كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اختبار الحمل السريع

اختبار الحمل السريع


تلجأ معظم النساء خاصةً في أول حمل لهن لإجراء اختبار الحمل السريع في المنزل، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذه الاختبارات، وكيف تقرأين النتيجة.

Advertisement

كيف يعمل اختبار الحمل السريع ؟

اختبارات الحمل المختلفة تكشف عن وجود الحمل عن طريق البحث عن (هرمون موجهة الغدد التناسلية المَشيمائية البشري (HCG – Human Chorionic Gonadotrophin)، حيث ينتج جسم المرأة هذا الهرمون بعد زرع البويضة المخصبة في الرحم، ويحدث هذا بعد حوالي 6 أيام من حدوث الإخصاب تقريبًا، ويزيد مستوى هذا الهرمون بسرعة كبيرة، وتتضاعف نسبته كل يومين لـ 3 أيام.

تعتمد اختبارات الحمل السريع على فحص البول، وهذه الاختبارات تكون مريحة، وهي أيضاً سريعة وسهلة الاستخدام، وتكون دقيقة جدًا إذا اتبعتِ الإرشادات بدقة، ويمكن إجراء هذه الاختبارات إما في المنزل أو عند الطبيب.

يمكن اختبار الحمل في المنزل عن طريق:

  • تعريض عصا الاختبار لمجرى البول.
  • التبول في كوب وغمس عصا الاختبار في الكوب.

بعد إجراء هذا الاختبار ستحتاجين إلى الانتظار لبضع دقائق قبل رؤية النتائج، ويمكنكِ تأكيد نتائجك عن طريق مراجعة طبيبك، الذي قد يطلب اختبارات الدم وفحوصات أخرى.

اقرئي أيضاً: هل سمعتِ يوماً عن تحليل الحمل بالكلور؟

هل اختبار الحمل السريع دقيق؟

اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة تتراوح من 97-99% إذا تم إجرائها بشكل صحيح واتباع إرشادات الاختبار، علماً بأن تحليل الدم أكثر دقة لكنه مُكلف وتحتاج النتائج لوقت أكبر حتى تظهر.

تعتمد دقة الاختبار المنزلي على: اتباع الإرشادات، ومتى أجريتِ الاختبار؟ (فترة التبويض وتخصيب البويضة)، مدة انتظارك للنتائج وصلاحية الاختبار.

Advertisement

بعض اختبارات الحمل يمكن أن تكتشف هرمون hCG قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، لكن النتائج ستكون أكثر دقة إذا انتظرتِ حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية الفائتة، كما تكون النتائج أكثر دقة إذا أجريتِ الاختبار في الصباح، عندما يكون البول أكثر تركيزًا.

اقرئي أيضاً: ما أهمية تحليل الحمل الرقمي ومدى دقة نتائجه؟

نتائج اختبار الحمل الإيجابية

تظهر نتائج اختبارات الحمل كخط أو لون أو رمز يدل على وجود الحمل من عدمه مثل علامة + أو –، كما تُظهر اختبارات الحمل الرقمية الكلمات (حامل أو غير حامل)، ويمكنك قراءة التعليمات المرفقة بكل اختبار لمعرفة معني النتيجة التي ظهرت.

الحصول على نتيجة إيجابية يعني وجود الحمل، بغض النظر عن مدى ضعف الخط أو اللون أو العلامة، ولكن بالطبع تحليل الدم يكون أكثر دقة للكشف عن الحمل وعن أي اسبوع في الحمل بالضبط.

انتبهي؛ في حالات نادرة، قد تظهر نتائج إيجابية خاطئة، وهذا يعني أن يُعطي الاختبار نتيجة إيجابية على الرغم من عدم وجود الحمل، وقد يحدث ذلك بسبب بعض أمراض واضطرابات الكلى التي ينتج عنها وجود الدم أو البروتين في البول، أو بسبب بعض الأدوية مثل أدوية المهدئات، وكذلك مضادات الاختلاج، والمنومات، وأدوية الخصوبة.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

نتائج اختبار الحمل السريع السلبية

النتيجة السلبية تعني عدم وجود الحمل، ولكن النتيجة قد تكون خاطئة في الحالات التالية:

Advertisement
  • انتهاء صلاحية الاختبار.
  • استعمال الاختبار بطريقة خاطئة.
  • إجراء الاختبار في توقيت خاطئ.
  • ضعف تركيز البول بسبب شرب الكثير من السوائل.
  • بعض الأدوية، مثل الأدوية مدرات البول أو مضادات الهيستامين.

ملحوظة؛ أعيدي الاختبار بعد أسبوع تقريبًا في حالة الحصول على نتيجة سلبية،

اقرئي أيضاً: ما هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ كل ما يتعلق بـ اختبار الحمل السريع ننصحك باتباع الإرشادات المُلصقة على الاختبار لضمان النتائج الدقيقة، وإذا كان يساوركِ الشك بخصوص النتائج يمكنكِ عمل تحليل الحمل الرقمي فهو الأدق.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع