اثر الرجيم على الدورة الشهرية .. هل يتأثر إنتاج الهرمونات بالنظام الغذائي؟

اثر الرجيم على الدورة الشهرية

تغيير النظام الغذائي واتباع رجيم لفقدان الوزن الزائد يؤثر بالتأكيد على الجسم بطربق مختلفة، وقد يتبادر إلى ذهن النساء تساؤل حول اثر الرجيم على الدورة الشهرية ، تابعي المقال التالي لنخبرك عن كيف يؤثر الرجيم على الدورة الشهرية، وهل يتأثر انتاج الهرمونات بالنظام الغذائي؟

اثر الرجيم على الدورة الشهرية

تتضمن الدورة الشهرية تغيرات في مستويات الهرمونات، والدورة الشهرية تستمر 28 يومًا، وهناك حاجة إلى الهرمونات المنتجة خلال الدورة الشهرية مثل: الاستروجين والبروجسترون، للحفاظ على الصحة، ونتيجة لذلك، فإن التغيرات في مستويات الهرمونات لها تأثير كبير على الدورة الشهرية، وبما أن إنتاج الهرمونات يتأثر بالنظام الغذائي، فإن النظام الغذائي يؤثر على الدورة الشهرية أيضًا.

أطباء تخسيس وتغذية

لماذا يصعب الالتزام بالرجيم مع تغيرات الدورة الشهرية؟

متلازمة ما قبل الحيض PMS هي حالة شائعة لها آثار عقلية وجسدية على النساء، وتحدث عادةً قبل  14 يومًا من نزيف الدورة الشهرية ويمكن أن تستمر لمدة أسبوعين.

تتميز متلازمة ما قبل الحيض بتقلب المزاج، وزيادة الوزن، والانتفاخ والصداع، ويمكن أن تتفاقم هذه الأعراض عن طريق استهلاك الكافيين والملح والسكر والكحول والأطعمة الغنية بالدهون، وبما أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أيضًا من أعراض الدورة الشهرية، فقد يكون تجنب الأطعمة الغنية بالدهون صعباً بشكل خاص خلال هذه الفترة، مما يصعب الالتزام بالرجيم.

اقرئي أيضا: اضطرابات الدورة الشهرية .. ما هي أسبابها وطرق علاجها ؟

مواضيع متعلقة

تأثير فقدان الوزن على الدورة الشهرية

فقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، حيث يرتبط انقطاع الطمث بالنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل: فقدان الشهية العصبي anorexia nervousa، الذي ينطوي على رفض تناول الطعام بسبب الخوف من الإصابة بالدهون.

قد يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية أيضًا نتيجة نقص التغذية السليمة أو الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، وأيضًا استخدام الكحول المفرط يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أيضا من خلال التدخل في قدرة الكبد على استقلاب الهرمونات، مثل الاستروجين والبروجسترون.

تأثير التغييرات الغذائية على الدورة الشهرية

هناك العديد من التغييرات الغذائية التي قد تعزز انتظام الدورة الشهرية، وتشمل: تقليل كمية الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في المخبوزات والصودا، وزيادة كمية الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان والعدس وحليب الصويا.

ويفضل تناول السمك والدواجن على عكس اللحوم التي يمكن أن تكون عالية في الدهون، كما تعد الفيتامينات المتعددة، خاصًة تلك التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، مفيدة أيضًا بالإضافة إلى مكملات زيت السمك، ويمكن زيادة استهلاك الفاكهة والخضار والمياه أيضا لتنظيم الدورة الشهرية والحد من أعراض الدورة الشهرية.

اقرئي أيضا: هل الرجيم يسبب فقر الدم ؟ وكيف يمكن الوقاية من الأنيميا مع الرجيم؟

نظام نباتي أو غير نباتي.. هل يؤثر ذلك على الدورة الشهرية؟

تختلف الدورة الشهرية لدى النباتيون وغير النباتيين اختلافًا كبيرًا، فوفقًا للدراسات حافظت غالبية غير النباتيين في هذه الدراسة على مستويات متسقة إلى حد ما من الاستراديول والبروجسترون مما أدى إلى دورات الحيض العادية، من ناحية أخرى كان لدى النباتيين انخفاض كبير في مستوى الاستراديول والبروجسترون خلال الدورة الشهرية، وكانت غالبية دوراتهم غير منتظمة إلى حد كبير وحدثت في غياب الإباضة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اثر الرجيم على الدورة الشهرية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/399636-does-diet-affect-the-menstrual-cycle/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *