كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

إنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

رمضان هو شهر يزيد إيمانك ويقوي عزيمتك، ويمكنك استخدامه لكسر العادات السيئة، بما في ذلك الإفراط في تناول الطعام أو اختيار الأطعمة غير الصحية، حيث يمكن أن يكون شهر رمضان وقتًا رائعًا لفقدان الوزن، لذا سوف نتعرف على إنقاص الوزن في رمضان

Advertisement

إنقاص الوزن في رمضان

اكتشف العادات التي تجعلك تزيد وزنك

يعتبر الصيام خلال شهر رمضان طريقة للخروج من العادات السيئة التي تزيد الوزن، لذا خصص بعض الوقت للتفكير في سبب أهمية كسر عاداتك السيئة، واطرح على نفسك أسئلة مثل ما يلي:

  • لماذا تعتقد أنك بحاجة إلى إنقاص الوزن؟
  • ما هي العادات التي تسببت في زيادة وزنك؟
  • كيف يتناسب تغيير هذه العادات مع مسارك الديني؟
  • هل تشعر أن عاداتك تتعارض مع ما تريده روحيا؟

اقرأ أيضا: أطعمة تجدد الطاقة أثناء الصيام

إنقاص الوزن في رمضان

أثناء صيام رمضان، لن تكون قادرًا على تناول الوجبات الخفيفة أو المشروبات السكرية على مدار اليوم، لذلك تعامل مع الرغبة الشديدة بعادة جديدة مفيدة، مثل المشي القصير، أو قراءة القرآن، أو تركيز عقلك ويديك على نشاط آخر. ويمكنك القيام بالمشي على مهل، لأنك لا تستطيع تزويد جسمك بالماء أثناء الصيام.

ولكن تجنب أشعة الشمس، وسيساعدك هذا على كسر عاداتك السيئة، وبجعلك تفكر في التغييرات التي تجريها، وستحرق أيضًا المزيد من السعرات الحرارية، مما سيساعدك على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.

ممارسة الرياضة

مارس تمرينًا قصيرًا وقويًا بعد الفطار، واحفظ النشاط الكثيف بعد غروب الشمس، حتى تتمكن من شرب الماء، خصص حوالي 30 دقيقة لتمرينك، وجرب أنشطة مثل الجري أو الرقص أو أشكال أخرى من التمارين الرياضية.

Advertisement

وتحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي برامج رياضية جديدة، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، أو إذا كان لديك أي ظروف صحية. وقد ترغب في البدء مع مدرب لتتمرن معه، ويمكنك العثور على مدرب من خلال زيارة صالة الألعاب الرياضية، أو البحث عبر الإنترنت عن مدربين خاصين.

اقرأ أيضا: نصائح لمرضى السكري في رمضان

ما يمكن تناولة أثناء السحور

بعد التعرف على بعض طرق إنقاص الوزن في رمضان ، سوف نتعرف على الطعام أثناء السحور، فيمكنك تناول وجبة السحور الخاصة بك، مكونة من الكربوهيدرات والبروتين الخالي من الدهون، ولا تفوت وجبتك قبل الفجر (السحور). وإذا فعلت ذلك، فستكون مستعدًا للنهم بعد انتهاء صيامك لذلك اليوم.

وبدلاً من ذلك، اختر الكربوهيدرات، مثل الحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان، جنبًا إلى جنب مع البروتينات الخالية من الدهون مثل بياض البيض واللبن والجبن، وتجنب الملح، لأنك لا تريد زيادة عطشك أثناء الصيام، ويمكنك أيضا تناول الشوفان، يعلوه الفاكهة والحليب قليل الدسم، بجانبه البيض. وجرب البيض المخفوق المغطى بالجبن الخفيف، مع شرائح التفاح وقطعة من الخبز المحمص.

ما يمكن تناولة أثناء الفطار

نظرًا لأنك تصوم طوال اليوم، فستكون جائعًا جدًا بعد غروب الشمس، وسيحتاج جسمك إلى الطعام، ويمكن لوجبة الإفطار أن تعطل جهودك بسهولة، ويمكنك إعداد وجبة خفيفة صحية مقدمًا، حتى لا تجذبك لتناول شيء يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

Advertisement

واختر شيئًا سهلًا ولذيذًا، مثل قطعة فاكهة أو خضار مقترنة بالحمص، أو شرائح تفاح مغموسة في زبدة الفول السوداني أو سلطة صغيرة.

وإذا كان عليك الانتظار والانضمام إلى العائلة أو الأصدقاء، فابحث عن خيار صحي للوجبة التي يمكنك البدء بها، بعد الأيام القليلة الأولى، سيكون من الأسهل مقاومة الإفراط في تناول الطعام، وسوف تعتاد ذلك.

والآن وبعد التعرف على طرق إنقاص الوزن في رمضان ، يجب أن تعرف أنه من الممكن أن يكون شهر رمضان دافع جيد لإنقاص الوزن، فلا تتردد في البدء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع