احتقان الخصية أسبابه وعلاجه

احتقان الخصية

يتعرض الرجال لبعض المشكلات الجنسية والتي قد تحدث لسبب أو لآخر، مما يدفعهم للبحث عن حلول لتلك المشاكل. وواحدة من أشهر المشكلات التي يتعرض لها الرجال مشكلة احتقان الخصية والتي تجعلهم يتسائلون عن أسبابها. في هذا المقال سنتكلم عن مشكلة احتقان الخصية بالتفصيل بالإضافة إلى أهم أسباب حدوث الأمر، وطرق العلاج، ومتى تكون استشارة الطبيب من الأمور الضرورية. فتابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر عن الأمر.

ما هو احتقان الخصية ؟

احتقان الخصية أو ما يعرف طبياً باسم ارتفاع ضغط الدم بالبربخ، هو حالة يمكن أن تؤثر على الأعضاء التناسلية الذكرية. ولا يعد احتقان الخصية من الحالات الخطيرة، ولكنه يسبب الألم في الخصيتين نتيجة حدوث الانتصاب وعدم الحصول على النشوة الجنسية. وغالبًا ما تظهر الخصية باللون الأزرق.

اعراض احتقان الخصية

يمكن أن يتسبب احتقان الخصية في ظهور العديد من الأعراض، والتي قد تتمثل في:

  • الشعور بالألم.
  • الشعور بعدم الارتياح.
  • الشعور بالثقل.
  • الشعور بالحكة.

وقد يكون لديك أيضًا نقاط زرقاء ظاهرة في كيس الصفن.

مواضيع متعلقة

اسباب احتقان الخصية

عندما تحدث الإثارة الجنسية، تتوسع الأوعية الدموية إلى القضيب والخصيتين للسماح بحجم أكبر من تدفق الدم. وبمرور الوقت، يؤدي هذا الدم إلى توسيع القضيب وتيبسه، مما يؤدي إلى الانتصاب. وزيادة حجم الخصيتين وبالتالي الشعور بالثقل.

وعادة يتم إطلاق هذا الدم بعد الحصول على النشوة الجنسية أو عند انخفاض الإثارة الجسدية. وقد يتبقى الكثير من الدم في منطقة الأعضاء التناسلية لبعض الأشخاص الذين يشعرون بالإثارة لفترة طويلة دون التخلص منها. وهذا يمكن أن يسبب الألم والانزعاج. وقد تبدأ الخصيتان في التحول إلى اللون الأزرق بسبب زيادة الدم وزيادة ضغط الدم.

وستكون أكثر عرضة للإصابة باحتقان الخصية، إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالاستثارة بسهولة. وقد تتسبب ممارسة العادة السرية في تأخير القذف وبالتالي تزيد فرص الإصابة باحتقان الخصية.

اقرأ أيضاً: أضرار العادة السرية ومخاطرها.. انتبه!

أسباب أخرى للإصابة باحتقان الخصية

قد يحدث احتقان الخصية نتيجة لوجود مشكلة أخرى بالجسم، مثل:

وقد يكون أيضاً احتقان الخصية علامة على التواء الخصية. ويحدث هذا بسبب التواء سريع في الخصيتين ويسبب الألم والتورم. وهذا الأمر غالباً ما يتطلب الخضوع للجراحة.

اقرأ أيضاً: أسباب التهاب الخصية وعلاجه

كيف يتم علاج احتقان الخصية؟

احتقان الخصية
الحصول على حمام بارد لتخفيف الألم

لم تم دراسة الأمر على نطاق واسع، ولا توجد علاجات محددة. وتشير واحدة من الدراسات التي تم إجرائها أن أبسط وأسرع علاج لاحتقان الخصية هو القذف والوصول للنشوة الجنسية. وبعد الوصول للنشوة الجنسية، سوف يزول الألم ببطء.

ويمكن تخفيف الأمر وتقليل الاحتقان من خلال:

  • أخذ دش بارد.
  • التفكير في شيء غير جنسي.
  • صرف انتباهك عن طريق الموسيقى.
  • العمل أو القيام بنشاط آخر يجعلك مشغولاً.

وقد تساعد التمارين الرياضية أيضًا، لأنها يمكن أن تنقل تدفق الدم بعيدًا عن الخصيتين إلى العضلات. وقد يساعد أيضًا استخدام عبوة ثلجية أو أي مادة باردة أخرى في المنطقة على تضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم الإضافي إلى المنطقة.

ضرورة استشارة الطبيب

في حالة الإصابة بحالة احتقان الخصية لا تحتاج إلى رؤية الطبيب، وإذا كان الأمر يسبب لك الألم الشديد بانتظام أو يؤثر على أداءك الجنسي، فتحدث إلى طبيب الرعاية الصحية الأولي أو أخصائي المسالك البولية أو المعالج الجنسي.

وإذا كنت تعاني من ألم قوي ومستديم في الخصية غير مرتبط بالنشاط الجنسي، فاستشر طبيبك، حيث يمكن للطبيب استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب الألم.

ويجب عليك أيضًا مراجعة طبيبك إذا كان لديك الأعراض التالية بالإضافة شعورك بالألم:

  • كنت تعاني من وجود كتلة في أي من الخصيتين.
  • وجود منطقة مؤلمة بالفخذ.
  • ألم في أسفل الظهر
  • وقد تشير هذه الأعراض إلى مشكلة أكثر خطورة، مثل سرطان الخصية.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، ستكون قد تعرفت على احتقان الخصة وكل ما يتعلق به. وإذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *