كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

إزالة كلف الحمل من الوجه

إزالة كلف الحمل من الوجه

الكلف من التغيرات الجلدية الشائعة في فترة الحمل، ويتسبب في ظهور بقع بنية على الجلد في منطقة الوجه، تعرفي معنا في هذا المقال على طريقة إزالة كلف الحمل من الوجه وبعض النصائح عن العناية بالبشرة في فترة الحمل.

Advertisement

متى يبدأ ظهور الكلف أثناء الحمل؟

يمكن أن يبدأ الكلف في الثلث الأول ويستمر طوال فترة الحمل، ولكن لا تقلقي حيث أنه بالنسبة لمعظم النساء يمكن أن يتلاشى الكلف بعد الولادة أو بعد انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية بعد أن تعود هرمونات جسمك للاستقرار.

أسباب الكلف أثناء الحمل

قد لا تكون أسباب الكلف واضحة، ولكن هناك بعض العوامل التي يعتقد أنها قد تحفز الخلايا الصبغية مما يسبب ظهور الكلف ومن هذه العوامل ما يلي:

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس بشكل مباشر.
  • التغيرات الهرمونية حيث يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون خاصة في الثلث الثالث من الحمل إلى ظهور أعراض الكلف عند النساء الحوامل.
  • العوامل الوراثية.
  • بعض منتجات العناية بالبشرة والأدوية.
  • تعدد مرات الحمل.
  • الحمل في سن متأخرة.

كيفية إزالة كلف الحمل من الوجه

يمكنك التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية لتحديد خيارات العلاج المتاحة لتقليل البقع، وقد تكون خيارات العلاج محدودة لكِ خلال فترة الحمل ومن طرق العلاج ما يلي:

  • عادة ما توصف الأدوية الموضعية مثل الرتينويدات والهيدروكينون لعلاج الكلف ولكنها غير آمنة في فترة الحمل.
  • يمكن أن تكون مستحضرات التجميل الطبيعية التي تحتوي على فيتامين ج أو حمض الجليكوليك أو الأربوتين أو حمض الأزيليك أو خلاصة عرق السوس أو مستخلص فول الصويا مفيدة في علاج الكلف.
  • التقشير الكيميائي أو الليزر، وهذه الطرق من العلاج يمكنك تنفيذها بعد الولادة.

طرق الوقاية من كلف الحمل

على الرغم من اختفاء الكلف مع الوقت، إلا أن هناك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب الإصابة بالكلف خلال فترة الحمل ومن هذه النصائح ما يلي:

الابتعاد عن أشعة الشمس

الخطوة الأولى هي تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، لمنع تلف الجلد، وإذا كنتِ مضطرة للخروج نهاراً يجب أن تستخدمي واقي الشمس.

تجنبي بعض منتجات العناية بالبشرة

منظفات الوجه التي تحتوي على الصابون وكريمات البشرة التي تحتوي على مواد كيميائية ومنتجات المكياج قد تهيج بشرتك مما قد يزيد الكلف سوءًا حاولي تجنبها حتى الولادة قدر استطاعتك.

Advertisement

لا تستخدمي الشمع

قد يؤدي استخدام الشمع لإزالة الشعر إلى تفاقم الكلف لأنه قد يسبب التهاب الجلد خاصة في المناطق المتأثرة بالتصبغ.

نصائح للعناية بالبشرة أثناء فترة الحمل

بالإضافة إلى طرق الوقاية من كلف الحمل التي ذكرناها لكِ، يمكنك أن توفري تكاليف إزالة كلف الحمل من الوجه عن طريق تطبيق بعض النصائح للحفاظ على بشرتك نظيفة ونضرة ومن هذه النصائح ما يلي:

احرصي على تنظيف وجهك باستمرار

يمكنك استخدام منظف للوجه بدون كيماويات أو جلسرين، وإذا كانت بشرتك جافة جدًا يفضل أن تستخدمي منظف لا يحتوي على الصابون حتى لا يزيد من جفاف البشرة.

احرصي على ترطيب بشرتك

يمكنك استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل زبدة الشيا أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا.

اقرئي أيضاً: فوائد زبدة الشيا للبشرة

تناولي الكثير من الماء

يحافظ الماء على كمية السوائل داخل جسمك مما يساعد على شد البشرة وتجديدها لتظهر بشرتك بمظهر صحي ومشرق.

Advertisement

اقرئي أيضاً: فوائد الماء لصحة الجسم

تناولي الخضروات والفاكهة

تحتوي هذه الأطعمة على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ والزنك وفيتامين سي الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة.

بعد أن تعرفتي على طرق إزالة كلف الحمل من الوجه ننصحك بتجنب استخدام أي مستحضرات تجميلية أو منتجات للعناية بالبشرة قبل استشارة الطبيب حتى تتأكدي من أنها منتجات آمنة للاستخدام في فترة الحمل، مع تمنياتنا لكِ بصحة جيدة وحمل صحي.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع