كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي


انتظار نتائج اختبارات الحمل تسبب القلق والتوتر للسيدات، تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال على كل ما ترغبين في معرفته عن اختبار الحمل المنزلي وكيفية عمله وما الذي تعنيه نتائجه؟

Advertisement

ما هي أنواع اختبارات الحمل؟

يوجد نوعان أساسيان من اختبارات الحمل وهي:

اختبار الدم

ويتكون من نوعان من الاختبارات وهما:

  1. اختبار هرمون الحمل النوعي، يعطي إجابة واضحة للحمل سواء بنعم أو لا ويطلب الطبيب هذا النوع من الاختبار لتأكيد الحمل في فترة أول 10 أيام من الحمل.
  2. اختبار هرمون الحمل الكمي، يقيس الكمية الدقيقة لهرمون الحمل (HCG) في الدم وهذا النوع من الاختبارات يحدد ما إذا كانت هناك أي مشكلات أثناء الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو بعد الإجهاض أو لتحديد مستويات هرمون الحمل المنخفضة جداً.

اختبار الحمل المنزلي

هذه الطريقة أسهل وتعتمد على اختبار وجود هرمون الحمل بالبول، وهو أول اختبار تلجأ له السيدات لتأكيد أو نفي الحمل.

اختبار الحمل المنزلي

يقوم الجسم بإنتاج هرمون الحمل عند التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويحدث هذا عادة بعد اليوم السادس من الإخصاب وترتفع مستويات الهرمون وتتضاعف كل يومين لثلاثة أيام، ويعمل اختبار الحمل المنزلي على البحث عن هذا الهرمون والتفاعل معه سواء في البول أو الدم لإعطاء نتيجة سواء إيجابية أو سلبية.

بالإضافة إلى كون اختبار البول خاص ومريح فهو سريع وسهل الاستخدام وكذلك دقيق إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة، وتعمل اختبارات الحمل جميعها بنفس الطريقة ويمكنك تجربة واحدة من الطرق التالية:

Advertisement
  • وضع اختبار الحمل مباشرة أمام مجري البول.
  • جمع البول في وعاء صغير ثم وضع الاختبار به.
  • جمع البول في وعاء ووضع بضع قطرات على اختبار الحمل.

ستحتاجين للانتظار بضع دقائق حتى تظهر النتيجة، بعد التأكد من الحمل يجب زيارة الطبيب لعمل بعض الاختبارات الأكثر دقة للتأكد من الحمل، بعض اختبارات الحمل قد تؤكد أو تنفي الحمل قبل معرفتك بتأخر الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: متى يظهر الحمل في الدم ومتى تتأكدي من حملك؟

ما الذي تعنيه نتائج اختبار الحمل المنزلي ؟

قد تظهر النتائج كعلامة أو خط أو رمز مثل (+)، بينما تظهر الاختبارات الرقمية كلمة يوجد حمل أو لا يوجد حمل، ومن المهم معرفة ما الذي يعنيه الرمز (+) أو (-)، وتعني العلامة الإيجابية (+) وجود حمل حتى وإن كانت العلامة أو الخط غير واضح، وعندها يجب الذهاب للطبيب للقيام بفحوصات أخرى أدق.

في بعض الأحيان قد تكون النتيجة إيجابية مع عدم وجود حمل، وقد يحدث ذلك نتيجة وجود دم أو بروتين في البول، أو بعض الأدوية مثل المهدئات أو المنومات أو أدوية الخصوبة، ولكن إذا كانت النتيجة سلبية فتعني عدم وجود حمل، وقد تكون هذه النتيجة غير صحيحة في بعض الحالات مثل:

  • تجاوز اختبار الحمل تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • استخدام الاختبار بطريقة غير صحيحة.
  • استخدام الاختبار في وقت مبكر جداً.
  • أن يكون تركيز البول مخففاً جداً نتيجة تناول الكثير من السوائل قبل القيام بالاختبار.
  • إذا كانت السيدة تتناول أدوية مثل مدرات البول أو مضادات الهيستامين.

اقرأ أيضاً: تعرفي على أعراض واختبارات الحمل المختلفة.

Advertisement

ما هي دقة اختبار الحمل المنزلي ؟

تدعي العديد من ماركات اختبارات الحمل أنها دقيقة بنسبة 99% إلا أن نسبة الخطأ تحدث بشكل أو آخر، لذلك يجب على السيدات عند القيام بالاختبار (أياً تكن النتيجة سواء إيجابية أو سلبية) الذهاب إلى الطبيب للتأكد من النتيجة، ويفضل القيام باختبار الحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الحمل الكاذب؟

وفي نهاية المقال عن اختبار الحمل المنزلي نتمنى عزيزتي القارئة أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1-3 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/home-pregnancy-tests/art-20047940