أين يقع القلب في الجسم وما هو حجمه؟

أين يقع القلبالقلب أحد أهم الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان وذلك لأنه يعتبر المحرك الذي يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية من خلال ضخ الدم إلى الجسم بالكامل عن طريق شبكة الأوعية الدموية المتصلة به، ولكن أين يقع القلب ؟ وكيف يتدفق الدم من خلاله إلى الجسم بالكامل؟ من خلال هذا المقال ستتعرف معنا عزيزي القارئ على هذا العضو ووظيفته في الجسم بشكل تفصيلي.

ADVERTISEMENT

أين يقع القلب؟

يعتقد البعض أن عضلة القلب تقع في النصف الأيسر من الصدر ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن عضلة القلب تقع في منتصف الصدر خلف القفص الصدري أي بين الرئتين، وتكون أقرب إلى الجهة اليسرى من القصبة الهوائية تحديداً، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تكون عضلة القلب أقرب للشق الأيمن من الصدر.

ما حجم القلب؟

قد يختلف حجم القلب في الرجال عن النساء، ففي الرجال قد يتراوح حجم القلب بين 280 إلى 340 جرام، بينما في النساء يترواح حجم القلب بين 230 إلى 280 جرام، ويتكون القلب من أربع غرف الغرفتان العلويتان تسمى الأذينان والغرفتان السفليتان تسمى البطينان يفصل بينهما جدار يسمى الحاجز.

ADVERTISEMENT

ما هي وظيفة القلب؟

تتمثل مهمة القلب الأساسية في ضخ الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أنحاء الجسم عبر الأوعية المتصلة به، كما ذكرنا سابقاً بأن القلب ينقسم إلى أربع غرف، الجزء الأيمن من القلب يتكون من الأذين الأيمن والبطين الأيمن، والجزء الأيسر يتكون من الأذين الأيسر والبطين الأيسر.

وتبدأ عملية ضخ الدم من الجزء الأيمن من القلب حيث يتلقى هذا الجزء الدم غير المؤكسج (المفتقر للأكسجين والعناصر الغذائية) من خلال الصمام ثلاثي الشرفات ثم يقوم بضخه إلى الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون وتلقى الأكسجين عن طريق الصمام الرئوي، ثم يعود الدم عبر الأوردة إلى الجزء الأيسر من القلب، ثم يتم ضخ الدم المحمل بالأكسجين عبر البطين الأيسر إلى جميع أجزاء الجسم، والذي يساعد القلب على أداء هذه العملية بشكل طبيعي هو النظام الكهربائي المسؤول عن تنسيق العمل بين غرف القلب، وأيضاً الحفاظ على معدل نبضات القلب.

ADVERTISEMENT

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي؟

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على موقع القلب و أين يقع القلب تحديداً في الصدر يجب أن تعرف معدل ضربات القلب وهو عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة الواحدة، حيث يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة في وقت الراحة، وفيما يلي جدول توضيحي لمعدل نبضات القلب تبعاً للعمر:

العمر معدل نبضات القلب
الرضع في عمر الشهر ينبض القلب من 70 إلى 190 نبضة في الدقيقة الواحدة
الرضع من شهر إلى 11 شهر ينبض القلب من 80 إلى 160 نبضة في الدقيقة
من عمر سنة إلى سنتين ينبض القلب من80 إلى 130 نبضة في الدقيقة الواحدة
من عمر 3 إلى 4 سنوات ينبض القلب من 80 إلى 120 نبضة في الدقيقة
من عمر 5 إلى 6 سنوات ينبض القلب من 75 إلى 115 نبضة في الدقيقة
من عمر 7 إلى 9 سنوات ينبض القلب بين 70 إلى 110 نبضة في الدقيقة
فوق الـ 10 سنوات ينبض القلب بمعدل من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة

قد تلعب بعض العوامل دوراً في تغير معدل نبضات القلب الطبيعي، مثل حدوث تغيرات في درجة حرارة الجسم أو نتيجة للقيام ببعض التمرينات الشاقة وكذلك الاستجابات العاطفية مثل الشعور بالخوف والتوتر، وأيضاً الوقوف بسرعة بعد مدة طويلة من الجلوس.

والآن بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على إجابة سؤالك أين يقع القلب ؟ وكيف يقوم بأداء وظيفته لتوصيل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، احرص دائماً على اتباع أسلوب حياة صحي سواء بممارسة الرياضة أو تناول الأطعمة الصحية وذلك للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد