كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أين يمكن الحصول على فيتامين د

أين يمكن الحصول على فيتامين د


بالطبع ترغب في معرفة أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟ حتى يمكن الحصول على مستويات كافية من هذا الفيتامين الضروري لصحة الجسم وللعديد من العمليات الحيوية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة إجابة هذا السؤال.

Advertisement

فيتامين د

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهو من الفيتامينات الضرورية جداً للجسم حيث أنه يساعده على امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، مما يساعد على تعزيز تمعدن ونمو العظام.

يساهم فيتامين د في العديد من وظائف الجسم أيضاً، بما في ذلك وظائف الجهاز المناعي، الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على منع مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل الاكتئاب، السكري، السرطان وأمراض القلب.

ولذلك يتساءل الكثيرون أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ حتى يمكنهم استهلاك الكميات الكافية منه للحفاظ على صحة الجسم، وتشير الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب إلى أنه يجب استهلاك ما يتراوح بين 600 و 800 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

اقرأ أيضاً أعراض نقص فيتامين د للكبار.

أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟

قضاء الوقت الكافي في الشمس

تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د، لأنه عندما تتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية UV-B فإن الجسم يعمل على تحويل نوع معين من الكوليسترول الموجود في البشرة إلى فيتامين د.

وبالرغم من ذلك فإن كمية فيتامين د التي يمكن أن ينتجها الجسم تختلف تبعاً لعدة عوامل، منها لون البشرة لأن أصحاب البشرة الداكنة قد يحتاجون إلى قضاء وقت أطول في أشعة الشمس لإنتاج فيتامين د، لأن البشرة الداكنة تحتوي على المزيد من الميلانين الذي يمنع إنتاج هذا الفيتامين.

Advertisement

يمكن أن يؤثر التقدم في العمر أيضاً على إنتاج فيتامين د بواسطة الشمس، إلى جانب استخدام أنواع معينة من واقي الشمس والتي قد تمنع إنتاج الجسم لفيتامين د.

تناول الأسماك الدهنية

لمعرفة إجابة السؤال أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟ يجب ذكر أفضل وأغنى مصادر فيتامين د الطبيعية، وهي الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية، وتشمل ما يلي:

تناول المزيد من المشروم

يعتبر المشروم المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د، حيث أنه مثل الجسم البشري يصنع المشروم شكل من أشكال فيتامين د يُعرف بإسم فيتامين D2 أو الإيرجوكالسيفيرول من خلال التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

تناول صفار البيض

بمعرفة من أين يمكن الحصول على فيتامين د يجب معرفة أنه يمكن تناول صفار البيض في النظام الغذائي للحصول على مستويات كافية من فيتامين د، ولكنه كالعديد من مصادر الأغذية الطبيعية الأخرى يحتوي على نسب متغيرة من الفيتامين.

تناول الأطعمة المدعمة

نظراً لوجود عدد قليل من الأطعمة المحتوية على مستويات عالية من فيتامين د، فإنه غالباً ما يتم إضافة هذا الفيتامين إلى بعض الأطعمة المدعمة، وتشمل بعضها ما يلي:

  • الحليب البقري.
  • بدائل الحليب البقري، مثل حليب الصويا وحليب اللوز.
  • عصير البرتقال.
  • حبوب الإفطار.
  • التوفو.

المكملات الغذائية

للإجابة عن سؤالك أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ يجب ذكر أحد المصادر التي يمكن أن يلجأ إليها العديد من الأشخاص، وهي حبوب فيتامين د، والتي تعتبر أفضل طريقة لضمان الحصول على مستويات كافية من الفيتامين، ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة النوع والجرعة المناسبة لحالتك.

Advertisement

مصباح الأشعة فوق البنفسجية UV lamp

يمكنك تجربة استخدام مصباح الأشعة فوق البنفسجية لتعزيز مستويات فيتامين د في جسمك، وبالرغم من أن هذه المصابيح قد تكون مكلفة، إلا أنها قد تكون مفيدة خاصة إذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك إجابة سؤالك أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/how-to-increase-vitamin-d