كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اختبار البول اثناء الحمل

اختبار البول اثناء الحمل


عزيزتي الأم الحامل، تخضع العديد من النساء الحوامل لـ اختبار البول اثناء الحمل ، حتى تتم معرفة إذا كن حوامل أم لا، فإذا كنتِ على وشك الخضوع لهذا الاختبار، وترغبين في التعرف أكثر على أهميته، وطريقة الخضوع له، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

ما هو اختبار البول اثناء الحمل ؟

عزيزتي الأم الحامل، يلعب اختبار البول اثناء الحمل دورا هاما في معرفة إذا كنتِ حامل أن لا. وحتى تصبح نتيجة اختبار البول إيجابية، لابد من توفر هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية أو هرمون الحمل HCG ولو بكمية صغيرة، حيث أن وجود هذا الهرمون يعني أن البويضة المخصبة تم زرعها بنجاح في بطانة الرحم. وترجع أهمية اختبارات البول اثناء الحمل إلى:

  • يمكن لاختبار البول أن يتحقق من مستويات البروتين، والجوكوز، والدم لديكِ.
  • يمكنه التعرف على علامات العدوى المختلفة، فقد يكشف اختبار البول بعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وعدوى الكلى والمثانة. وكل تلك المشكلات الصحية يمكن علاجها.
  • اختبارات البول يماكنه اكتشاف الحمل، ولكن لا يمكن تحديد حالة الجنين الصحية.

موعد اختبار البول اثناء الحمل

كثير من اختبارات البول المنزلية تدعي بأنها يمكنها اكتشاف حدوث الحمل بدقة، بعد مرور يوم واحد على تأخر الدورة الشهرية، أو حتى قبل ذلك. ولكن حتى تحصلين على نتائج دقيقة من اختبار البول، فعليكِ الانتظار بعد مرور اليوم الأول على تأخر الدورة الشهرية لديكِ.

لماذا يجب أن أنتظر؟

يرجع السبب وراء انتظارك إلى التالي:

  • بعد مرور فترة قصيرة على التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، تبدأ المشيمة في التشكل، وتنتج هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، الذي يدخل مجرى الدم والبول.
  • يزداد تركيز هرمون الحمل HCG في بداية فترة الحمل، ويتضاعف تركيزه خلال اليومين إلى الثلاثة أيام الأولى من بداية إنتاجه. وبالتالي كلما قمتِ بالخضوع لاختبار البول مبكرا، أصبح من الصعب التحقق من وجود هرمون الحمل بدقة.

وهناك بعض الأمور الهامة التي يجب أن تضعيها باعتبارك عند الخضوع لاختبار البول، مثل:

Advertisement
  • إن وقت الإباضة لديكِ، يمكن أن يختلف من شهر لآخر.
  • أن البويضات المخصبة يمكن أن يختلف وقت غرسها في الرحم.

وكلا الأمرين يمكن أن يؤثرا على موعد إنتاج هرمون الحمل، وموعد التحقق منه. وبسبب أهمية التحقق من الحمل سريعا، والتأكد من فترة الحمل التي مررتِ بها بالفعل، فقد يوصي طبيبك بخضوعك للموجات فوق الصوتية، ويطلب منكِ تكرار اختبار البول اثناء الحمل ، وقد يطلب أيضا أن تقومي بالخضوع لاختبار الدم لقياس هرمون الحمل لديكِ

اقرأ أيضا: ما هي تحاليل بداية الحمل المطلوبة من المرأة الحامل؟

خطوات اختبار البول للحامل

قد يتطلب الخضوع لـ اختبار البول أثناء الحمل بعض الخطوات البسيطة، مثل:

  • أن تقومي بغمس عصى الاختبار في البول الخاص بكِ، وذلك بعد ملء كوب بالبول.
  • أو تقومي بوضع عصى الاختبار في مجرى البول.
  • أو تقومي باستخدام قطارة، لأخذ بضع قطرات البول الخاص بكِ، ووضعها في المكان المخصص لها في عصي الاختبار.

ومهما كانت الطريقة المفضلة لديكِ لاتباعها، عند الخضوع لـ اختبار البول اثناء الحمل ، يجب عليكِ الانتظار لبضع دقائق، حتى تعطي الاختبار المجال للتحقق من وجود هرمون الحمل لديك.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب حرقان البول عند المرأة الحامل؟ وكيف يمكن علاجه؟

Advertisement

عزيزتي الحامل، بعدما تعرفتِ على اختبار البول اثناء الحمل، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/home-pregnancy-tests/art-20047940 https://www.webmd.com/baby/urine-tests https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1