احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع .. إليك الأسباب وطرق العلاج

احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع


تُعتبر العناية بالأطفال الرضع أحد الأمور التي تشغل جانباً هاماً في حياة الوالدين، حيث يهتم كلا الوالدين بكل كبيرة وصغيرة تتعلق بالطفل، ولعل واحدة من المشكلات التي قد يواجهها الوالدان هي احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع ، والتي قد يعاني بعض الآباء من عدم القدرة على التعامل معها، لذا فإننا في هذا المقال سنعرض لكم أهم أسباب احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع وطرق علاجه، تابعونا أعزائنا القراء لتعرفوا أكثر.

اسباب احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع

قد يحدث احمرار جفن العين عند الأطفال الرضع نتيجة لعدد من الأسباب، ومن بين هذه الأسباب:

التهاب جفن العين

التهاب جفن العين عبارة عن التهاب في الغدد الدهنية الموجودة في جفن العين، والذي يتسبب في حدوث تورم واحمرار في الجفن، وبعد علاج الحالة يمكن أن تعود الحالة مرة أخرى، وعادة ما يتسبب الأمر في التهاب العين وفقدان الرموش.

أقرأ أيضاً: لماذا نصاب بالتهابات الجفون؟

أطباء عيون

التهاب ملتحمة العين

التهاب ملتحمة العين  أو العين الوردية عند الاطفال الرضع هو حالة من الحالات التي قد تسبب احمرار الجفن وانتفاخه، ويكون السبب في حدوث هذا النوع هو الإصابة بالعدوى أو التهيج، أو انسداد القنوات الدمعية.

اقرأ أيضاً:  ما هو مرض العين الحمراء ؟

الحساسية

يمكن أن يكون للعوامل البيئية تأثير على الأطفال الرضع، فقد تتسبب في تورم الجفن واحمراره. وبعض العوامل الأخرى مثل دخان السجائر بالقرب من الطفل، جميعها عوامل قد تتسبب في احمرار جفن العين.

أقرأ أيضاً: حساسية العين … ما هي أسبابها وكيفية الوقاية منها ؟

مواضيع متعلقة

علاج احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع

يجب عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه يمكن علاج احمرار الجفن عند الاطفال عن طريق علاج السبب الذي أدى إلى حدوث الاحمرار.

علاج التهاب الجفن

احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع
تنظيف جفون الطفل الرضيع

ويعتمد علاج التهاب الجفن على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة. سوف يعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة. وقد تحتاج حالات التهاب الجفن الحاد إلى علاج من قبل طبيب العيون.

والهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض. وقد يشمل العلاج:

  • وضع كمادات العين الدافئة والرطبة على عيون طفلك لعدة دقائق عدة مرات في اليوم.
  • قم بتنظيف جفون طفلك يوميًا.
  • استخدم منشفة مبللة نظيفة وشامبو لطيف للأطفال.
  • افرك جفون طفلك برفق لإزالة القشور.
  • استخدم منشفة نظيفة مختلفة لكل عين.
  • ضع المناشف في الغسيل بعد الاستخدام.
  • اغسل يدي الطفل كثيرًا.

ضع مرهم مضاد حيوي على العينين. المرهم لا يجعل التهاب الجفن يزول بشكل أسرع، لكنه قد يساعد في منع انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من العينين، أو علاج الالتهاب الثانوي.

وإذا كان طفلك يعاني أيضًا من التهاب الجلد الدهني، فقد يخبرك مقدم الرعاية الصحية أيضًا بما يلي:

  • استخدم شامبو أو كريم مضاد للفطريات.
  • استخدم كريم أو لوشن كورتيكوستيرويد.
  • قم بغسل رأس طفلك برفق باستخدام فرشاة الشامبو الخفيف.

علاج التهاب الملتحمة لعلاج احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع

يمكن للأطباء علاج التهاب الملتحمة الناجم عن العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية. وسوف يعتمد على شدة العدوى والبكتيريا التي تسببها. ويتم تطبيق بعض المضادات الحيوية مثل قطرة العين أو مرهم العين.

ويتم إعطاء المضادات الحيوية الأخرى عن طريق الفم أو عن طريق الوريد. ويمكن للأطباء علاج التهاب الملتحمة عند الرضع باستخدام مزيج من المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم أو الوريد. إن شطف عين الرضيع المصابة بمحلول ملحي سيزيل أي صديد يتراكم.

وإذا تسببت القناة الدمعية في حدوث التهاب الملتحمة، فقد يساعد التدليك اللطيف الدافئ بين العين ومنطقة الأنف. وإذا كانت القناة الدمعية المسدودة غير واضحة بحلول عام واحد، فقد يحتاج الطفل إلى عملية جراحية.

والآن وقد انتهيت من قراءة هذا المقال، فستكون قد تعرفت على أسباب احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع وأهم طرق علاجه. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=90&contentid=P02072 https://www.cdc.gov/conjunctivitis/newborns.html https://www.webmd.com/eye-health/eyelid-inflammation-blepharitis#2 https://www.healthline.com/health/blepharitis#prevention

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *