العناية بالشعر الخاطئة قد تتلفه..فاحذري منها

العناية بالشعر

تبدو العناية بالشعر أمراً يسيراً، و لكن يتعرض شعرك طوال الوقت لأشعة الشمس و تغيرات المناخ ، و التلوث ، مما يجعله أضعف و أقل صحة و جاذبية ، كما تقلل الصبغات و التصفيف من قدرته على التحمل، و لكن الأخطر من هذا أن تكون عنايتك بشعرك هي أكبر عدو له، فالعناية الخاطئة بالشعر تؤذيه و تحرمه من التغذية المناسبة له، تعرفي معنا على العناية المثالية بالشعر .

الطريقة الصحيحة و الصحية لغسل الشعر

قد يبدو العنوان سخيفاً، من منا لا يعرف كيف يغسل شعره، و لكن هنا أفضل طريقة لغسل و العناية بالشعر لا تسبب ضرر بخصلات الشعر و هي أنسب طريقة لغسل الشعر الطويل :

  •  مشطي شعرك قبل الإستحمام بمشط ذو أسنان واسعة، يساعد هذا على فك التشابكات بالخصلات ، مما لا يضعف خصلات الشعر و يقلل تكسرها خصوصاً إذا كان الشعر جاف .
  •  بللي شعرك بالماء الدافئ .
  •  ضعي كمية قليلة من الشامبو “المطابق لنوع شعرك” بين يديكي ، دلكي فروة رأسك برفق بأطراف أصابعك ، ضعي القليل فقط من الشامبو على طول خصلات الشعر ، تجنبي رفع أطراف الشعر لتديكها مع فروة الرأس ، هذا يسبب العديد من التشابكات بخصلات الشعر .
  •  اشطفي شعرك بماء الدش المتساقط على شعرك و بحيث يكون إتجاه شعرك للأسفل .
  •  ضعي البلسم فقط على أطراف الشعر، و لا تضعيه على فروة الرأس أو طول خصلات الشعر ، فقط الأطراف .
  •  اتركي البلسم لمدة دقيقتين على شعرك ، ثم اشطفيه كلياً .

أخطاء غسل الشعر

اتباع الخطوات السابقة يمنعك من الوقوع في أخطاء غسل الشعر التي قد تبدو هينة، و لكن تكرارها مع الغسيل الدوري يسبب ضعف الشعر و تقصف أطرافه و تساقطه .

مواضيع متعلقة

ستوري

الطريقة الصحيحة لتجفيف و العناية بالشعر بعد الإستحمام دون سيشوار

 اعصري شعرك بيديكي ليتساقط الماء عنه ، ثم جففيه رفق بالمنشفة و تجنبي فركه بالمنشفة التي تسبب تقصفه ، مشطيه بمشط ذو أسنان واسعة ،عاملي شعرك المبلل برفق فهو الآن في أضعف حالاته الأفضل أن تتركيه يجف وحده إذا كان وقتك يسمح بذلك .

اقرأ أيضاً: محاذير فرد الشعر عن طريق مكواة الشعر

الطريقة المثالية لاستخدام السيشوار “المجفف الهوائي”

هناك العديد من أخطاء استخدام السيشوار التي تضر بشعرك وهي :

1- عدم استخدام مستحضر الحماية من الحرارة:

إذا كنتي تستخدمين أي نوع من الحرارة لتصفيف الشعر “سيشوار أو مكواة ” يجب أن تستخدمي مستحضر حماية الشعر من الحرارة ، و هو بخاخ يستخدم قبل سيشوار الشعر حتى لا تضر الحرارة خصلاته .

2- عدم تقسيم الشعر:

إذا كنتي تقومين بسيشوار شعرك بنفسك فأن الأمر مرهق ، حاولي تقسيم شعرك ، و استخدمي دبابيس لتقسيمه ، و رفع الخصلات التي لم تنتهي منها بعد ، حتى لا تتلامس مع الخصلات التي تم سيشوارها فتبللها و يضيع تعبك هباءاً .

3- ترك فوهة السيشوار جانباً:

قد تبدو لكي فوهة السيشوار قطعة اضافية لا فائدة منها ، و لكنها تعمل على تركيز هواء السيشوار الساخن على الخصلة التي تريدينها ، مما يضمن لكي أفضل نتائج ، ابدئي من جذور الشعر، و اتجهي بفوهة السيشوار أسفل بإتجاه أطراف الشعر .

4- عدم حمل السيشوار بالطريقة الصحيحة:

يجب أن يحمل السيشوار من يده و أن كان هذا يجعله ثقيلاً ، استخدمي فرشاة لسحب خصلات الشعر بعيداً عن فروة الرأس ، احرصى على أن تكون فوهة السيشوار موازية للفرشاة و ليست عمودية عليها .

اقرأ أيضاً: كيف تختاري الشامبو و البلسم المناسب لشعرك؟

5- عدم استخدام الفرشاة المناسبة:

الفرشاة المعدنية تعطي نتائج جيدة بتصفيف و فرد الشعر ، و لكنها قد تسبب ضرراً بالغاً إذا لم يحسن استخدامها، لذا يفضل استخدام فرشاة مصنوعة من مواد طبيعية حتى لا تسخن أثناء سيشوار الشعر و تسبب ضرر بخصلاته .

6- عدم تجفيف الشعر كلياً:

ترك بعض الخصلات غير الجافة يبلل باقي الشعر بعد سيشواره ، مما يسبب تلفه و تكسره، و تصبحين بحاجة إلى سيشواره ثانية.

7- عدم استخدام مستحضرات التثبيت:

عدم استخدام مستحضرات تثبيت الشعر بعد سيشواره تجعل الشعر متطاير و هائش سئ المظهر، لذا يجب استخدامها بعد الإنتهاء من السيشوار .

نصائح لتمشيط الشعر بطريقة صحيحة:

تجنبي 7 أخطاء بتمشيط الشعر تسبب سقوطه:

1- تمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف:

قد يبدو هذا الترتيب منطقياً و لكنه يشد الشعرة من جذورها فتسقط ! بدلاً من ذلك مشطي أطراف شعرك لفك التشابكات أولاً ، ثم اصعدي بعض سنتيمترات و مشطيه ثانياً ، و هكذا حتى تمشطينه من الجذور إلى الأطراف و لكن دون تساقطه .

2- تمشيط الشعر المبلل:

يكون الشعر أضعف ما يكون و هو مبلل ، لذا يفضل عدم تمشيطه و هو مبلل ، اتريك يجف أولاً .

3- استخدام الفرشاة:

فرشاة الشعر قاسية عليه ، لذا يفضل إستخدام مشط ذو أسنان واسعة ، و لكن بعد وضع زيت أو كريم التصفيف أولاً حتى يصبح ناعماً لا يقصفه التمشيط .

4- التمشيط المفرط :

مشطي شعرك برفق حتى ينفك تشابكه ، هنا ينتهي التمشيط ، ارفقي بشعرك و لا تمشطيه كثيراً فتضعفيه .

5- اختيار الفرشاة الصحيحة :

إذا كنتي تفضلين إستخدام الفرشاة ، فاستخدمي فرشاة مصنوعة من مواد طبيعية فهي ألطف على الشعر من المواد الصناعية ، و لا تنسي ترطيب خصلات شعرك بالزيوت الطبيعية أولاً .

6- استخدام فرشاة متسخة:

اغسلي فرشاة شعرك بشكل أسبوعي، فهي تحتفظ بشعرك المتساقط و زيت الشعر و الدهون الزائدة بما تحمله من قاذورات ، عدم غسل الفرشاة يعني تمشيط الشعر ببقايا الأمس .

7- تطاير الشعر:

الاستخدام المفرط للفرشاة لتمشيط الشعر يزيل الزيوت التي تمنع تطاير الشعر ، مما يجعل الشعر هائشاً ، تجنبي هذا بوضع قطرات قليلة من زيت الشعر بين أصابعك ، مرريها بين خصلات شعرك .

الطريقة الصحيحة لربط الشعر

أضرار ربط الشعر عديدة ، و لكن ربط الشعر أمر حتمي بالنسبة للبعض ، فكيف تربطين شعرك دون الإضرار به ؟؟

  •  لا تربطي شعرك و هو مبلل ، اتركيه يجف أولاً ، إذا لم يسمح وقتك بذلك جففيه بالسيشوار .
  •  لا تربطي شعرك بعنف ، فهذا يضعف الشعر و يزيد من تساقطه .
  •  لا تشدي شعرك للخلف ، فشده للخلف يعمل على تراجع الخط الأمامي للشعر .
  •  غيري فرق شعرك بإستمرار حتى لا يسبب التساقط الموضعي له .
  •  ربط الشعر طوال اليوم يتلفه، لذا بنهاية اليوم فكي شعرك و اتركيه يتنفس بحرية .

لذا .. اعتني بشعرك بذكاء و احميه من ضرر العناية الخاطئة .

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/hair-repair/ss/slideshow-best-kept-hair-secrets http://teens.webmd.com/hair-care-tips http://www.livestrong.com/article/188504-how-to-wash-fine-hair/ http://www.webmd.com/beauty/advances-skin-care-9/hair-care http://www.womenshealthmag.com/beauty/how-to-brush-your-hair http://www.womenshealthmag.com/beauty/how-often-should-you-wash-your-hair http://www.womenshealthmag.com/beauty/hair-care http://www.womenshealthmag.com/beauty/blow-dryer-mistakes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *