كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أين يوجد فيتامين ج في الطعام

أين يوجد فيتامين ج في الطعام


الفواكه والخضراوات هي أفضل مصادر الغذاء لفيتامين ج، وتناول مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة الصحية سيساعد الناس على تلبية احتياجاتهم اليومية من فيتامين ج، ومن خلال المقال سنتعرف على أين يوجد فيتامين ج في الطعام ؟

Advertisement

فيتامين ج (Vitamin C)

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أي لا يمكن تخزينه بالجسم، لذلك لابد من الحصول عليه بصورة يومية من مصادره الطبيعية أو من خلال المكملات لسد الاحتياج اليومي منه.

يعتبر فيتامين ج من مضادات الأكسدة القوية والتي تلعب دورًا هامًا في تقوية المناعة والحفاظ على صحة الجسم، لاسيما صحة الجلد حيث أنه يحفز إنتاج الكولاجين الذي يدعم صحة الجلد، إضافةً إلى دوره في تقوية الأنسجة الضامة والعظام والأسنان والأوعية الدموية.

ولا يمكن لجسم الإنسان إنتاج أو تخزين فيتامين ج، لذلك من الضروري استهلاكه بانتظام بكميات كافية، والجرعة اليومية المطلوبة لفيتامين ج هي 90 ملليجرام، وأعراض النقص تشمل نزيف اللثة والكدمات المتكررة والالتهابات وسوء التئام الجروح وفقر الدم وداء الاسقريوط.

ووفقًا لمكتب المكملات الغذائية (ODS)، فإن الجرعة اليومية الموصى به لفيتامين ج للبالغين هو:

  • 90 ملليجرام للذكور.
  • 75 ملليجرام للإناث.
  • 85 ملليجرام عند الحمل.
  • 120 ملليجرام عند الرضاعة الطبيعية.
  • 35 ملليجرام إضافية للأشخاص الذين يدخنون.

اقرأ أيضاً: ماذا يسبب نقص فيتامين ج؟

أين يوجد فيتامين ج في الطعام ؟

الفلفل الحار

يوفر الفلفل الحار ما يصل إلى 109 ملج من فيتامين ج، إضافةً إلى أنه من الخضروات الغنية بالكابسيسين وهو من المركبات التي تساعد على تقليل الآلام والالتهابات.

كما تشير الدراسات أن تناول ملعقة من الفلفل الحار مقدارها 10 جرام يمكن أن يساعد على زيادة حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بشكل آمن وطبيعي.

الفلفل الاصفر الحلو

يزيد محتوى فيتامين (ج) من الفلفل الحلو مع نضوجه، فقط نصف كوب (75 جرام) من الفلفل الأصفر يوفر 137 ملليجرام من فيتامين ج، وهو ضعف الكمية الموجودة في الفلفل الأخضر.

Advertisement

الجوافة

تحتوي الجوافة الواحدة على 126 ملليجرام من فيتامين ج، وهي غنية بشكل خاص بالليكوبين المضاد للأكسدة.

الزعتر

يعتبر الزعتر الطازج من الأعشاب الغنية بفيتامين ج حيث أنه يحتوي على 3 أضعاف ما يوفره البرتقال من هذا الفيتامين، ويوفر 28 جرام من الزعتر حوالي 28 ملج من فيتامين ج.

ويمكن استخدام الزعتر الطازج بشكل بسيط للاستفادة منه وتوفير نسبة من الاحتياج اليومي من فيتامين ج من خلال وضعه على الوجبات والسلطات.

البقدونس

لعلك تتساءل أين يوجد فيتامين ج في الطعام والخضراوات خاصةً، فتحتوي ملعقتان كبيرتان من البقدونس الطازج (8 جرامات) على 10 ملليجرام من فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: فيتامين ج وفوائده.

السبانخ

كوب واحد من سبانخ الخردل المفروم الخام يوفر 195 ملليجرام من فيتامين ج.

الكرنب

كوب واحد من الكرنب الخام المفروم يوفر 80 ملليجرام من فيتامين ج، وكوب واحد من الكرنب المطبوخ يوفر 53 ملليجرام.

الكيوي

الكيوي المتوسط يحتوي على 71 ملليجرام من فيتامين ج.

Advertisement

البروكلي

يوفر نصف كوب من البروكلي المطبوخ 51 ملليجرام من فيتامين ج.

الليمون

تم استخدام الليمون منذ قرون لمنع داء الاسقربوط، ويوفر الليمون الخام كامل بما في ذلك قشرته، 83 ملليجرام من فيتامين ج، ويعمل فيتامين ج في عصير الليمون أيضًا كمضاد للأكسدة.

البابايا

كوب واحد (145 جرام) من البابايا يوفر 87 ملليجرام من فيتامين ج، ويساعد فيتامين ج أيضًا الذاكرة وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات في دماغك.

الفراولة

كوب واحد من الفراولة (152 جرام) يوفر 89 ملليجرام من فيتامين ج، وتحتوي الفراولة على مزيج متنوع وقوي من فيتامين ج والمنغنيز والفلافونويد والفولات وغيرها من مضادات الأكسدة المفيدة.

البرتقال

البرتقالة متوسطة ​​الحجم توفر 70 ملليجرام من فيتامين ج، وعلى نطاق واسع، حيث يشكل البرتقال جزءًا كبيرًا من تناول فيتامين ج.

والآن وبعد أن تعرفت على أين يوجد فيتامين ج في الطعام ؟ إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-c-foods https://www.medicalnewstoday.com/articles/325067#best-foods