كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أين يوجد فيتامين D3

أين-يوجد-فيتامين-D3


من الممكن أن نتساءل أين يوجد فيتامين D3 وذلك بعد معرفة أهمية فيتامين د3 ومعرفة مدى خطورة نقصه، فهو واحد من أهم الفيتامينات التي يجب الحفاظ على وجودها في الجسم، لذلك إذا كنت تريد أن تعرف الإجابة يمكنك قراءة المقال التالي.

Advertisement

فيتامين D3

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يُحسن من امتصاص الكالسيوم، وينظم نمو العظام ويلعب دورًا في تقوية المناعة. وقد يكون من الصعب الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين من النظام الغذائي وحده، حيث أن المصادر الطبيعية الغنية نادرة.و لهذه الأسباب، من الشائع ألا يحصل الناس على ما يكفي من فيتامين د.

ولمنع حدوث نقص فيتامين د، لابد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) بانتظام أو الحصول على بعض أشعة الشمس أو تناول المكملات الغذائية. وفيتامين د يأتي في شكلين رئيسيين:

  • فيتامين د 2 (ايرجوكالسيفيرول)
  • فيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول)

وعلى الرغم من أن كلا النوعين يساعدان على تكوين فيتامين (د) في الجسم، إلا أنهما مختلفان، حيث تُشير الأبحاث إلى أن فيتامين D3 أكثر فعالية من فيتامين D2 في رفع مستويات الدم من فيتامين D.

ويستقلب الكبد فيتامين D2 إلى 25 هيدروكسي فيتامين D2 وفيتامين D3 إلى 25 هيدروكسي فيتامين D3. وتُعرف هذه المركبات مجتمعين باسم الكالسفيديول، وهو الشكل الرئيسي المنتشر لفيتامين (د)، ونسبته في الدم تكون مؤشر على نسبة مخزون فيتامين د في الجسم.

أين يوجد فيتامين D3 ؟

يختلف الشكلان من فيتامين (د) حسب مصدر الغذاء، حيث يوجد فيتامين D3 فقط في الأطعمة التي يتم الحصول عليها من الحيوانات، في حين أن D2 يأتي بشكل رئيسي من مصادر النباتات والأطعمة المدعمة.

ونستطيع الحصول على فيتامين د3 من:

Advertisement
  • الأسماك الزيتية وزيت السمك.
  • الكبد.
  • صفار البيض.
  • الزبدة.
  • المكملات الغذائية.

كما يمكن الحصول على فيتامين د3 من التعرض لأشعة الشمس:

وعلى وجه التحديد، قد يؤدي الإشعاع فوق البنفسجي UVB بأشعة الشمس إلى تكوين فيتامين D3 نتيجة دخول مركب 7-ديهيدروكوليستيرول في الجلد.

ويمكن الحصول على فيتامين د3 من خلال التعرض للشمس مع الحرص على استخدام الواقي من الشمس، لأنه يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس التي قد تُسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. ويفضل عدم تناول جرعة زائدة من فيتامين D3، إذا كان الجسم يحتوي بالفعل على ما يكفي.

ومع ذلك، قد يحصل الكثير من الناس على القليل من الشمس، لذا لابد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) بانتظام وتناول المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا: الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د

استخدامات فيتامين د3

بعد أن عرضنا لك أين يوجد فيتامين D3 يجب معرفة أهمية هذا الفيتامين وفائدته لصحة الجسم، حيث أن فيتامين د3 يعتبر من عائلة فيتامين د الذي يعتبر ضروري لتحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد على تعزيز صحة العظام، وبالتالي فإن استهلاك مستويات كافية من هذا الفيتامين يساعدك على منع الإصابة بهشاشة العظام، وتقليل خطر إصابة الأطفال بـ الكساح.

Advertisement

لذلك يمكن أن يصف الطبيب استخدام مكملات فيتامين د3 لعلاج نقص الكالسيوم في الدم، وللمساعدة على تحسين العديد من العمليات الحيوية للجسم.

وبعد تعرفنا على إجابة أين يوجد فيتامين D3 ، فلابد من الانتباه جيدا إلى المحافظة على نسبته في الجسم من خلال ما تم ذكره في هذا المقال، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d2-vs-d3#section2