كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

إلى متى يستخدم حمض الفوليك للحامل

إلى متى يستخدم حمض الفوليك للحامل


تحتاج الحامل إلى الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن لنمو سليم وصحي للجنين، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك إلى متى يستخدم حمض الفوليك للحامل وتعرفي على أهم الفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل.

Advertisement

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب ويطلق عليه فيتامين ب9، ويتواجد في صورة طبيعية تسمى الفولات في الخضروات الورقية والبرتقال والحبوب الكاملة والخميرة ولحوم الأبقار، كما يتواجد حمض الفوليك في بعض الأطعمة المدعمة.

لماذا تحتاج الحامل إلى حمض الفوليك؟

يستخدم حمض الفوليك لحماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي مثل حالة الصلب المشقوق خلال الـ 12 أسبوع الأولى من الحمل، وقد يساعد حمض الفوليك أيضًا على حماية الجنين من بعض التشوهات الجنينية الأخرى مثل الشفة المشقوقة، والوقاية من بعض التشوهات الخلقية في القلب والأطراف وأورام المخ التي يمكن أن تحدث في مرحلة الطفولة، أما عن فوائد حمض الفوليك للأم فهو يعمل مع فيتامين ب12 لإنتاج كريات الدم الحمراء، ويتسبب نقص حمض الفوليك في إصابة الأم بنوع من أنواع الأنيميا يسمى أنيميا نقص حمض الفوليك.

اقرئي أيضًا: أسباب حالة الصلب المشقوق وطرق العلاج

إلى متى يستخدم حمض الفوليك للحامل ؟

تحدث معظم التشوهات الجنينية بين الأسبوع الـ 3 والأسبوع الـ 4 من الحمل، لذلك من الضروري البدء في إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك إلى النظام الغذائي أو استخدام المكملات الغذائية في المراحل المبكرة من الحمل التي يتكون فيها المخ والحبل الشوكي للجنين، حيث أشارت دراسة إلى أن النساء اللاتي يأخذن حمض الفوليك خلال سنة قبل الحمل تقل احتمالية الولادة المبكرة لهن بنسبة %50، حيث أن مراكز مكافحة الأمراض تنصح بالانتظام على مكملات حمض الفوليك كل يوم خلال الحمل، وتختلف الجرعة التي تحتاجها الحامل في كل مرحلة من مراحل الحمل ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة.

من أين يمكن الحصول على حمض الفوليك؟

يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلال المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب في الحمل، أو من خلال بعض الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على كميات مناسبة من حمض الفوليك أو يمكن الحصول عليه أيضًا من خلال بعض الأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار أو الحليب أو العصائر.

أطعمة غنية بحمض الفوليك

هناك بعض الاطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي تساعد على حصول الحامل على الكمية المناسبة لها من حمض الفوليك، وهي:

Advertisement
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • الفواكه الحمضية.
  • الفاصوليا.
  • الأرز البني.
  • الخبز.
  • البروكلي.
  • البيض المسلوق.

فيتامينات هامة للحامل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك إلى متى يستخدم حمض الفوليك للحامل تعرفي على أهم الفيتامينات اللازمة خلال فترة الحمل، حيث يقوم الطبيب بتحديد جرعاتها تبعاً لحالة الحامل وتبعاً لمرحلة الحمل، ومن هذه الفيتامينات:

فيتامين د

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور لتقوية العظام والأسنان، ويمكن الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية والحليب، ويمكن للجسم أيضًا إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.

اقرئي أيضًا: فوائد فيتامين د للحامل

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على إنتاج كريات الدم الحمراء ويتواجد في الزيوت النباتية وجنين القمح والسبانخ.

فيتامين ب1

يرفع مستوى الطاقة في الجسم ويقوم بتنظيم وظائف الجهاز العصبي، ويتواجد فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة وجنين القمح واللحوم والبيض.

فيتامين ب3

يساعد فيتامين ب على تنظيم عملية الهضم ويحافظ على صحة الجلد والأعصاب، ويتواجد في الأطعمة بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض.

Advertisement

اقرئي أيضًا: فوائد فيتامين ب المركب للحامل

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك إلى متى يستخدم حمض الفوليك للحامل وتعرفتي على أهم الفيتامينات للحامل، يمكن استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة من كل فيتامين مع أطيب تمنياتي بدوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع