احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية .. أسبابه وعلاجه

احتباس السوائل قبل الدورة


هل تشعرين بانتفاخ في جسمك كله في أوقات الحيض؟ يعرف هذا باحتباس السوائل في الجسم، وهو عرض غير مريح ومزعج وقد يمنع بعض الفتيات من أداء الأنشطة، ولكن لا تقلقي فهو عرض طبيعي يحدث بسبب أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، في هذا المقال سنخبرك بجميع الأسرار التي تساعدك على التخلص من احتباس السوائل قبل الدورة وطرق طبيعية للتخلص منه.

اسباب احتباس السوائل قبل الدورة

هناك بعض العوامل التي تسبب احتباس السوائل في الجسم قبل الدورة وزيادة تضخم البطن مثل اضطراب الهرمونات وبعض العوامل الوراثية، وأيضاً عادات غير صحية مثل تناول الملح وعدم الحصول على الفيتامينات.

اقرئي أيضاً: آلام الدورة الشهرية ونصائح تخلصك منها

علاج احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية

رعايتك لنفسك تحميك من احتباس الماء في جسمك، لذا إليك بعض الطرق السهلة للتخلص من هذا الاحتباس، وهي كالتالي:

ممارسة الرياضة

قد تعتقدين أن ممارسة الرياضة في الدورة الشهرية هو أمر صعب، ولكن لمواجهة هذا العرض عليك ممارسة الرياضة كشيء روتيني بتمارين خفيفة دون إجهاد لعضلاتك، لمدة 30 دقيقة يومياً.

اقرئي أيضاً: الرياضة في الدورة الشهرية..هل هي آمنة؟

تجنبي الملح !

نصائحنا الذهبية لك هي الابتعاد عن الملح والمخللات في هذه الفترة، وتجنبي أيضاً صلصة الصويا والخضروات المعلبة واللحوم المجمدة، والمواد التي تحتوي على صوديوم بكميات كبيرة.

اقرئي أيضاً: سلايدشو| مذاق شهي وصحي للأطعمة دون ملح

تناولي الفيتامينات

للتخلص من انتفاخات البطن وأعراض الدورة الشهرية عموماً، أنتِ بحاجة إلى الحصول على الفيتامينات والمعادن، وستجدينها بسهولة في الخضروات والفاكهة، يمكنك الحصول على وجبات تحتوي على خضروات وفاكهة أفضل لك من تناول أطعمة ووجبات دسمة أو سريعة.

اقرئي أيضاً: 18 نوع من أطعمة تخفف من الدورة الشهرية

الغذاء الصحي

احصلي على غذائك المناسب من خلال الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، فتخفف من حدة ألم البطن بسبب الأكل.

لهذا كما اتفقنا ستحصلين على 3 وجبات مثالية إن وضعتِ فيهم فواكه وخضروات وحبوب كاملة، وتجدين الحبوب الكاملة في دقيق الشوفان والمكرونة البنية والخبز البني أو الكامل.

اقرئي أيضاً: حلول سريعة للتخلص من آلام الدورة الشهرية

تجنبي القهوة والنسكافيه

من أفضل النصائح التي ننصحك بها هي الابتعاد عن القهوة والنسكافيه في هذا الوقت، لمنع احتباس السوائل في جسمك، يمكنك التدرج في منع وتقليل عدد الأكواب اليومية حتى تصلي إلى مرحلة كوب واحد فقط على الأكثر، وقومي باستبدالها بالأعشاب المهمة لتخفيف أعراض في الدورة الشهرية مثل الزنجبيل.

اقرئي أيضاً: أعشاب طبيعية لتخفيف أعراض الدورة الشهرية

تغيير العادات غير الصحية في تناول الطعام له أهمية بالغة، وهناك طرق أخرى لعلاج احتباس السوائل قبل الدورة ولكن لا يعتمد عليها وحدها إن لم تغيري العادات غير الصحية.

مواضيع متعلقة

علاج احتباس السوائل قبل الدورة بالأدوية

مع تغيير نمط حياتك سيخف الألم، ولكن هناك بعض الحالات لا تشفى سريعاً، لذا مع استشارة الطبيب يمكنك فعل التالي:

  • مدرات البول، تساعد جسمك على منع احتباس الماء والسوائل فيه، ولكن لها بعض الآثار الجانبية، كما يجب تناولها تحت إشراف الطبيب لأنه مع تناول أدوية مضادة للالتهابات، وأدوية الإيبوبروفين أو مسكنات الألم في الدورة الشهرية، قد يحدث لك تليف الكلى.
  • حبوب منع الحمل ياسمين، يمكن لغير المتزوجات تناولها تحت إشراف الطبيب وهي آمنة على الخصوبة والحمل بعد الزواج، ولكن مع الحذر لأن لها جرعات معينة ومدة زمنية في التوقف عنها.

اقرئي أيضاً: مدرات البول وآثارها الجانبية

علاج احتباس السوائل قبل الدورة بالمكملات الغذائية

لديك خيار آخر للتخلص من السوائل في جسمك، وهي تناول المكملات الغذائية التالية، ولكن هذا الخيار يتم تحت إشراف طبيب لمنع زيادة المعادن في جسمك:

  • الكالسيوم
  • الماغنسيوم
  • فيتامين الثيامين B1 والريبوفلافين B2
  • فيتامين E

اقرئي أيضاً: كبسولات فيتامين E فوائدها وأضرارها

ملحوظة: استشارة الطبيب أمر ضروري لأن هناك جرعات محددة، وأنتِ في حالة الألم قد تأخذين جرعة أكبر لتسكين الألم دون أن تنتبهي، غير أن هذه المكملات تتعارض مع أدوية السكري وأمراض القلب.

اقرئي أكثر عن أطعمة ومكملات عشبية تتفاعل مع الأدوية

إن جربتِ كل هذا ولم يفلح معك فتوجهي إلى الطبيب فوراً، لأنك قد تعانين من أعراض أخرى غير الحيض تسبب لك انتفاخات البطن مثل تهيج القولون العصبي، واستشيري طبيبك من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/womens-health/in-depth/water-retention/art-20044983?pg=1 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/womens-health/in-depth/water-retention/art-20044983?pg=2 https://www.avogel.co.uk/health/pms/symptoms/bloating/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *