وإليكِ بعض التغيرات التي تحدث له حتى نهاية الشهر الثاني من الحمل:

  • يبدأ دماغ جنينك والحبل الشوكي في التكون.
  • يبدأ القلب في التكون.
  • تظهر براعم الذراع والساق وتبدأ في التشكل.
  • بدأت جميع الأعضاء الرئيسية وهياكل الجسم الخارجية بالتشكل.
  • بدأ نبض قلب جنينك بإيقاع منتظم.
  • تنمو الذراعين والساقين أكثر، وبدأت أصابع اليدين والقدمين في التكون.
  • تبدأ الأعضاء التناسلية في التكون.
  • تشكلت الجفون.
  • يظهر الحبل السري بوضوح.

ماذا يحدث للجنين في كل أسبوع من الشهر الثاني؟

بعد معرفة أين يكون الجنين في الشهر الثاني تعرفي الآن على تطور الجنين في الشهر الثاني حيث تحدث الكثير من التغيرات لجنينك خلال الأسابيع المختلفة من الشهر الثاني في الحمل وإليكِ بعض تلك التغيرات:

الأسبوع الخامس

يتكون جنينك الآن من 3 طبقات، يتشكل قلب الجنين ودورة دموية بدائية في الطبقة الثالثة، وسوف تعمل هذه الطبقة كأساس لعظام الجنين والأربطة والكليتين والجهاز التناسلي.

الأسبوع السادس

يصبح النمو سريعاً في هذا الأسبوع، حيث ينغلق الأنبوب العصبي في ظهر طفلك وتتطور دماغ الجنين والحبل الشوكي، كما أنه بدأ القلب والأعضاء الأخرى في التكون، وأيضاً تتطور الهياكل اللازمة لتكوين العينين والأذنين، وتظهر براعم صغيرة لليدين ويبدأ جسم طفلك في الانحناء على شكل C.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

الأسبوع السابع

يبدأ وجه الجنين بالتكون، وأيضا بدايات شكل شبكية العين، وتبدأ براعم الأطراف السفلية بالظهور، والتي ستصبح أرجل وتتطور براعم الذراعين التي ظهرت في الأسبوع السادس.

Advertisement

الأسبوع الثامن

تتطور براعم الأطراف السفلية للجنين وتبدأ الأصابع في التكون، وتتطور النتوءات الصغيرة التي تكون فيما بعد الأذنين للجنين وتصبح العين واضحة، وتتكون الشفاه العليا والأنف، ويبدأ الجذع والرقبة في التطور، بنهاية هذا الأسبوع.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثاني ؟

بعد معرفة إجابة سؤال أين يكون الجنين في الشهر الثاني تعرفي على أعراض الحمل في الشهر الثاني حيث تعاني المرأة منذ بداية حملها من الكثير من الأعراض المختلفة بداية بغياب الدورة الشهرية وتغير مستوى الكثير من الهرمونات مما يسبب لديها الكثير من الأعراض المختلفة ومنها:

الإرهاق العام والتعب الشديد

قد تعاني المرأة في بداية مراحل حملها من الإرهاق والتعب العام مما يدفعها إلى النوم لفترات كثيرة، حيث أن تغير الهرمونات المفاجئ يجعل الجسم في حالة اضطراب عام مما يؤثر على الكثير من أعضائها.

اقرئي أيضاً: العلاقة بين خلل الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب

تضخم الثديين

قد تشعر المرأة الحامل باختلاف في الثدي والشعور بالقليل من الألم فيه مع كبر حجمه وتضخمه قليلاً، كما أنه أيضاً تبرز الحلمتين قليلاً مع تغير لونها إلى اللون الغامق، فلا تقلقي فكل هذه الأمور طبيعة في الحمل.

اضطراب المعدة والغثيان

في بداية الحمل تشعر المرأة عند استيقاظها من النوم بالغثيان الشديد والإعياء والرغبة في القيء، يطلق على هذا الأمر غثيان الصباح ولكنه قد يحدث أيضاً في المساء.

Advertisement

الوحم

تزيد رغبة المرأة في تناول أطعمة معينة أو النفور من أطعمة أخرى غير المعتاد لديها، وأحياناً يكون لديها الرغبة في تناول أشياء غريبة غير الطعام ولكن في تلك الحالة يجب عليكِ عزيزتي المرأة استشارة طبيبك الخاص بخصوص هذا الأمر للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية قد عرفتي أين يكون الجنين في الشهر الثاني من الحمل، ويمكن أيضاً متابعة جنينك طوال فترات الحمل المختلفة، وإذا كان لديكِ أي استفسارات بخصوص الحمل فلا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع